| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

طه رشيد
taha.rachid@orange.fr

 

 


 

                                                                       الخميس  19 / 9 / 2013

 

نقطة ضوء

في الذكرى الاربعين لصدور
"طريق الشعب" العلنية

طه رشيد

لعبت المرأة العراقية دورا مهما في الحياة السياسية والثقافية منذ اربعينيات القرن الماضي حتى صار دورها رياديا في الشعر، ولنا ان نتذكّر مثلا الشاعرة نازك الملائكة . ودخلت المرأة العراقية المعترك السياسي في فترة مبكرة وتقاسمت مع الرجل التشرد والسجون والمعتقلات كما ساهمت ضمن فرق الانصار في الكفاح المسلح بجبال كردستان ضد نظام المقبور صدام ابان الثمانينيات . واستوزرت العراقية لاول مرة ليس في تارخ العراق فحسب ، بل في مجمل الدول العربية، حيث اختيرت الراحلة نزيهة الدليمي كاول وزيرة في حكومة الجمهورية العراقية الاولى نهاية الخمسينيات .

وفي هذا الاسبوع وبمناسبة الذكرى الاربعين لصدور اول عدد علني من جريدتنا « طريق الشعب» لا بد ان نتذكر بشكل خاص الكوكبة اللامعة من العراقيات اللاتي عملن من اجل ان تخرج الجريدة ـ آنذاك ـ باحلى حلة وابهى صورة ، النساء اللاتي استطعن ان يكسرن قيودا اجتماعية لم يفلح بعض الرجال بكسرها ، واللواتي لم ترعبهن متابعة رجال الامن والمخابرات لهن في سنوات الدكتاتورية المقبورة.

ننحني اجلالا لمن عملن في التحرير او التصميم او الادارة، في المطبخ او المطبعة ، ومن ساهمن بالاشراف على صدور بعض الصفحات .تحية اجلال واكبار لهن وهنيئا لنا بهن، وهنيئا لهن بجريدتهن التي واصلت الصدور باقسى الظروف ، وعاودت الصدور العلني مجددا حال سقوط النظـام لتكون اول جريدة توزع علنا.

نفتخر بكن ايتها الرفيقات والسيدات : الشهيدة المغيبة عايدة ياسين، والشهــيدة ثائرة بطرس، ، الراحلة رجاء الزنبـوري، سعاد خيري ، عفيفة العيبي، سلوى زكو، سهام الظاهر، سعاد الجزائري، فاطمة المحسن ، سميرة سالم، إقبال القزويني، ام جاسم، حياة حمادي ، بسعاد حمادي، خالدة الساعدي (ام سلام)، ام جاسم، كوريا (ام فرات)، صبيحة هادي( ام وسام)، نجلة (ام ساهر)، اميرة خالد، جسن ( ام ستار)، سلامة رحيم ، نادية (ام آوس)، نادية القيسي .

واخيرا ماذا لو اقمنا جدارية تحتوي على صورهن في لوحة كبيرة، نضيء بها احدى واجهات جريدتنا؟



طريق الشعب - ليوم الخميس 19 أيلول 2013

free web counter