| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

طه رشيد
taha.rachid@orange.fr

 

 


 

الثلاثاء 18/8/ 2009

 

الحج الى برلين

طه رشيد
 

الحج الى مكة بركة، والحج الى بيت المقددس بركة، والحج الى الاماكن المقدسة الاخرى هو الآخر بركة، اما الحج الى برلين فله بركتان .

اما البركة الاولى فان برلين ـ ومن خلال مهرجان نادي الرافدين الثقافي العراقي ،السنوي ، ايام 20 و 21 و22 و23 / 08/09 ـ تفتح لك نافذة مشرعة على كل اجنحة الثقافة العراقية من مسرح وسينما وقصة وشعر وموسيقى، وليس هذا فحسب، بل تتعداها لتقف معك على آخر التطورات السياسية بحيادية صادقة ولكنها في نفس الوقت بانحياز كامل للوطن وللمواطن العراقي الذي أذاق المرارات في عهد البعث المنحل وما زال يرفس في مرارات جديدة لا حصر لها ولا عد .

ولا ينسى هذا النادي الفتي أن يكرم المبدعين العراقيين الذين ساهموا باغناء الثقافة العراقية من خلال نشاطهم الابداعي فكان تكريم الفنان المسرحي الكبير منذر حلمي بمثابة وقوف على مرحلة تاريخية للمسرح العراقي وكان تكريمه تبجيلا لفنان رفض الدكتاتورية ومغرياتها ليقبل بالمنفى متنفسا له .

اما تكريم الفنان سامي كمال فكان تكريما للاغنية العراقية الملتزمة شكلا ومضمونا والتي ظلت مطاردة هي ومغنيها ومستمعيها من قبل شرطة ثقافة نظام العفالقة السابق ، هذا الفنان الذي رغم وضعه الصحي الصعب الا انه وقف امام الجمهور البرليني ليغني لهم واحدة من القصائد الجميلة للشاعر الكبير مظفر النواب . . . لا مو حزن لكن حزين / مثل بلبل كعد غبشة . . ولكه البستان كلها ابلايه تين ..
وبمناسبة الحزن ، وقاكم الله نوائبه ، ستكون هناك محاضرة هذا العام وتحديدا يوم الاحد 23 آب وعلى الساعة الرابعة بعد الظهر عن ( محور الحزن في الاغنية العراقية ) وسيساهم فيها كل من الفنان طالب غالي و الاستاذ داود امين . .

اما تكريم هذا العام سيكون لاحد اعمدة الفن التشكيلي العراقي ، الفنان محمود صبري والذي سيعرض فلم عنه ، وهو فلم ( عكس الضوء ) للفنان قتيبة الجنابي ، وبمناسبة السينما فسيعرض اثناء المهرجان فلم كارتون للمخرج ثامر الزيدي ( حي بن يقظان ) والذي حاز على جوائز عديدة ، كما سيعرض فلم في الافتتاح عن الشاعر المبدع سعدي يوسف من اخراج الفنان جودي الكناني وباسل علي عمران .

لا اريد ان اعدد فقرات برنامج المهرجان لكني اود ان اقول ان هذه النافذة ستبدأ بالقاء ضوئها على شاعر مبدع طيلة اكثر من نصف قرن، الا وهو الشاعر الكبير سعدي يوسف .

اما البركة الثانية فهي التقاء هؤلاء الفنانين بعد غياب وصل بين البعض ازيد من ربع قرن وبالتالي معرفة ما انجز الاخر طيلة كل هذا الغياب .

البركة الثانية لقاء هذه الوجوه الطيبة التي تسهر على راحة الضيوف والتي تسهر من اجل انجاح المهرجان ، هؤلاء الجنود المجهولون هم وعوائلهم ، وضعوا كل امكاناتهم من ان يكون المهرجان متميزا وهو متميز بحق، فبامكانات متواضعة وبتبرعات الاصدقاء والخيرين يستطيع النادي ان يؤمن الحاجات الاساسية للضيوف والمساهمين . .

الموائد ظهرا سوف لن تكن عامرة بالقوزي والويسكي والشمبانيا والاكلات الفاخرة كما في مهرجانات الانظمة ، ولكني على يقين ان (اليابسة والتمن) مرقة الفاصولياء الشهيرة التي تطبخها تلك المرأة العراقية المناضلة اشهى واطعم والذ من كل مأكولات الانظمة واذا لم تصدقوا فتعالوا وتذوقوا بنفسكم وستربحون الكلمة الطيبة والتي لا تصدر الا من ضمير متطامن مع نفسه تعالوا الى برلين واكسبوا البركات .
 


باريس



 

free web counter