| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. سلام يوسف

 

 

 

                                                                                     الأحد  22 / 9 / 2013



على المكشوف

يقتل نفسه بيننا..!

د. سلام يوسف

أعترف بأن عنوان عامود اليوم لم يكن من بنات أفكاري ،فقد أوحى لي به أحد أقرب معارفي حينما لاحظته في جلسة حوارية يكرر بين فترة وأخرى: " أسمحولي أقتل نفسي بعيداً عنكم"، فيتركنا مبتسماً ويغادر المكان ،يغيب بضع دقائق ويعود ،ومستغرباً أقول له ، لم أفهم ،فيجيبني : لقد دخنت سيكارة..!
الحقيقة أعجبني تعبيره جداً ،فمن جهة يعلم علم اليقين بأن التدخين ما هو ألاّ موت اختياري بل قتل بكل ما تعنيه هذه الكلمة ،ومن جهة أخرى هو مدرك تماماً بأن التدخين لا يضره هو فقط وإنما يضر الآخرين ،ولعَمري يا صديقي العزيز تمنيت على كل المدخنين يفكرون مثلك فعلى الأقل يدركون ما هم فاعلون بالآخرين من غير المدخنين.
المدخنون غير الواعين لحقيقة مفادها :"مع سبق الأصرار" على القتل الجماعي ، تراهم ينفثون بدخان هذه السموم في الأماكن العامة ،في السيارات ،في الغرف ،في المطاعم ..وغيرها.
وأذا ما ناقشنا الموضوع من باب الحق والحقوق فأن الموضوع برمته يعدّ قضية خاسرة في محكمة الاحتكام الى الضمير والعقل، فكما هو حق الإنسان أن يمارس ما هو مقتنع به، ولكن بنفس الوقت فأن ممارسة هذا الحق يجب أن لا يحمل بين ثناياه الاعتداء على حقوق الآخرين في استنشاق هواء لا نقول عنه نقي ولكنه أقل تلوثاً.
فدعوات الامتناع عن التدخين لم تنقطع ،وبيان أضرار التدخين أصبحت معروفة للجميع ،ملايين الندوات والأفلام والورش الدراسية والبحثية، قد أنجزت بخصوص توعية البشر ضد هذا المرض الإرادي القاتل ،وما زلنا نرى أعداد ليست قليلة ليس فقط لم تكتفِ بإلحاق الضرر بنفسها ولكن بالآخرين كذلك، حيث أثبتت هذه الدراسات أن تأثر غير المدخن بسموم التبوغ يساوي تأثر المدخن، بل أستطيع أن أقول أن العائلة التي فيها مدخن واحد أنما العائلة بكل أفرادها تدخن.
أن الشركات الاستثمارية التي تنتج وسيلة الموت وهو تصنيع التبوغ، قد أدركت ضعف النفس البشرية حينما نحت منحاً أخر في التفنن بمنتوجاتها ،مستفيدة من فكرة استغلال فضول الإنسان وانجذابه الى الأجمل دون أن ينبهه فضوله وضعفه الى أن هذا الأجمل ،هو الأكثر سميّة، وحقيقة أنا أحد المنتبهين الى جمال علب السكائر وجودة صناعة مظهرها.
وصلنا الى مرحلة نقول فيها للمدخن ،أذا أنت تريد أن تقتل نفسك بإرادتك وهو الانتحار ، فلا العرف الاجتماعي ولا الإنساني ولا الحق العام يسمح لك بأذية الآخرين أو ألحاق الضرر بهم، وننصحك أيها المدخن أن تقتل نفسك بعيداً عنّا ولكن ليس بيننا.

 

free web counter