| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

طه رشيد
taha.rachid@orange.fr

 

 


 

                                                                                       السبت 21/4/ 2012

 

تكريم ثامر الزيدي في اتحاد الادباء

طه رشيد

احتفى ملتقى الخميس في اتحاد الادباء العراقيين الخميس19نيسان 2012 بالفنان المغترب ثامر الزيدي بعد غياب له عن بغداد دام اكثر من ثلاثين عاما.
أدار أمسية التكريم الإعلامي والكاتب كاظم مرشد سلوم الذي رحب بالحضور وتحدث عن حياة الزيدي الفنية، ثم تحدث الزيدي نفسه عن تجربته الفنية، التي تمتد الى نصف قرن والموزعة بين المسرح والتلفزيون والسينما ، بعد ذلك تم عرض خمس دقائق من فيلم (حي بن يقضان) .
قدمت في الامسية ثلاث مداخلات، الاولى للفنان طه رشيد الذي تحدث عن توجهات عائلة الزيدي وتأثيرها عليه ، إذ أن جد ثامر الاول حسن الزيدي كان يمتلك سينما في بعقوبة سميت بسينما ( الزيدي ) بينما شقيق الجد ملا حسين الزيدي كان يمتلك مسجدا ما زال قائما باسمه لحد الان على ضفاف نهر خريسان!
وتحدث رشيد كذلك عن علاقته بالزيدي منذ ان كان طالبا في ثانوية بعقوبة، وكان الزيدي حينها معلما ومشرفا في النشاط المدرسي كما أشار الى مشاركته في مسرحية "احاديث للناس" كمنفذ للإنارة المسرحية .
وكانت المداخلة الثانية للشاعر والفنان صباح الانباري قرأها نيابة عنه الشاعر ابراهيم الخياط. أما مسك الختام فكان الشاعر الفريد سمعان، امين عام الاتحاد، الذي أبدى فرحه بعودة ثامر الزيدي الى العراق وأكد ان ابواب الاتحاد مفتوحة لكل المبدعين المغتربين .
وفي نهاية اللقاء تم تكريم الزيدي بباقة ورد مقدمة من ملتقى الخميس وبلوح ابداع الاتحاد قدمه له الشاعر الفريد سمعان .
ولا بد أن نذكر هنا بان الزيدي بدأ حياته الفنية ممثلا في المسرح وذاع صيته في مدينته بعقوبة خلال الستينيات من القرن الماضي مؤسسا لعدد من الفرق كان آخرها فرقة مسرح بعقوبة ، حيث اخرج لها مجموعة من المسرحيات ، آخرها مسرحية " المهزلة الارضية " .
لم ينقطع الزيدي عن بغداد خلال وجوده في العراق وساهم في التلفزيون ببرامج عديدة كما ساهم في مطلع السبعينيات باعادة تاسيس المسرح الشعبي وكان آخر عمل له قبل ان يترك العراق مطلع 1979هو اخراجه لمسرحية " أحاديث للناس " إعداد د. سلوى زكو، وقدمت المسرحية ربيع 78 على مسرح بغداد.
ترك ثامر الزيدي بغداد مضطرا نتيجة الوضع السياسي آنذاك وتنقل بين اليمن وبنغازي، حتى إستقر في هنغاريا منذ عام 1981، ليتفرغ للعمل التلفزيوني وقد أخرج افلام صور متحركة لبرنامج " افتح يا سمسم "من مقر إقامته في بودابست وكان إنجازه الفني الكبير هو إخراجه فيلم الصور المتحركة " حي بن يقظان " عام 2006 الذي فاز بجوائز عديدة . ويعتبر اول فيلم كارتون عربي متكامل .





 

 

free web counter