| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

صباح سعيد الزبيدي

Sabah@sezampro.yu
http://sabahalzubeidi.friendsofdemocracy.net
 

 

 

 

الأثنين 18/2/ 2008

 

إعلان استقلال كوسوفو.. وبلغراد تصفها بأنها «دولة زائفة» ...
 

بلغراد/ مركز ميزوبوتاميا الاعلامي - صباح الزبيدي / خاص

أعلن رئيس وزراء إقليم كوسوفو هاشم تاجي استقلال الإقليم رسمياً عن صربيا وأعلن قيام دولة كوسوفو المستقلة، خلال جلسة للبرلمان عقدت في العاصمة بريشتينا بعد ظهر أمس، أجمع فيها 109 نواب على القرار.
وخاطب تاجي البرلمان بقوله "لن تحكمنا بلغراد بعد اليوم"، ووجه الشكر لكل الدول التي ساندت الاستقلال ولكل ابناء كوسوفو الذين ساهموا في تحقيق الاستقلال.

وأكد ان بلاده ترغب في بناء علاقات ايجابية مع دول الجوار خصوصا صربيا، وأن كافة الاقليات التي تعيش في الإقليم ستحظى بالحماية وفقا للدستور والاتفاقات الدولية، وطالب بتأمين مكان للدولة في الاتحاد الأوروبي.
وطلب رئيس كوسوفو فاتمير سيديو رسميا من "جميع بلدان العالم الاعتراف" باستقلال كوسوفو.

وقال خلال مؤتمر صحافي عقده في بريشتينا "يشرفني ان اطلب من جميع دول العالم.. اقامة علاقات ديبلوماسية طبيعية معنا".

وكان برلمان كوسوفو المؤقت أقر وثيقة حول استقلال الإقليم الصربي الجنوبي.

هذا وقد أُقرت الوثيقة حول إعلان استقلال كوسوفو وحيد الجانب قبل الساعة الرابعة من يوم الاحد 17.02.2008 وسط التصفيق والهتافات من قبل 109 من النواب الألبان.

وورد في الوثيقة من بين ما ورد بالاستقلال تتولى كوسوفو الالتزامات الدولية وضمان الحدود مع البلدان المجاورة والتخلي عن أعمال العنف كطريقة لحل الخلافات.

كما جاء في الوثيقة أن استقلال كوسوفو يضمن حماية التراث الديني والثقافي.
هذا ولم يحضر النواب الصرب جلسة البرلمان التي تم فيها إقرار الوثيقة.

جاء الإعلان بينما عمت الاحتفالات كافة انحاء الإقليم حيث خرج عشرات الآلاف من المواطنين من أصل ألباني الى الشوارع حاملين اللافتات وأعلام الإقليم.

واختلط المواطنون من جميع الاعمار في جادة الام تيريزا في وسط بريشتينا، واخذوا يتبادلون التقاط الصور على وقع المفرقعات.
وفي كل مكان، انتشر علم البانيا الذي يحمل نسرا اسود برأسين على خلفية حمراء، علما بان علم كوسوفو الخاص لم يصمم بعد.

كما لحظت عدة اعلام اميركية، بريطانية، ألمانية، وللحلف الاطلسي وهي الكيانات الرئيسية الفاعلة في غارات 1999 التي اجبرت قوات بلغراد على مغادرة كوسوفو.

وفي بلغراد قال رئيس صربيا،بوريس تاديتش في كلمة وجهها إلى الرأي العام إنني أرغب في هذه اللحظة الصعبة بالنسبة للدولة ولنا جميعا أن أوجه نداءا إلى أبناء شعبنا في كوسوفو، أن يقودنا في هذه الأيام العقل قبل كل شيء، وأن حكومة صربيا ستتخذ خطوات مسؤولة وستعمل كل ما باستطاعتها لإلغاء إعلان استقلال كوسوفو التعسفي وغير القانوني.

وذكر أن صربيا لن تعترف أبدا باستقلال كوسوفو، وإنما ستبدي رد فعلها بكافة الوسائل الدبلوماسية والقانونية لإلغاء إعلان استقلال كوسوفو من قبل مؤسسات الإقليم المؤقتة.

وأبرز الرئيس تاديتش من بين ما أبرز في الكلمة التي وجهها إلى الرأي العام أن صربيا ستطلب من المؤسسات الدولية في كوسوفو أن تلغي على الفور ذلك الإعلان المخالف للمبادئ الأساسية للقانون الدولي.

وذكر تاديتش إنني أدعو مرة أخرى كافة مسؤولي الدولة وزعماء كافة الأحزاب في صربيا التصرف بمسؤولية في هذا الوضع وأطلب من كافة السياسيين أن يدعوا في تصريحاتهم مؤيديهم إلى الهدوء والجدية والتحفظ.

كما وجه رئيس صربيا نداءا إلى وسائل الإعلام في صربيا أن تمارس عملها في الأيام القادمة بأكبر قدر من المسؤولية ودون دوي.

وصرح رئيس صربيا أن صربيا لن تتوخى القوة، وأن ذلك هو التناول الوحيد الذي يمكن أن يمكننا من مواصلة نضالنا الشرعي من أجل الحفاظ على سيادة البلد، وأن صربيا في هذه المعركة الدبلوماسية ستكون مصممة مدافعة عن مصالحها وعن القانون الدولي مهما تطلب الوقت إلى حين الإلغاء التام لإعلان الاستقلال غير الشرعي.

وصرح رئيس حكومة صربيا، فوييسلاف كوشتونيتسا أن إعلان دولة كوسوفو المزيفة من جانب واحد تمثل العملية النهائية للسياسة التي بدأت بعدوان الناتو على صربيا عام 1999 .

وكرر كوشتويتسا في كلمته التي وجهها للمواطنين ونقلها مباشرة راديو وتلفزيون صربيا أن حكومة صربيا ستلغي كافة الوثائق التي يتم بموجبها خلق دولة مزيفة على أراضي صربيا.

وقال كوشتونيتسا بعد ان أعلن برلمان كوسوفو في بريشتينا استقلال كوسوفو إن الحقيقة لم تكن في يوم من الأيام أوضح مما هي الآن لماذا تم بطريقة وحشية تدمير صربيا بقنابل الناتو.

وحسب كلماته، فإنه يقف وراء الدولة المزيفة مصالح الناتو العسكرية، وأن مما أدى إلى هذا العمل غير القانوني الذي لم يسبق له مثيل هو السياسة القاسية وغير الأخلاقية التي تطبقها الولايات المتحدة الأمريكية، التي أحاطت الجميع علما أن القوة فوق ميثاق الأمم المتحدة، وأنها على استعداد لانتهاك النظام الدولي بشكل تعسفي ودون مبالاة من أجل مصالحها وأنها بذلك قد احتقرت أوروبا ودفعتها للدوس على المبادئ التي قام عليها الاتحاد الأوروبي بحد ذاته، ولهذا فإنها ستكون المسؤولة عن كل الآثار بعيدة المدى التي سيسببها هذا العنف على النظام الأوروبي والنظام الدولي.

وقال رئيس الوزراء كوستونيتشا إن "الولايات المتحدة مستعدة لخرق النظام الدولي من أجل مصالحها العسكرية".. وأن "ما دام الشعب الصربي موجوداً ستظل كوسوفو صربية".

واضاف كوشتونيستا إن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ومؤيديه الأوروبيين سيسجلون بالأحرف السوداء في تاريخ صربيا، ولكن أيضا في كل تاريخ للقانون الدولي، الذي يقوم عليه النظام العالمي.

وأشار كوشتونيتسا إلى أنه يجب على صربيا ابتداءا من اليوم أن تبدي قلقا وتضامنا أكبر مع الشعب الصربي في كوسوفو، ولهذا فإن كافة الوزارات ستعمل بشكل أكثر كثافة على تأمين ظروف معيشية أفضل وتوفير أماكن عمل جديدة والاستثمار في الإقليم.

ومبرزا أنه منذ مجيء قوات الناتو إلى كوسوفو وميتوهيا قد قٌتل وطرد الكثير من الصرب وأُحرقت العديد من البيوت والأديرة والكنائس الصربية.

وذكّر كوشتونيتسا أن صربيا دولة عريقة جربت عبر التاريخ مدى الشرور التي يمكن أن تسببها القوى الأجنبية.

وأعلن أن صربيا ستسلك نهج أحكام القانون والعدالة والحرية إلى أن يعود اقليم كوسوفو إلى مكانه الذي يجب أن يكون فيه، بالأحرى في النظام الدستوري القانوني لصربيا.

وأكد رئيس حكومة صربيا أن الحكومة والأحزاب البرلمانية ستقوم سوية بتنظيم احتجاجات سلمية في سائر أنحاء صربيا وسيتم الاتفاق حول متى سيقام في بلغراد أول احتجاج كبير ، ودعا المواطنين للشهامة، التي كما ذكر يجب أن تكون فوق القوة التي نناضل ضدها.

هذا واصيب 18 شخصا من ضمنهم 10 من رجال الشرطة بجروح في مناوشات مع متظاهرين كانوا يحتجون الاحد في بلغراد علي استقلال كوسوفو امام سفارة الولايات المتحدة والسفارة الالبانية في بلغراد.
وانتشرت شرطة مكافحة الشغب امام السفارة الامريكية والالبانية لمنع المئات من المتظاهرين من الاقتراب من مبني السفارتين ورشقهما بالحجارة او بالمشاعل.

ورشق صرب غاضبون السفارة الامريكية في بلغراد بالحجارة احتجاجا على اعلان الاستقلال الذي أصدرته كوسوفو بمساندة واشنطن.
وحطم المتظاهرون زجاج نوافذ السفارة الامريكية ورددوا شعارات وطنية وبدا انهم يقتربون بسهولة من السفارة عبر الشوارع الجانبية القريبة.
وتوقفت حركة المرور في الشارع الرئيسي المجاور بينما تم تعزيز حماية السفارة بما يزيد على 500 من أفراد قوات الامن لتفريق المتظاهرين.

واعلن السفير الروسي لدي الامم المتحدة فيتالي تشوركين الاحد ان روسيا تريد من بعثة الامم المتحدة في كوسوفو (مينوك) اعتبار اعلان استقلال الاقليم من طرف واحد باطلا وملغي .
وقال تشوركين للصحافة قبل عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن بطلب منه سنشدد علي ان تطبق قيادة مينوك القرار 1244 ووثائق اخري علي علاقة.

وبحسب هذه الوثائق، فمن الواجب اعتبار اعلان الاستقلال من طرف واحد باطلا وملغي ..

وأعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش في تنزانيا دعمه لخطة مبعوث الأمم المتحدة اهتيساري لاستقلال إقليم كوسوفو.

وقال بوش في تصريحات صحافية بخصوص كوسوفو بان موقف واشنطن واضح وهو تسوية وضع الاقليم لكي تنعم منطقة البلقان بالاستقرار ، مؤكدا علي دعم بلاده لخطة مارتي اهتيساري الرئيس الفنلندي السابق مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلي إقليم كوسوفو.
وقدم اهتيساري في عام 2007 خطة تقضي باستقلال كوسوفو تحت إشراف المجتمع الدولي.

وتدير الأمم المتحدة كوسوفو منذ انتهاء النزاع (1998 ـ 1999) بين القوات الصربية والانفصاليين الألبان.

ويفترض أن تعلن الولايات المتحدة وعدد من دول الاتحاد الأوروبي اعترافها باستقلال الإقليم الذي تعارضه صربيا مدعومة من روسيا.

 

Counters