| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

طه رشيد
taha.rachid@orange.fr

 

 


 

الخميس 29 /7/ 2010

 

أربعينية
الرفيق أنيس ناجي عباس ( ابو نصير )
1937 ـ 2010

أعداد : طه رشيد


الرفيق ابو نصير يلقي كلمة الحزب بمناسبة الذكرى 75 للتاسيس

اربعون يوما مرت على غياب رفيقنا انيس ناجي عباس ( ابو نصير ) الذي ترك فراغا كبيرا بين رفاقه واصدقاءه واهله ,,,,,, غادرنا فجأة بعد مرض لم يمهله طويلا ليترك اللوعة والحسرة والالم في قلوبنا .
لقد شكل رحيله خسارة كبيرة لما كان يتمتع به من مكانة مرموقة بين الجميع ، هذه المكانة التي شكلها من خلال خصاله الحميدة المتمثلة بتواضعه الكبير وتفانيه من اجل قضية شعبه ومبدأيته في جميع مواقفه واخلاصه لحزبه الذي عمل بين صفوفه اكثر من نصف قرن .
لقد كان مثالا يحتذى به ونموذجا فريدا للصبر والتحمل ,,,, اخر نشاط جماهيري ساهم به هو السفر مع الجالية العراقية الى هولندا للمساهمة في الانتخابات الاخيرة في شهر آذار من هذا العام وحين كنا نتذمر من طيلة الانتظار كان ينصحنا بالتحلي بالصبر . . . بجسمه النحيل تحمل برد ذلك اليوم بعد سفر مضني من مدينته ( مومبليا ) الى باريس ومن ثم امستردام والعودة في نفس الليلة الى باريس ، لم نسمعه يتذمر يوما . . كنا نراه في مهرجان اللومانتيه الاخير الذي ساهم به ، يعمل دون تكليف ودون تكلف فمرة تراه منهمكا في تقطيع كوم من البصل ومرة اخرى تراه يقوم بقلي الفلافل لوقت طويل وفي مرة ثالثة تجده مترجما لرفيق ضيف يجهل لغة هذا البلد . . .


الرفيق ابو نصير منهمكا مع الفلافل في مهرجان اللومانتيه

صديقه الايراني ( اسماعيل ) يقول عن رفيقنا الراحل ابي نصير بانه كان معينا لنا نستشيره في مختلف القضايا سياسية كانت او اقتصادية واحيانا اجتماعية بحتة وكان يقدم لنا المشورة ولم يخطئ معنا رأيا .
في يوم تشييعه في الثالث عشر من شهر حزيران 2010 كان هناك حضورا متميزا من جنسيات مختلفة ولم تشفع الجرأة برد الدموع الى محاجر عيون المشيعيين حين بدأ القاء الكلمات التابينية على قبره ، فكان في المقدمة كلمة للحزب الشيوعي الفرنسي القاها الرفيق (بول سنديك ) عضو لجنة العلاقات الدولية في الـ ح ش ف ثم كلمة لصديق الفقيد السبد ( يوسف الدرة ) وتلاهما صديقه الايراني السيد اسماعيل الذي استعار في نهاية كلمته قصيدة للشاعر الفارسي حافظ شيراز التي يأبن بها ولده ، وكانت الكلمة الختامية لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا القاها الرفق محمد سلام . . .
كنا نتمنى ان يسعفه الوقت ليكتب لنا ذكرياته عن تاريخه الحزبي الطويل منذ منتصف الخمسينات مرورا بالانقلاب الفاشي عام 63 وترحيله بقطار الموت ثم اعتقاله في نقرة السمان وكيف استطاع الهروب منه حين نقل مع احد رفاقه الى مستشفي الديوانية وقامت زوجته ورفيقة حياته السيدة ام نصير بمساعدته حين اوصلت له منشار حديدي استطاع بواسطته قطع شباك الغرفة والهرب نهائيا والخلاص من عقوبة الاعدام التي حكم عليه بها آنذاك . . .
ولكي نلقي ضوءا على حياة رفيقنا ( ابو نصير ) لجئنا للعزيزة ام نصير لنسجل من خلالها اهم المحطات في حياة رفيقنا الغالي

ـ الاسم الحقيقي أنيس ناجي عباس ( ابو نصير )
ـ ولد عام 1937 في مدينة النجف
ـ عام 1961 حكم غيابا بالسجن لمدة عام .
ـ بعد انقلاب البعث الفاشي عام 63 كان يتنقل مع مجموعة الشهيد العبلي وتم اعتقاله حين دخل بيتا حزبيا كان سيق وان كبسته مخابرات الفاشيين فاعتقل ونقل مباشرة الى قصر النهاية ثم رحل الى نقرة السلمان في قطار الموت سئ الصيت ومن ثم هروبه من مستشفى الديوانية .
ـ بدأ يتنقل بين بيوت حزبية مختلفة حتى تم توفير بيت حزبي آمن له ولطفلتيه وزوجته في بغداد .
ـ بعد سقوط البعث الاول ، عمل في مؤسسة النقل العامة واكمل تعليمه الجامعي بكالوريوس حقوق بدرجة امتياز
ـ كان يكتب في الصحافة باسماء مستعارة مختلفة واحيانا باسم نصير .
ـ حصل على زمالة دراسية عام 1975 ، وعاد للوطن عام 1978 وبقي لمدة شهر بسبب تردي الاوضاع السياسية آنذاك والهجوم المشين الذي شنه نظام صام حسين على الحركة اليسارية والديمقراطية في العراق ، اضطر ان يترك الوطن سريعا ولم يعد الا في 2003 بعد سقوط نظام البعث .


الرفيق ابو نصير وسط العراقيين في حفل التاسيس 75 في باريس

باريس
23تموز 2010



 

 

free web counter