| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. سلام يوسف

 

 

 

                                                                  الأربعاء  6 / 11 / 2013



على المكشوف

الطب الرياضي علم متطور مطلوب

د. سلام يوسف

تنوعت الرياضات وتنوعت وسائل وأساليب تدريباتها، والنتيجة انعكست على الأداء الى حد القول ،أنها وصلت الى مستوى الأستمتاع بها كفن من الفنون( وأقصد كل تلك الرياضات البعيدة و الخالية من العنف).
والرياضات كباقي الهوايات والمهن يتعرض منتسبوها الى شتى أنواع الإصابات خصوصاً وأن ممارستها تعتمد على مثلث الرغبة والقوّة الجسمانية والأدوات البايولوجية والتي بالمحصلة هي المفردات التي تكوّن الكيان البشري ،والجزء الأهم الذي يتعرض باستمرار الى الإصابات هو الأدوات البايولوجية ،،فمنتوج الرياضة هو مجموع ما يمتلكه الرياضي من أدوات ذهنية ومادية.
وقد شهد العقدان الأخيران تطوراً نوعياً ملموساً في الأداء الرياضي (وربما هناك تطور استثماري ـ إن صح التعبير ،عائد الى المؤسسات الربحية ،وهذا موضوع أخر)،مما زاد ذلك في الجهد الذي يبذله الرياضيون وبالتالي زيادة في الضغط على السند الرئيس لذلك المجهود وهو الأدوات التي أشرنا أليها ،وبالمحصلة النهائية ستتضاعف احتمالات تعرض تلك الأدوات الى الإصابات سواء الشدّة الجسمانية أو الشدة الخارجية، وعليه فقد بات التعامل مع تلك الإصابات كجزء رئيس لا ينفصم عن وحدة الأداء المتكاملة ونتائجها.
أذا كان المفهوم وفق هذا المنطوق مضافاً اليه التدريبات الجادة والحرص الأكيد على سمعة البلد الرياضية ،فبالتأكيد يكون الحال شئ أخر مختلف عمّا تشهده الساحة الرياضية العراقية حالياً، وهذا يجب أن يترجم الى فعل ملموس في توفير التسهيلات الصحية ،ابتداءً من الدروس الصحية التثقيفية لكل الكادر وانتهاءً بتوفير كافة المستلزمات الصحية الخاصة بالطب الرياضي، مبتغين الى الغاية الأكبر وهي الحفاظ على القدرات والإمكانيات الرياضية لرياضيينا باعتبارهم ثروة وطنية يجب الحفاظ عليها.
وواحدة من المشاكل التي تواجه رياضيينا اليوم هو قلة الكادر الطبي الرياضي ومحدودية الإمكانيات التكنولوجية والعلمية دائمة التطور، وهذا ما يكون شديد الوضوح في اللياقة البدنية لهم مما أثرت وتؤثر على النتائج التي يرومون الوصول أليها.
أننا بحاجة ماسة وشديدة الى تفعيل هذا الفرع من فروع الطب ،بل أغنائه وتطويره وفق أحدث ما توصلت اليه العلوم الطبية وتكنولوجيتها في هذا المجال.
أن التوسع الحاصل في زيادة المعرفة العلمية للطب الرياضي قد سهّل التعامل مع الحالات الطارئة(وهي هدف الطب الرياضي)، وكذلك منح الفرصة الكبيرة في تطوير أدوات الأداء، بل بات الاهتمام بهذا الجانب جزء لا يتجزأ من الإدارة الفنية للعبة المعنية وعلى المستويين الفردي والفرقي.
أنها دعوة الى وزارة الرياضة والشباب من أجل الاهتمام الأكبر بهذا الموضوع وبالتنسيق مع الجهات المختصة في كليات الطب والمعاهد الصحية .


 

free web counter