| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

صائب خليل
saieb.khalil@gmail.com

 

 

 

                                                                                     الجمعة 29/7/ 2011


 

قالوا...في المفوضية

صائب خليل

النائب عن العراقية سلمان الجميلي: "إن عدم التصويت على سحب الثقة عن المفوضية يمثل دفاعا عن الديمقراطية في البلاد ونموذجا للموقف الوطني البعيد عن الانقسامات الطائفية أو العرقية."

النائب عن العراقية عزيز العكيلي: "أهمية حماية مؤسسات الدولة من الخضوع لسيطرة فكرة الحزب الواحد او الفرد الواحد."

النائبة عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي: "انتصارا للفساد في مجلس النواب وموتا للدور الرقابي للبرلمان"

الفتلاوي: "سحب الثقة عن المفوضية تحول من قضية رقابية إلى سياسية."

فرج الحيدري " طالبنا أيضا من هيئة رئاسة مجلس النواب بإرسال الوثائق والأوراق التي اعتمدتها النائبة الفتلاوي حتى نتمكن من تحضير الإجابات".... "لغاية ألان لم تصلنا أي وثيقة من هذه الوثائق"،

الفتلاوي "سأقوم شخصيا بطباعة هذه الوثائق وسأقوم بتوزيعها على جميع اعضاء مجلس النواب وكذلك على اعضاء المفوضية ليطلعوا عليها ويكونون على علم بها".

قاسم العبودي "الدعوى القضائية التي اقامتها المفوضية بحق النائبة حنان الفتلاوي لاتزال قائمة "

العبودي: "هذه التصرفات سبق وان تم مراجعتها من قبل ديوان الرقابة المالية ولم تبين شي بتقاريرها"

العبودي :"المفوضية من اقل الدوائر التي تنفق على الايفادات كونها اغلب برامجها متبناة من قبل الأمم المتحدة".

العبودي :"البدء بالحلقة الأضعف وهي المفوضية".

رئيس كتلة الفضيلة في مجلس النواب عمار طعمة : " لم ولن تصفق يوما للفساد بكل اشكاله السياسي والمالي والاداري".

حنان الفتلاوي" أعزي نفسي والشعب العراقي على انتصار الفساد في جلسة مجلس النواب لهذا اليوم بعدم التصويت على اقالة مفوضية الانتخابات" .

الفتلاوي :" في جلسة مجلس النواب لهذا اليوم صفقت القائمة العراقية والكتلة الصدرية والفضيلة والمجلس الاعلى للفساد من خلال عدم تصويتهم على اقالة المفوضية".

الفتلاوي:" بعد هذا اليوم لا نطمئن على اصواتنا في المستقبل وسنتحرك عبر القضاء والمحاكم في احالة الفاسدين ".

الحيدري :"إذا كان هناك عمليات فساد في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فمجلس المفوضين ليس معنياً بهذا الشأن، ولن يكون مسؤولاً عن ذلك".

الحيدري: "كان على النائبة جنان الفتلاوي تقديم أسئلة أكثر نضجاً".

العبودي : "النائب له الحق بالتكلم عن أي ملف داخل مجلس النواب فقط وليس خارجه".

الفتلاوي: " رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي قد اقتطع من محضر جلسة مجلس النواب الخاصة باستجواب المفوضية السابقة بعد كشف وثائق عن وجود جهاز خاص بمركز إدخال بيانات المفوضية قد سلم منها الى جهات أمريكية ".

حيدر الملا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "إرادة العراقية وزعيمها أياد علاوي انتصرت على إرادة المالكي وائتلاف دولة القانون عندما صوت البرلمان، اليوم، برفض سحب الثقة عن المفوضية العليا للانتخابات".

حيدر الملا : "ما جرى اليوم في مجلس النواب يمثل صراع إرادتين، الأولى تحاول المحافظة على المكسب الديمقراطي وصيانة العملية السياسية من خلال الإبقاء على مفوضية الانتخابات ، اما الثانية فتحاول القضاء على المكسب الديمقراطي والعودة إلى ما قبل 2003 "

الحيدري :"اذا ارادوا سحب الثقة عن المفوضية بطرق غير قانونية فسيكون لنا موقف حيال المسألة، وسنعلن عن موقفنا لجميع الاطراف".

النائب عن دولة القانون عبد السلام المالكي:  "كنا نتوقع من الكتل السياسية ان تتجه باتجاه سحب الثقة لانها اكدت على ذلك الامر  اكثر من مرة خصوصا بعد جلسة استجواب المفوضية , وما قدمته المستجوب من  ملفات فساد مالي واداري "

عبد السلام المالكي: " الشارع العراقي عرف الان من يحاول التستر على ملفات فساد المفوضية  "

عبد السلام المالكي: "الكتل السياسية التي لم تصوت على سحب الثقة ستكون محاسبة امام الشعب لانها لم تؤدي الدور الوطني المطلوب اتجاه سحب الثقة عن المفوضية على الرغم من الاطلاع التام على ملفات الفساد ."

رئيس كتلة الرافدين في البرلمان يونادم كنا : "قناعة كبيرة ترسخت لدينا من خلال استجوابات المفوضية بوجود فساد كبير"

التغيير والرافدين والعراقية البيضاء "مصير الديمقراطية في خطر وتصويت البرلمان بالرفض على عزل مفوضية الانتخابات "انتكاسة كبيرة".

النائب عن ائتلاف دولة القانون خالد العطية : "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فقدت مصداقيتها ونعتبرها غير مؤهلة وباطلة"

خالد العطية: "المشروع الجديد سيقدم مفوضية انتخابات جديدة مستقلة وبعيدة من الانتماءات السياسية وغير تابعة للحكومة ومجلس النواب"،

خالد العطية:"ائتلاف دولة القانون لن يعترف بأي إجراء تتخذه المفوضية الحالية".

النائب عن كتلة العراقية البيضاء قتيبة الجبوري : "ما حدث انتكاسة وصدمة كبيرة

قتيبة الجبوري: "هدف التظاهرات التي شهدتها البلاد محاربة الفساد وتصويت اليوم جاء ضد إرادة الشعب العراقي".

النائب عن كتلة التغيير محمد كياني : "مصير الديمقراطية في العراق أصبح في خطر بعد التصويت على عدم حجب الثقة عن مفوضية الانتخابات".

قاسم العبودي: "رفض البرلمان سحب الثقة عن مفوضية الانتخابات يوضح أنّ النواب متفهمين لعمل المفوضية وانتصار لاختيار الديمقراطية إذ أنّ ما طرح لايرقى الى مستوى الفساد الإداري والمالي".

الفتلاوي:" لن نطمئن بعد اليوم على أصوات الشعب أو نثق بأمانة المفوضية التي سنعتبرها ملغية بعد الآن ".

الفتلاوي :" سأتقدم بدعوى قضائية ضد( 35 )من أعضاء مجلس المفوضين للمحكمة الاتحادية بتهم تتعلق بفساد إداري ومالي والتي ستثبت مدى حجم الفساد في المفوضية "

الفتلاوي:"ان كتاب العلوم والتكنلوجيا يؤكد ان المفوضية لم تطلب منهم تصميم اي برنامج ،وهذا يفند ادعاءات قاسم العبودي اثناء الاستجواب بأنه لاتوجد جهة عراقية قادرة على تصميم هكذا برنامج."

الفتلاوي :" ذلك يؤكد كذب تبريرات المفوضية لجعل جهة اجنبية تصمم برنامج ادخال البيانات."

الفتلاوي : "بعد البحث المعمق في وثائق اعضاء مجلس المفوضين تبين أن رئيس المفوضية فرج الحيدري لايمتلك وثيقة دراسية، كما ان هناك أربعة اعضاء في مجلس المفوضين لايحق لهم قانونا تولي المنصب لمخالفتهم شروط التعيين المتبعة في المؤسسات الحكومية".

الفتلاوي :"فرج الحيدري في مكان ما كتب انه يمتلك شهاد دكتوراه، وفي مكان اخر كتب انه يمتلك شهادة بكالوريوس، وعند طلب ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة ابراز وثيقته الدراسية لم يقدمها، ولو وجدت بين يديه لقدمها".

الفتلاوي : "أربعة اعضاء في مجلس المفوضية لايحق لهم قانونا تولي المنصب لان احدهم مقال من قبل وزارة التعليم العالي لتورطه بقضايا فساد مالي واداري، والاخير لايمتلك شهادة دراسية، والثالث مؤشر لدى القوات الامنية بأن عليه قيدا جنائيا، والعضو الرابع وهي امرأة ثبت أنها مختلسة لاموال الدولة وجميعهم لايمكن تعيينهم وفقا للقانون العراقي"،

رئيس كتلة الفضيلة البرلمانية عمار طعمة :"ليست بمستوى المسؤولية وتستحق الاقالة , ولكن لا يمكن اقالتتها الان".

طعمة: "إن الاقالة من دون وجود البديل قد يولد فراغا في ادارة العملية الانتخابية وخصوصا مع غياب التوافق السياسي للكتل في الكثير من المواضيع"

القيادي في المجلس الاعلى باقر جبر صولاغ: "إن اقالة المفوضية وسحب الثقة عنها سوف يدخل العراق بدهليز مظلم"

 قيادي في المجلس الاعلى حبيب الطرفي : "ان موضوع سحب الثقة عن رئيس واعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات سابق لاوانه وغير صحيح كونها مؤسسة مسؤولة عن رسم السياسات العراقية ولا نريد ان يكون مكان هذه المؤسسة خاليا".

حذر رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم من التحركات  التي تسعى إلى سحب الثقة من مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من دون ايجاد بديل .

النائب احمد العلواني من العراقية:"هناك اطرافاً تسعى لسحب الثقة عن المفوضية لأيجاد مفوضية بديلة ومؤقتة يفصلونها حسب مقاسات احزاب السلطة للسيطرة على نتائج الانتخابات المقبلة".

احمد العلواني:" اثبت استجواب المفوضية في مجلس النواب، وقوف دوافع سياسية وراءه".

احمد العلواني:" هذه الخروق لا ترتقي الى مستوى المطالبة بسحب الثقة عن المفوضية".

زعيم المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم : "يجب ان نعرف كذلك هل ان المفوضية هي المقصرة ام جهات اخرى "داعيا الى" الابتعاد عن الانفعالات في هذه القضية".

الحكيم :"ان على الكتل السياسية ان تجد البديل ومن يشغل هذا المنصب الحساس لان اهم معالم الديمقراطية تتمثل بوجود مفوضية انتخابات وبان تكون الانتخابات في موعدها المحدد".

الحكيم: "سحب الثقة عن مفوضية الانتخابات يجعلنا ان نتسائل من سيحل محل المفوضية وكيف تدار وما هي البدائل المطروحة".

 وشيء من التاريخ للتسلية:

النائب بهاء الأعرجي: ندعو الى تغيير مفوضي المفوضية العليا لعدم استقلاليتهم

 http://alseyasa-iq.com/news.php?action=view&id=632

بهاء الاعرجي : خروقات كبيرة وعمليات تزوير وفساد مالي واداري في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 http://www.shafaaq.com/sh2/news/iraq-news/524-2009-06-04-05-49-28.html

قال الحكيم في كلمة ألقاها نيابة عنه نجله عمار الحكيم أمام حشد من زوار الأربعين في كربلاء، إن النتائج المحلية لم تكن بتلك الدقة، مشيرا إلى حدوث عمليات تزوير من قبل أطراف نافذة في المفوضية، على حد تعبيره.

 : http://almarayanews.com/new/index.php?news=132

الحيدري ينتقد بشدة تهجم اياد علاوي على المفوضية من على قناة الشرقية ويعتبره غير لائق

http://www.burathanews.com/news_article_89140.html

حيدر العبادي:"هذا راح يعتبر محاولة لتأخير أو تأجيل الإنتخابات القادمة. لا يمكن الطعن وتغيير المفوضية الآن"

http://www.youtube.com/watch?v=e1UqsJUpiBE

 


2
9 تموز 2011
 

 

free web counter