| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 ﺸﻪﻤﺎﻝ عادل سليم

www.sitecenter.dk/shamal

 

 

 

                                                                                      الخميس 1/3/ 2012

 

الدراجات الهوائية بدل السيارات المصفحة .....؟!

شه مال عادل سليم  

يعتبر التفجير الذي استهدف البرلمان العراقي الأول من نوعه الذي يحصل داخل المنطقة الخضراء منذ أكثر من أربع سنوات، وقد عده مراقبون انتكاسة ومنعطفاً خطيراً في الملف الأمني حيث شهدت المنطقة الخضراء )المحصنة بالكاميرات( وسط بغداد في 28 تشرين الثاني 2011 انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مبنى مجلس النواب، مما أسفر عن مقتل وإصابة خمسة مدنيين بينهم المتحدث باسم التحالف الكردستاني السيد (مؤيد الطيب) ومقتل احد حماية النائب )جعفر الموسوي)، وأكد مكتب رئيس المجلس (أسامة النجيفي) ، أن التفجير كان محاولة لاغتيال النجيفي ....!! ، في حين صرح رئيس الوزراء (نوري المالكي ) بان التفجير كان يستهدفه شخصيا ...!! ، مشددا على أن السيارة تم تفخيخها داخل (المنطقة الخضراء ) بمواد أولية وتصنيع محلي ... !!
وعلى هذا الاساس أصدر مجلس النواب العراقي خلال الايام المنصرمة قرارا هامأ جدا بخصوص شراء( الدراجات الهوائية بدل السيارات المصفحة ) لاعضائه ,ولجميع اعضاء رئاستي الجمهورية والوزراء والسلطة القضائية ....، لاستخدامهم اليومي وخاصة اثناء تأدية واجباتهم اليومية خدمة للشعب والوطن ... ومن لايستطيع ركوب دراجة هوائية بعجلتين ... يمنح مجلس النواب مساعدة فورية اضافية من ميزانيته لشراء الدراجات الثلاثية او الرباعية العجلات ...!!.
ويرى الخبراء والباحثين والمهتمين بالشأن العراقي بان هذا القرار سوف يساهم وبشكل فعال في تقليل (العمليات الارهابية ) وخاصة بعد ان ازدادت حالات تفخيخ السيارات وزرع العبوات الناسفة في الآونة الأخيرة ، في العاصمة بغداد بشكل عام وفي ( المنطقة الخضراء ) بشكل خاص ..... ، بالاضافة الى ان ركوب الدراجة هي وسيلة رياضية تنشط الجسم ، وتساعد على (تخفيف الوزن ...الرجيم , حرق الدهون ) ، وتساعد على تقوية عضلات الساقين والدورة الدموية ومفاصل الجسم , وسهلة القيادة , قليلة التكاليف , حفيفة الحركة , سريعة التنقل وتجاوز الازدحامات و الاختناقات المروية بسهولة بعد ان اصبحت العاصمة بغداد مدينة (الكتل الكونكريتية) و(نقاط التفتيش) التي هي من الأسباب المؤثرة في ازدحامات المدن العراقية ومشكلة مزمنة لسكان العاصمة تحديدا .....بالاضافة الى ان الدراجة الهوائية تقلل التلوث الجوي فهي لاتنفث سموما في الجو كالسيارات والدراجات النارية ....وقليلة التعرض للاصطدام ....والخ
ويرى بعض المحللين والساسة بان من المهم جدا التزام النواب والوزراء العراقيين بلبس الخوذة على الرأس اثناء ركوب الدراجة وخاصة بعد ان اصبحوا أكثر تفهما( لعملهم كممثلي الشعب الحقيقيين ...وكقدوة والنموذج لهم بعد ان ترسخ المفاهيم الديمقراطية الحقيقية في نفوسهم وفي عقليتهم ) وبالاخص بعد ان وصلوا الى قناعة مفادها : (ان موضوع السيارات المصفحة والراتب الضخم والامتيازات الخيالية والاجازات الجماعية والسفر الى خارج القطر وتراشق الاتهامات )هي السبب الرئيسي في توسيع الفجوة بينهم وبين الشعب الذي لايزال يعاني من الفقر والبطالة والموت المجاني والسموم الطائفية المدمرة والفساد والظلم فى توزيع خيرات البلاد.........بالاضافة الى ان تعزيز ثقافة ركوب الدراجات الهوائية من قبل ممثلي الشعب كوسيلة نقل صديقة للبيئة، بدل السيارات والدراجات النارية خطوة جريئة في الاتجاه الصحيح....... !!
اخيرأ اقول ...هنيا للعراق والعراقيين , هنيأ لشعبنا المظلوم ( اصحاب بيوت الصفيح الذين يعانون اقسى واشد انواع الفقر والحرمان في بلدهم ـ العراق ـ الذي يطفو على بحيرة من النفط ويمتلك ثالث أكبر احتياطي منه في العالم...!!) على هذا الانجاز التاريخي الرائع ..... !!
ايها النواب الكرام ....هنيأ لنا بكم وبقوتكم واصراركم وعزمكم وتفانيكم من أجل قضية الشعب والوطن ......لقد أثبتم من جديد وبجدارة أنكم صمام الأمان لهذا الوطن ومقدساته ....! .


 

اذار الامل والعمل
اربيل/ مقهى مجكو




 

free web counter