| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

سناء صالح

 

 

 

 

الثلاثاء 27 /3/ 2007

 

 

تحت شعار (المرأة العراقية في ظل الأرهاب والحرب ) تقدم :

جمعية النساء العراقيات في هولندا أنشطتها على شرف الثامن من آذار


سناء صالح / هولندا

من أهم الفعاليات التي تلتزمها جمعية النساء العراقيات في هولندا سنويا وتضعها ضمن برامجها منذ تأسيسها وبدء نشاطها الأحتفال بيوم المرأة العالمي وفي هذا العام وتحت شعار (المرأة العراقية في ظل الأرهاب والحرب) تنوعت في أنشطتها منها المساهمة مع رابطة المرأة العراقية والنادي الثقافي المندائي واتحاد الشبيبة الديمقراطي في هولندا أضافة الى نشاطها الخاص الذي أقامته في يومي السبت والأحد 24 -25 -3 -2007 والذي شمل التالي :

العرض المسرحي :
(على أبواب الجنة ) ثلاثة عروض على مدى يومين
تأليف وأخراج : روناك شوقي
تمثيل : مي شوقي – سلوى الجراح – روناك شوقي
الأنارة والمؤثرات الصوتية : فارس شوقي
الديكور : ناظم الجبوري
الموسيقى : علي شوقي
مسرح بديكور بسيط يوحي بمحطة للسكك الحديدية ثلاث نساء هن أبطال العمل ينتظرن قدوم القطار الذي سيقلهن الى الوطن الذي غادرنه لأسباب قاهرة الأضهاد والقمع ,الهروب من جحيم الحرب والبحث عن ملاذ آمن , نموذج يتكرر يوميا مازالت عجلة الحرب دائرة وما دام على البسيطة عنف وأرهاب , تتحرق النسوة الى قدوم القطار وهنا تروي لنا كل منهن معاناتها التي هي جزء من حكايا شعبنا ومعاناته, فهذه التي تتعجل العودة الى الأم التي مضى أكثر من عشرين عاما على فراقها , وتلك التي تريد زيارة قبر ولدها الذي أخذته الحرب منها والثالثة التي تغربت وهي في السابعة عشر من عمرها وهي تجوب المنافي وحيدة بأوراق مزورة وهي تتلهف العودة للوطن لتكوين أسرة .

أحلام بسيطة لكنها عصية لما ينتاب الوطن من أعصار الفتنة والأرهاب المجنون وينقلنلنا الى عوالم وأجواء عشناها وقلبن المواجع فينا فلكل منا حكاية تشبه حكاياتهن .
لقد أبدعت الفنانات في نقل مشاعرالأم والمرأة العراقية , كما كان جهد الفنانة المبدعة روناك شوقي واضحا أمتعنا ونقلنا الى أجواء المسرح الذي افتقدناه منذ فترة طويلة , كما كان لباقي عناصر المسرحية من ديكور ومؤثرات وموسيقى دوره في انجاح العمل . أما الجمهور الذي غالبيته من العراقيين فقد تفاعل مع العمل المسرحي بأيجابية عالية على أمل أن يكرر مبدعونا من المسرحيين مثل هذه الأنشطة التي تعزز الأجواء الثقافية وتجذب اهتمام العراقيين وتشدهم  .
تحية لكل من قام بهذا العمل من الفنانات والفنانين والجهات الهولندية بدعمها المادي وتشجيعها  .

النشاط الثاني : ندوة بعنوان (تأثير الحروب والصدمات النفسية على العائلة العراقية )
المكان والزمان : المتحف البلدي في لاهاي 25- 3 2007
المحاضرون : الدكتور سعد اسماعيل – بشرى الحكيم – بهار علي
في البدء قدمت الزميلة بشرى الحكيم توطئة عن وضع المرأة العراقية منذ عهد النظام السابق وحتى الآن ذاكرة أحصائيات وأرقام تتعلق بالوضع المأساوي للمرأة في جوانب تمس حياتها وتؤثر على أدائها في المجتمع من قبيل ارتفاع نسبة الأمية بين النساءالى درجة مخيفة ونسبة الأرامل و البطالة والوفيات بسبب سوء التغذية وانعدام الخدمات والتوتر الأمني .

ثم انتقل الحديث عن تأثير الحروب والصدمات النفسية على شخصية الأنسان تقديم الدكتور سعد اسماعيل الأختصاصي في معالجة الأدمان خريج الأتحاد السوفيتي وهو نصير ضمن الحركة الأنصارية منذ 1979 -1984 وهو عضو البلاتفورم العراقي في هولندا أضافة الى انتسابه الى العديد من الجمعيات الهولندية فيما يتعلق باختصاصه وعمله كطبيب في هولندا  .
كان شرح الدكتور سعد ضافيا فيما يتعلق بالمؤثرات الجينية والبيئية في تكوين شخصية الأنسان , وأهمية المراحل المبكرة من العمر والأهتمام بها من أجل تحقيق التوازن النفسي وخلق شخصية سوية , وقد تحدث بأسلوب أكاديمي بحت عن أنواع الشخصيات التي تتكون بعد تعرضها للأصابة بسبب الحرب أو العنف وخصائص كل منها وعن اضطراب الشخصية والكثير من الأمور كانفصام الشخصية والكآبة مستعينا بتوضيحاته بصور مستمدة من واقع العراق .

رغم جفاف المادة العلمية الاّ أن الدكتور سعد قدم المعلومات بطريقة سلسة جعلتنا ننصت وننسى الوقت وقد دارت مناقشات وأسئلة من قبل الحاضرين .
بهار علي : تناولت الزميلة بهار في مداخلتها ( انتشار العنف بين أطفال العراق ) اذ قدمت أوليات تعرض أطفال الكورد الفيلية بتهجيرهم مع عوائلهم , البارازانيون , الأنفال , الأنتفاضة في كوردستان والأهوار وتشرد الآلاف من الأطفال معرجة على الظواهر السلبية والأهمال والعنف والتسرب من المدارس خاصة بين الأناث وفي الريف وتأثير الأنفلات الأمني على التسرب من المدرسة كما تناولت انتشار العنف بين الأطفال وتقليدهم للكبار وجعل المليشيات نموذجا لهم في ألعابهم التي هي أيضا تشبه الأسلحة الحقيقية الاّ أنها بلاستيكية وغيرها كالوفيات المبكرة بسبب سوء التغذية وانعدام الخدمات وظاهرة أطفال الشوارع وتطرقت الى بعض دراسات ومعلومات جمعتها منظمة اليونيسيف كما طرحت بدائلها التي من أهمها عودة الأستقرار وأنهاء مظاهر العنف والتسلح وغيرها  .

أصدار مطبوع :
من نشاطات الجمعية لهذا العام أصدار مطبوع يحمل عنوان ( النساء العراقيات في ظل الحرب والأرهاب ) يتضمن مقدمة عن عرض تاريخي للثامن من آذار ,تعريف موجز عن العراق وخارطته وتاريخه السياسي ,الأوضاع المأساوية التي تعيشها العائلة العراقية (أمرأة , طفل ) , العوائل المهجّرة ) مدعومة بصور وتعليقات مؤثرة تنقل الواقع اليومي للعراق تحت ماكنة الحرب والأرهاب ان المطبوع بثلاث لغات العربية , الكوردية ,الهولندية .

ان هذا العمل الضخم لابد وأن يكون وراءه كثيرات لم يرد ذكرهن لقيامهن بأدوار هي في التنظيم وتوفير المستلزمات الضرورية وطبع ونشر واستقبال تلفونات وشراء هدايا مما يدور في الكواليس لأي نشاط وهي في الحقيقة عنصر هام لنجاح أي عمل .

تحية لجمعية النساء العراقيات المعروفة بابداعها والتزامها بقضية وطنها متمثلة بهيئتها الأدارية وعضواتها الناشطات والى لقاء في فعاليات أخرى . أكرر التحية للمؤسسات الهولندية الداعمة للنشاط .