| الناس | الثقافية  |  وثائق  |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

طه رشيد

 

 

 

الأحد 9/3/ 2008



بابل في باريس

طه رشيد

ينظم متحف اللوفر الشهير في باريس مهرجانا خاصا بالحضارة البابلية خلال الأيام القادمة ويستمر لمدة شهرين متواصلين ـ من 6 مارس / آذار لغاية 5 ماي /أيار 2008 ـ ويأتي اهتمام اللوفر ببابل باعتبارها مركزا حضاريا قديما لا يهم العراق والمنطقة فقط بل يهم البشرية جمعاء لما لهذا المركز الحضاري من اهمية في فتح نافذة واسعة للمعرفة على مستويات مختلفة ، من ظهور الكتابة والتدوين الى بناء المدن وأدارة الدولة وسن القوانين. . . وستقدم خلال المهرجان فعاليات مختلقة (محاضرات ، طاولة مستديرة ، معرض تشكيلي ، أفلام حول الفن ، أفلام سينمائية ، حفلات موسيقية ) كلها مخصصة لموضوعة الحضارة البابلية .


بابل ، أساطير وحقيقة

أختار اللوفر( بابل ، اساطيروحقيقة ) شعارا للمهرجان وسيستضيف المتحف مجموعة كبيرة من الاساتذة والمختصين ليساهموا بالنشاطات التي ستلقي مزيدا من الضوء على هذه الحضارة الخالدة ، فسيحاضر عن( برج بابل ولغات العالم ) الخبير الانجليزي Irving Finkel من المتحف البريطاني
والاستاذ
Giovanni Bergamini من ايطاليا سيقدم محاضرة بعنوان ( بحوث علوم الاثريات الايطالي في بابل )
كما سيقدم الاستاذ
Jean claude Margueron من المدرسة العملية للدراسات العليا في باريس مداخلة عن ( قصر نبوخذ نصّر : مشاكل العمارة ) وتطول قائمة المساهمين من دول مختلفة وعديدة وخاصة المانيا نظرا لوجود النسخة الاصلية لباب عشتار في متحف برلين .
اما من المتحف العراقي فوجدت اسم الاستاذ دوني جورج
Donny George الذي سيساهم بمداخلة حول ( التنقيبات العراقية في بابل ) ولا اعرف ان كان هذا الاستاذ عراقيا ام لا ؟ وفي الحق لا يعنينا جنسية المساهم بل يعنينا ما يقدم من مادة تستطيع ان تكشف لنا أوراقا مضيئة من الماضي لتنير لنا الحاضر والمستقبل ولكن مرد تساؤلي وأهميته تنبع من رغبتي على أن تكون المساهمة العراقية أوسع وأكبر وخاصة إن عراقنا ما زال يسخر بطاقات معتبرة في مجال الأثار والحضارات القديمة وتتحمل الوزارات المعنية في الحكومة الحالية بمتابعة مثل هكذا مهرجانات دولية مهمة وتهم العراق بالصميم.


فلم فرنسي عن بابل بملمس عراقي
ولكن هناك مساهمة ذات روح عراقية سبقت بداية المهرجان والتي كانت بمثابة الشعلة التي تعلن البداية الحقيقية لسباق الكلمات والصورة والفكر وهذه البداية هو ( باء . . . مثل بابل ، أو العودة الى بابل ) وهو اسم الفلم الوثائقي ( 52 دقيقة ) الذي عرض ـ عرض خاص للصحافة والمعنيين ـ في مساء يوم الخميس 21 / شباط/08 على قاعة نابليون في متحف اللوفر في باريس وهو انتاج مشترك بين المتحف وقناة آ. ر . تي وقام بانتاج الفلم ( شركة طبول من الحرير) الباريسية وقد قام باخراج الفلم المخرج الفرنسي المبدع برنار جورج وساعدته بالأخراج الشابة السينمائية العراقية سلام جواد . . . .
لقد أستطاع المخرج وببراعة فائقة أن يجعل من الفلم مزيجا بين الوثائقي والروائي وقد استفاد المخرج من وجود الفنانة سلام لتقوم بدور مركّب ولتظهر في الفلم كمساعدة للمخرج وهو عملها الحقيقي ودورها التمثيلي في الفلم وتبذل جهودا متميزة للبحث عن العلامات البارزة للحضارة البابلية باعتبار تلك الحضارة تعود لبلدها الأصلي ، العراق، وحين يصل بها المطاف الى برلين وقبل زيارة بوابة عشتار تلتقي بصديق والديها الفنان( ناصر خزعل ) المقيم في المانيا منذ اكثر من عقدين ، ليحدثها عن الأثر الحضاري لبلدهما العراق فتغرورق عيونهما بالدموع ويتسرب الامل منهما الى المتفرج حين يجري الحديث عن عراق اجمل قادم لا محال .


سلام . . لقطة من الفلم

سيقوم تلفزيون آ . ر. تي الفرنسي والالماني بعرض الفلم في توقيت واحد وهو مساء يوم الاحد 6/04/2008 على الساعة العاشرة وعشرين دقيقة .


أعلان آ رتي عن الفلم والمهرجان









 

Counters