| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

يعكوب أبونا

 

 

 

الأثنين 25/5/ 2009

 

قائمـــــة تجمع شعبنا تفوز في انتخابات
برلمان اقليم كردستان !!

يعكوب ابونا

تقرر ان يكون يوم 25 من تموز 2009 موعدا لاجراء الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان ، وقد خصص لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري خمسة مقاعد حسب نظام الكوتا المقرر هناك .. ولغرض تمثيل شعبنا في هذا البرلمان وبتلك المقاعد ظهرت مجموعة من القوائم وهي :

اولاً : قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري..
ثانياً : قائمة الكلدان الموحدة ...
ثالثاً : قائمة الحكم الذاتي لكلدان السريان الاشوريين ..
رابعاً : قائمة الرافدين ( زوعا ) ...

ومن الملاحظ بأن كل قائمة قد رشحت خمسة مرشحين، وهذا يعنى بأن مجموع المرشحين هو 20 مرشح ، في الوقت الذي ان العدد المطلوب تمثيله لشعبنا في برلمان الاقليم وفق نظام الكوتا المخصصة له هو خمسة مقاعد فقط لا غير ..

من هنا نتساءل ان كانت الكوتا قد حددت تمثيلنا بخمسة مقاعد فلماذا نرشح عشرين مرشح لاشغال خمسة مقاعد فقط وما جدواه ..؟؟ سيرد البعض ويقول ان كل قائمة تعتقد بأنها هي الممثل الحقيقي لشعبنا وهي وليس غيرها تحقق طموحه واهدافه ، لهذا يكون من حقها ان تنافس مع القوائم الاخرى وتثبت وجودها بالفوز على الاخرين حتى وان كانت شعاراتهم واهدافهم متطابقه مع القوائم الاخرى الا انه يجب منافستهم لاثبات من هو الاحق والاجدر بهذا التمثيل ..

وبهذا الاتجاه اخذ البعض من الاخوة الكتاب يكيلون المديح لهذه القائمة او تلك تحت شعار وحدة مصالحه شعبنا ، كلمة حق يراد بها باطل ، والا هل من مصلحة شعبنا ان تتنافس مجموعه من القوائم لعدد محسوب ومحسوم لمقاعد تمثل شعبنا في برلمان الاقليم .؟؟ الا يساهم هذا في بعثرة جهود الساعين الى وحدة شعبنا ؟ ومصلحة من يخدم هذا التنافس والانشقاق وهل نحن بحاجة الى زيادة تقسيم المقسم وتجزئة المجزء اصلا ؟؟ لماذا لا تستغل مثل هذه المناسبات لبث الوعي الجمعي لوحده شعبنا لتكون هدف مطلوب نسعى اليه بدلا من التطبيل والتزمير لهذا او لذاك .. لهذه القائمة او لتلك ....

اليس من واجبنا ان ننتقد السلوكية التي يمارسها ساستنا لتحقيق اهدافهم بغض النظر عن مصالح شعبنا فنحملهم وزر اعمالهم وافعالهم هذه بدلا من التطبيل لهم ....؟ وبهذا نقدم خدمة لشعبنا على هذا التوجه وهذا الموقف ..لانه ليس بمقدورنا فعل غيره ...

ولكني لست بصدد تقييم او انتقاد هذا او ذاك لاني مؤمن بأن كل انسان حر بما يطرحه وينشده ، ولكن عندما يمس وحدة شعبنا ومصالحه القومية والاستراتيجية فعندها وعندها فقط نطلب من الاعزاء اصحاب تلك الطروحات ان لا يدسوا السم في العسل ، كفانا ما نحن عليه من التشرذم ..

والا ماذا سيتحقق لشعبنا لو فازت قائمة من هذه القوائم لوحدها وبالعدد المطلوب كاملا ، او بمقعد او مقعدين.؟؟ لا اعتقد بأنهم سيحققوا شئ لان اصواتهم داخل البرلمان سوف لا يكون لها صدى .. فوجودهم وعدم وجودهم سوف لا يؤثرعلى خطط البرلمان في التنمية والاعمار والمشاريع والقوانين وغيرها لوجود الاكثرية من غيرهم ، والفائزون من قوائمنا سيعبرعن ضآلتهم وضعفهم لانهم لا يمثلون كل شعبنا بل الذين انتخبوهم فقط ..فلما اذاً هذا الخلاف والصراع والتنافس .. لنتائج محسومه سلفاً ..

من المعروف وفق كل المعايير العلمية والسياسية والقانونية والاجتماعية والاخلاقية بأن الاحزاب والتكتلات السياسية هي الوسيلة والاداة التي تسعى لتحقيق اهداف ومصالح شعبها .. بمعنى ان الشعب ومصالحه هو الهدف الاساسي الذي تسعى اليه تلك الاحزاب والتكتلات من اجله تحقيقه ..

فنقول لقوائمنا انتم والحالة هذه اداة ووسيلة تحقيق طموح شعبنا واهدافه كما تدّعون .. فإن كان الامر كذلك ونحن لا نشك بذلك مطلقاً ونفترض حسن النية بكل الساعين الى تمثيل شعبنا في البرلمان بأن هدفهم سامي ونبيل ، فالسؤال الذي يطرح نفسه هل دخولكم لانتخابات بعشرين مرشح يخدم مصالح شعبنا ..؟؟ الا يعكس هذا مدى الانقسام والتفرقة والتجزئة والتشتت في صفوف شعبنا وقوانا السياسية والدينية ..؟

والامر فعلا هو كذلك فدخولكم الانتخابات بهذه الوضعية ستعكس هذا الواقع الاليم ، الذي يضعف من قوة وجودكم وينال من شعبكم ، و سيكون شعبكم ضحية اطماعكم الشخصية واهدافكم الذاتية بدلا من ان تكونوا انتم المضحين له كما تدّعون ..؟؟ لان الشعب ومصالحه هو الهدف وانتم الاداة والوسيلة لتحقيق ذلك الهدف .. وليس العكس ..؟؟

ومع ذلك فإن كنتم مصرّين على ان تفوز قوائمكم بالانتخابات البرلمانية فأنا اضمن لكم ذلك الفوز.. وبدون استثناء .. ولتحقيق هذا الفوز ما عليكم الا ان تنتخب كل قائمة احد مرشحيها لتشكيل قائمة جديدة لتمثل كل هذه القوائم ولنسميها ( قائمة تجمع شعبنا ) وتمثل كل شعبنا من خلال تمثيلكم بها ، ويتم التصويت لهذه القائمة الجديدة بعد انسحاب بقية القوائم من المعركة الانتخابية لصالحها ، وهذا يحقق لنا مشاركتكم جميعا في الانتخابات وتمثيل شعبكم ، ونحققق شيئين مهمين اساسين الاول وحدة شعبنا في القائمة الواحدة والثاني ضمان تمثيلنا في البرلمان من مركز قوة لانكم ستمثلون كل شعبنا ، بالاضافة الى ان تكون بادرة خير وحسن نية في اعادة جسور الثقة بين كل اطياف شعبنا ونضع حد لكل من تسول له نفسه الاساءة والانتقاص من شعبنا والمتاجرين بأسمائه وحقوقه .. بعد ان اثبت الواقع في السنوات الماضية بأن هؤلاء لا زالوا يتصّيدون في الماء العكر مستغلين خلافاتنا وانقسامنا ليحققوا مصالحهم واطماعهم على حساب حقوق شعبنا ومعاناته والالام في غربته وتهجيره في داخل وطنه .. لنتدارك الامر بموضوعية وعقلانية بعيداً عن المصلحية والانتهازية وحب الجاه والمال الذي يسعى الى تحقيقه البعض على حساب تضحيات شعبنا ، فشعبنا اسمى وارقى من ان نتاجر بمعاناته ومآسيه والامه .. امالنا ،اهدافنا ، حقوقنا ، ومستقبل اجيالنا لا يتحقق الا بوحدتنا ..

فهل سيكون :
(( لقائمة التجمع شعبنا )) صوت وصدى لدى الاخرين لتفوز بتمثيل شعبنا ..؟؟
في الانتخابات البرلمانية المزمع اجرائها في 25 /تموز /2009 في الاقليم .. لتكون هذه بادرة خير لافق جديد ينشده شعبنا لمستقبل اجياله وابناءه ....
وبارك الله في كل الجهود الخيرة من اجل وحدة شعبنا واهدافه الوطنية النبيلة ....
والله من وراء القصد...............

 

25 / 5 /2009
 

 

free web counter

 

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس