| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

طارق عيسى طه

 

 

 

الخميس 14/ 8 / 2008



كم فتى في الكوخ...

طارق عيسى طه

كم فتى في الكوخ اجدى من امير في القصور قوته اليومي ثلثاه من تراب والباقي من شعير وبباب الكوخ كلب الشيخ يعوي اين حقي ؟

قصيدة الشاعر السيد بحر العلوم التي اثارت ضجة كبيرة في عالم السياسة والشعر وحفزت الشعب على المطالبة بحقوقه التي انتزعتها قوى الاقطاع بمساعدة الحكم الملكي القائم أنذاك .

ان هذه القصيدة العصماء تسترجع اليوم حيويتها وتعبر عن الواقع المزري للشعب العراقي المتهم بالعيش في ضل الديمقراطية ,اسالوا انفسكم كم من المواطنين عاطلين عن العمل ,وكم عدد المهجرين داخل الوطن ؟ الذين لا يجدون لقمة لاطعام اطفالهم ,ناهيك عن الجوع الذي تعانيه هذه العوائل والتي هي بحاجة الى دواء وتعليم وماء صالح تشربه لا تفكر اصلا بالكهرباء لانه اصبح من المتطلبات الخيالية التي لا تستطيع الحكومة توفيرها , نحن الذين نعيش في الخارج لا زلنا نفكر ونحلم بالعودة الى الوطن,وبفضل الاحتكاك الموجود بعض الاحيان عن طريق الصدفة او السماع من اطراف موثوقة عن طريقة البذخ التي تقوم بها الوفود العراقية ,فنادق خمسة نجوم , هدايا ,ناهيك عن الولائم البرمكية وكل هذا وذاك مجرد مقبلات للعمولة التي يحصلون عليها مقابل عقد صفقات بمئات الملايين ,وبالرغم من كل هذا وذاك يزداد عدد المتخلفين والمنسلخين عن هذه الوفود الذين يقدمون اللجوء لا يهمهم ان كان لجوء انساني او لجوء سياسي اهم شيئ هو الفرار من المسؤولية والبقاء في الخارج خوفا من يوم الحساب ,وخوفا من انقلاب السحر على الساحر , ان الاجواء الغير انسانية التي يعيشها المواطن العراقي داخل الوطن تدفع ضعاف النفوس الى الوقوع في ايادي مجرمة مخربة تخدعهم بالاقوال المعسولة وتستغل ضعف الحيلة لديهم ,وتقوم بابتزازهم بما يزيد من نكباتهم , ان على الحكومة العراقية ان تنتبه الى مثل هذه المشاكل وعلى الاقل تفكر تفكيرا انسانيا وتسأل نفسها كيف يعيش المواطن المهجر الذي يسكن الخيم ؟ هل هناك مياه متوفرة ؟ هل هناك مستوصف طبي ؟ هل هناك امان واستقرار ؟ متى تقوم الحكومة بتلبية مطالب النواب العراقيين الذين وقعوا على مذكرات استجواب لبعض الوزراء ,ومن المعروف بانه حضر وزيرا على الاقل للاستجواب من قبل النواب ماهي النتيجة للاستجواب ؟ لقد ذكرت السيدة ميسون الدملوجي عضوة مجلس النواب العراقي في لقاء تلفزيوني في فضائية الحرة التلفزيونية بان الوزير المستجوب (باس الرجلين والايدين ) وتدخلت كتلته للدفاع عنه , وتمت المقايضة مع الكتل الاخرى  .

انتم تسكتون عن الموضوع الفلاني والوزير الفلاني ونحن نسكت عن الوزير الفلاني في القضية الفلانية وتمت صفقة مقايضة على حساب الشعب الذي انتخبكم لتمثلوه لا لتسرقوه وتتامرون عليه , واخيرا وليس اخرا هل تعلم سيدي القاريئ بان الحكومة تستورد بضائع بملايين الدولارات فاسدة وغير صالحة للاستعمال؟ معادلة بائسة ملايين تصرف على بضائع فاسدة وملايين المواطنين يعانون من الجوع ويسكنون الخيم والصرائف وبباب الكوخ كلب الشيخ يعوي اين حقي ؟


 14-8-2008

 

 

free web counter