| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

سناء صالح

 

 

 

 

الثلاثاء 12 /9/ 2006

 

 

قراءة في ورقة العمل المقدمة الى الآجتماع الموسع لمجلس الجالية العراقية في هولندا


سناء صالح /هولندا

سيعقد في لاهاي في السادس عشر من ايلول الجاري اجتماعا موسعا لمناقشة واقرار النظام الداخلي,وانتخاب هيئة ادارية من 7- 9 .

قبل الدخول في ملاحظاتي عن الورقة المقدمة أود أن أشير الى ان مثل هذا المشروع كان مطروحا منذ سنة 1996 تبنته مؤسسة ) فون )أي منظمات اللاجئين في هولندا ودعت اليه الجمعبات والمنظمات العراقية العاملة في هولندا ولم تنجح الجهود في اقامة مثل هذا الكيان لأعتبارات مختلفة لامجال لذكرها ,الاان مهمات المجلس ومجال نشاطه باتت واضحة وخلال هذه الفترة من عمر المؤسسات وأنشطتها المتنوعة تربى كادر جيدا استطاع أن يثبت جدارة وكسب ثقة المؤسسات الهولندية المهتمة في هذا المجال .

بعد سقوط النظام وتعيين السيد سيامند سفيرا في هولندا , بادر السيد السفير الى دعوة المنظمات والأتحادات في لقاء تشاوري حول اقامة المجلس وقد قدمت تصورات ومشاريع متكاملة , وبعد فترة سمعنا أن السفارة قد عينت أسماء بمفردها دون الرجوع الى المنظمات في تشخيص اعضاء اللجنة التي أخذت على عاتقها اعداد ورفة العمل ودعت الى الأجتماع . ان من المؤسف ان يحدث مثل هذا فلو استشاروا المنظمات لقدمت لهم أسماء لها خبرة وتقود مؤسسات هولندية بنجاح وتتمكن من اعطاء التوجيه في كيفية صياغة النظام الداخلي لمجلس الجالية , رغم انني لست مع أن تتدخل السفارة في مثل هذه الأمور لأنه يؤثر على حياديتها في نظر العراقيين خاصة وأن العراقيين حديتوا العهد في الصلة بالسفارة فالحاجز النفسي مازال قائما
اطلعت على ورقة العمل المطروحة للنقاش وسوف لا أطيل في مناقشتها فقد وجدتها عمومية فضفاضة,وبعيدة عن الواقع على سبيل المثال : من ضمن الأهداف المدرجة (( اشراك وتفعيل دور الجالية العراقية في هولندا في كافة مجالات الحياة ))وفي موضع آخر (بحث مستقبل الجيل الثاني في هولندا ) وهدف ثالث (دعم التعاون الأيجابي بين الجمعيات العراقية ونظيراتها في العراق من أجل نبذ العنف ومحاربة كافة أشكال التمييز الخ ) .

ان ماتقدم من أهداف مستحيلة التحقيق كما ورد في مايخص بحث مستقبل الجيل الثاني من أي ناحية ؟ أمن ناحية الحفاظ على الهوية أم ماذا ,أما في دعم التعاون الأيجابي الخ الفقرة الطويلة ذا ت العبارات الرنانة من نشر مبادىء الديموقراطية والسلم والتسامح وغيرها فهو أمنية تقفز فوق امكانيات مجلس جالية كل أعضائها من المتطوعين .
أما مايتعلق بهياكل المجلس ولجانه فأنه يتجاوز الجمعيات ويأخذ دورها كلجنة المرأةوالطفل ,وحقوق الأنسان
فالجمعيات النسوية االمختلفة وجمعيات حقوق الأنسان هي أقدر على القيام بدورها التخصصي .
ان التداخل في المهام المطروحة بين مجلس الجالية واتحادات الجمعيات واضح( حسب ما هو وارد في الورقة ) ان من ابرز مهام مجلس الجالية :تمثيل الجالية العراقية أمام الدوائر الرسمية الهولندية وأرساء علاقات مع ممثليات الجاليات الأخرى والأستفادة من تجاربها .
اما كيف دعت السفارة للأجتماع فلا أدري أي أساس اتبعت ؟هل دعت كل الجمعيات في كامل الأراضي الهولندية وهي أرقام كبيرة ,أم اكتفت بدعوة البلاتفورمات (اتحادات الجمعيات) وهي التي تحدد مندوبيها ؟
ام اتبعت طريقا آخر ؟ والى حين انعقاد الأجتماع أتمنى لجمعياتنا النجاح في عملها في اسناد أبناء الجالية العراقيةالذين يستحقون كل خير .