| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

سفيان الخزرجي

www.afrodite.se

 

 

 

                                                             الأحد  15 / 6 / 2014



الشاطر والمشطور وما بينهما ـ داعش مثالا

سفيان الخزرجي

حاول علماء اللغة العربية ايجاد ترجمة لكلمة "ساندويش" فلم يجدوا سوى الشاطر والمشطور وما بينهما. وكأننا في معركة داحس والغبراء وليس في وصف لفة لذيذة من الأكل.

هذه ثقافتنا هي عدوانية حتى في مفرداتها وفي تعاملها اليومي، والوضع العراقي يقدم خير دليل.
تعرض العراق الى هجمة ارهابية ـ بعثية شرسة، كانت نتيجتها كارثية.
دعونا نتوقف قليلا عند هذا الحدث الاستثنائي وتداعياته.

الظاهرة الاولى التي اذهلتنا هي هروب قادة كبار وترك معسكرات عامرة بالاسلحة نهبا للارهابيين، والجنود والضباط الصغار يهيمون في الطرق والفلوات متخفين بملابس مدنية.

الظاهرة الثانية هي الفرز الطائفي الحاد بين افراد الشعب العراقي. فلا اعتقد ان شرذمة تستطيع تثبيت اقدامها في الاراضي العراقية دون مساندة شعبية واسعة من ابناء السنة في تلك المناطق، وبالمقابل التطوع الهائل للمقاومة من ابناء الشيعة، فكل طائفة لملمت اشتاتها ووقفت متراصة تدافع عن مصيرها المهدد. وهذه الحالة لم يشهدها العالم الاسلامي الا في حروب القرون الاولى لظهور الاسلام. وهي تختلف عن الصراع في سوريا، اذ انه صراع بين سلطة علمانية بعثية وبين ثوار وداعشيين، فالصراع هناك ليس طائفيا بالضبط.

ويبدو ان المرجعيات الدينية شيعية وسنية اصبحت فاعلا رئيسا في ادارة الموقف، فحسب الشيخ صباح الساعدي وهو احد قادة الائتلاف ان المرجعية تسلمت زمام الامور.
فهل سقطت الدولة وحان اوان ظهور الامام المهدي عجل الله فرجه؟

كنت اليوم في حديث مع صديقة ايرانية وقد ذكرت لي: جاء في كتبنا ان من علائم ظهور المهدي الهجوم على كربلاء، فقلت لها مازحا: وهل جاء في كتبكم شيء عنا نحن في السويد؟ فاجابت: هناك يظهر السفياني وسيكون قتله على يدي.

الله يستر ابناءنا من هذه الفتنة فلن يخرج احداً منها منتصرا وانما سيكون مصيرنا مصير الذئبين المسجونين في غرفة واحدة، فقد اكلا بعضهما ولم يتبق منهما سوى ذيلين.

سألني تلميذ صغير فطن حين رويت لهم قصة الذئبين: استاذ كيف اكلا بعضهما؟ فقلت له: عضة من هذا وعضة من الآخر حتى لم يتبق منها الا ذيلان.
 

free web counter