| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

سفيان الخزرجي

www.afrodite.se

 

 

 

                                                                                  السبت 19/3/ 2011



الملك والياءات الثلات

سفيان الخزرجي

ملك يـعترف ويـعتذر ويـشكر، هذا كان احد عناوين صحيفة الشرق الاوسط:
http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=613204&issueno=11799
يبدو ان الملوك والرؤساء العرب قد ابدلوا اللاءات الثلاث المشهورة بياءات خفيفة الظل، ياءات منمقة رقيقة تقطر رحمة ومودة ورأفة، ولكن الويل الويل لمن يخرج عن طاعة ولي الامر فأن هذه الياءات تنقلب الى طاءات سيف الاسلام القذافي.

دعونا نر كيف اكتشف الخبراء السياسيون في صحيفة الشرق الاوسط هذه الياءات الثلاث في خطاب وسلوك سمو الملك.

الياء الاولى: يـــعترف
"وكان اعتراف خادم الحرمين بمسؤولية الدولة عن كارثة جدة أحد أبرز الأحداث على الصعيد المحلي لكونه اعترافا يأتي من أعلى هرم السلطة السياسية في البلاد"
لا ادري ان لم يعترف سمو الملك بمسؤولية الدولة فمن كان سيكون المسؤول؟
يبدو ان هناك لغطا في المملكة ومصدره دار الافتاء بأن الله هو المسؤول عن هذه الكارثة، فجاء أعلى هرم في السلطة السياسية في البلاد لينفي التهمة عن الله ويعترف بأن الدولة هي المسؤولة.
فيا لهذا الاعتراف الجريء الذي ازاح الشك الذي راود الجميع حول كون الله هو المسؤول عن مجاري جدة.
والشعب السعودي يقدر ويكبر في الملك هذه الجرأة بالاعتراف بالمسؤولية.

الياء الثانية: يـــعتذر
فما هو الحدث الجلل الذي اصاب المملكة والذي استدعى الاعتذار للشعب، لا تعتقدوا ان قمة الهرم السياسي يعتذر لمقطوعي الايدي عقابا لهم على سرقة لا يعاقب عليها القانون المدني باكثر من غرامة مالية حسب دخل الفرد، ولا يشط بكم الخيال انه يعتذر للمرأة التي لا يسمح لها مفتي سموه بقيادة السيارة بينما يسمح لهندي ان يقلها بمفردها في سيارته، ومن غير المعقول ان يعتذر للمتسولين في دولة تغرق العالم بالنفط او يعتذر لوجود مدرسة في الرابط ادناه في الوقت الذي يجلس سموه على كرسي مذهب:
http://portraitart.se/1/3.jpg
انه يعتذر لامر اهم من كل ذلك ولذلك وضعته صحيفة الشرق الاوسط بين اهم الانجازات التي قام بها سموه في هذا العصر:
"حيث اعتذر الملك للحاضرين في حينه لعدم تمكنه من الوقوف لمصافحتهم والسلام عليهم بمخاطبتهم بقوله: «أرجوكم سامحوني لأنني ما قمت"».

الياء الثالثة: يــشكر
"وكان الخطاب الأخير للملك عبد الله بن عبد العزيز الذي وجهه أمس (الجمعة) لأفراد الشعب وتضمن عددا من الأوامر الملكية، قد حمل في مستهله شكرا وافتخارا من لدن العاهل السعودي. واعتبر أن المفردات والمعاني تعجز عن الوصف، وتأتي تلك الكلمة من الملك شكرا منه على خلفية ما شهدته البلاد من لحمة وطنية وتكاتف عقب تهديدات بمسيرة تظاهرية يوم الجمعة 11 مارس (آذار)، نادى بها أحد مواقع التواصل الاجتماعي على «فيس بوك»، التي باءت بالفشل، حيث لم يشارك فيها سوى شخص واحد، دون أن يكون عليها أي تبعات من إيقاف أو اعتراض لسبيله في حينه"

لماذا كل هذا الشكر والعرفان على خلفية ما شهدته البلاد عقب تهديدات بمسيرة تظاهرية اذا كانت تلك التهديدات قد فشلت ولم يشارك فيها سوى شخص واحد؟

انتبهوا ان خادم الحرمين الشريفين لم يشكل لجنة لدراسة مطالب الذين دعوا الى التظاهر وانما شكر المواطنين لعدم خروجهم للتظاهر، وهل هناك اكثر من ان يشكر الشعب الذي يمتثل لفتوى مفتي المملكة التي تحرم التظاهر؟
فتنعم ايها الشعب الكريم بهذه الياءات حتى يأتيك الفرج.
http://www.facebook.com/album.php?id=745216279&aid=291409
 




 

free web counter