| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

شوقي العيسى

Shoki_113@hotmail.com

 

 

 

 

الأحد 23 / 7 / 2006

 

 

هل الحكومة العراقية تمثل إرادة شعبها ؟

 

شوقي العيسى

لقد تعوّد الشعب العراقي بسلب إرادته من قبل الحكومات المتعاقبة التي تسلطت على رقاب الشعب العراقي حتى قيل إنها حكومات دكتاتورية بحتة من كثرة التسلط والإستبداد والتفرّد بالسلطة وعدم أعطاء أولوية إرادة الشعب بالتعبير عما يدور في خلده أبداً ..

بحقيقة الواقع أن كل ما يقال في حكومات ماقبل إنهيار الدكتاتورية الفاشية في بغداد هو عين الصواب وربما أكثر من ذلك ولكن الذي يهمنا هو دور الحكومات العراقية التي إنتخبها الشعب العراقي يوم أدلى بصوته وقال كلمته رغم كافة التحديات التي واجهها المواطن العراقي ورغم كل تحديات الإرهاب الخارجي والداخلي إلا أن إرادة العراقي البطل أصبحت فوق كل أعاصير ومفخخات الإرهاب الدموي البائس والبعث الفاشي وأزلام صدام العفنة وأنجح يوم مشرق في أيام العراقيين وسلّم ثمرة هذا اليوم ونجاحه الى القادة العراقيين.

لقد وضع الشعب العراقي كافة إرادته في صندوق الإنتخاب وسلمها الى القادة السياسيين الذين أفرزوا حكومة عراقية منتخبة،،،،،، فهل تحققت إرادة الشعب العراقي ؟؟؟؟؟؟
أعتقد أنّ هذا السؤال يجب أن يجيب عليه القادة داخل أروقة الحكومة العراقية قبل أن يُسمع جواب المواطن البسيط فعلى الحكومة العراقية أن تقول ماذا قدّمت وماذا حققت وماذا عملت حتى تكون هناك الملموسات والمحسوسات الإرادية التي تتحرك على أرض الواقع من الخدمات الإجتماعية الى الأمان .

لقد طرحت الحكومة العراقية مبادرتها التي تسمى بـ (( المصالحة )) والتي لايعرف الشعب العراقي مع منْ؟؟ ومن هم الأطراف المتنازعة حتى يتم المصالحة رغم تحفظنا الشديد لعنوان المصالحة وهل تلبي طموحات الشعب العراقي وهل تخفف العبيء عنه إلا إنها (( المصالحة )) طرحت في مجلس النواب ولا أعتقد أنها قد نوقشت لأنها ليست من قرار عراقي بل من الإدارة الأمريكية التي تحاول تغيير عجلة الزمن في العراق كل هذا نعرفه جيداً ولكن هل مجلس النواب الذي طرحت عليه أصل المبادرة الذي يمثل إرادة الشعب العراقي هل يستطيع أي نائب من النواب تغيير في فقراتها وهل هناك تمثيل حقيقي لأرادة الشعب العراقي في السلطة التشريعية ؟؟؟؟

المشكلة العراقية تكمن في التمثيل وهل الحكومة العراقية تمثل الإرادة الحقيقية للشعب العراقي وهل تتحرك برأي الشعب العراقي أم برأيها هي المتمثل بأشخاص ولندع المثاليات التي نعوم بها أن الحكومة هي الشعب وأن الشعب هو الحكومة لقد شبع العراقيين من هذه المصطلحات التي لاتجدي نفعاً ولاتدفع مفخخة ولاتنقذ مخطوف فأين إرادة الشعب العراقي؟؟؟؟
هل الحكومة العراقية جادة في تمثيل شعبها في إدارة البلد ؟؟ وهل سيبقى الشعب العراقي يستقبل المبادرات التي يريد تحقيقها السياسيين في زيادة نشوة ولذة السلطة على الفقراء ،،، كفى إستهتار بإرادة الشعب العراقي وترويعاً فقد سئمنا المزايدات والمراهنات على نصيب هذا الشعب المظلوم والمسلوب إرادته لشموخ حكومته.