| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

سمير اسطيفو شبلا

shabasamir@yahoo.com

 

 

 

الثلاثاء 2/6/ 2009



الموت يوحدنا والحياة تفرقنا

سمير اسطيفو شبلا

كان لرحيل الوطني الأول بدون منازع هذه الايام الكابتن وشيخ المدربين "عمو بابا" صدى واسع جداً في الأوساط الحكومية وغير الحكومية، ها هي منظمات المجتمع والأحزاب السياسية والجمعيات والمثقفين والكتاب والاصدقاء من خلال كتاباتهم وكلماتهم وحفلات التأبين والتعازي في كافة انحاء العالم، كل حسب ثقافته وعلاقته مع المرحوم "ابو سامي" قدموا كل ما في جعبتهم من حب ومحبة وتقدير وشكر وعرفان لهذا المواطن العراقي الغيور على وطنه وشعبه وكرته قبل بيته واهله واصدقائه وعشيرته! وهذا نادراً ما نراه هذه الايام، لا بل كم نحن بحاجة الى مثل هؤلاء الكبار لكي نسير بخطوات اكثر ثباتاً وثقة بالنفس من اجل شعبنا المضطهد ووطننا الجريح.

التفاتة الحكومة العراقية
بكل صراحة نقول ان التفاتة الحكومة العراقية بالعمل بوصية الراحل "عمو بابا" كانت بحق محل تقدير واجلال واكبار من قبل الاوساط الشعبية قبل الرياضية! لانه عمل غير مسبوق أولاً! وثانياً ان الدولة والحكومة أرسلت لنا رسالة تلقيناها بكل فخر وسرور مفادها "لا فرق بين مسلم ومسيحي – المهم هو عراقي – والأهم هو عراقي أصيل بوطنيته، اي ضحًى "من التضحية" بصحته وعائلته وتحمل الاهانات من هذا وذاك (ولكنه رد بقسوة وشجاعة لم يسبقه أحد من قبل وقال بإشارة من اصبعه نحو مقصورة "الأوحد الصغير" – أسكت أو صه) نعم كان بطلاً رياضياً وعراقياً شجاعاً لا يهاب احدا لانه كان على "حق" نعم لم يكن يدافع عن حقوقه أولاً، بل كان يضمن حقوق لاعبيه ومعاونيه وادارييه قبل نفسه، وهذا ما نتمناه ان نراه في كل زاوية ومفصل ان كان في مؤسسات الدولة ووزاراتها ام في احزابنا ومنظماتنا السياسية والدينية، انه كان حقا من رجالات حقوق الانسان بجدارة.

لماذا يوحدنا الموت؟
سؤال وجوب الاجابة عليه بموضوعية، نعم كلنا نرحل من هذه الحياة شئنا ام ابينا! انه الوحيد الذي لا يطرق الباب ويدخل بدون استئذان، لا يعرف الغني والفقير- الطفل والشاب والشابة ومتقدم في العمر، لا يعرف ابن الحاكم او الملك او السيد او العبد، اذن الموت هو الذي يوحدنا ولا يفرق بين رجل وامرأة، وبين قوي وضعيف، هذا من ناحية هذا الكأس الذي نشربه "غصباً عنا"!! ولكن من جانبنا نكون "غير منصفين" تجاه انفسنا وتجاه العزيزالراحل عنا، نبكي ونولول وننوح ونلبس السواد ونقيم العزاء وحفلات التأبين تكون في معظم الاحيان من اجلنا وليست من اجل الميت، لنقول ونوجه رسالة للآخرين : ها نحن هنا! قمنا بواجبنا نحو المرحوم واكثر، وكثير من الاحيان نتباهى بعدد الذبائح او انواع المأكولات في المطاعم الفاخرة وعدد المشيعين والذين حضروا الفاتحة،،،،،

وسؤالنا هو: لماذا لا نبكي ونولول ونعمل ونقاتل من اجل هذا الميت الذي اصبح عزيزاً علينا فجأة عندما كان بيننا وعلى قيد الحياة؟؟ لماذا لم نساعده وهو فقير؟ لماذا لم نهتم به ونزوره وهو مريض؟ لماذا زعلنا منه بسبب او بدون سبب وهو بحاجة الى حبنا ومحبتنا؟ لماذا تركناه وحيداً يحارب ويجابه الحياة الى ان وافته المنية ونقوم نبكي عليه ونلبس السواد؟ اين كنا لا بل اين كان ضميرنا عندما كان بيننا؟ تركناه وحيداً لم نستقبله ولم نأويه ولم نداويه ولم نحترمه!!! ما معنى توجيه نداء استغاثة من قبل المرحوم "عمو بابا" كنموذج ليس الا! انها حقاً مفارقة عجيبة وخاصة لدى القلوب التي هي من حجر الصوان، وفكر من افكار حب الذات والانانية والكبرياء والحسد، نحن نعمل من اجل الاسراع في موته بتصرفاتنا الحمقاء عندما يكون على قيد الحياة، بعدها نندم ونقوم بفحص الضمير بعد فوات الاوان، وهنا نريدها "قبل فوات الاوان" لكي لا نرضى الناس والرب، بل لكي يرضى الناس والله منا، عندها نكون حقاً بشراً "إنسانيين"

الخلاصة
نحن امام مفارقة تحدث لا بل هي قائمة امام كل واحد منا دون استثناء مطلقاً كما اسلفنا، فواجب الدولة ومؤسساتها الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني وجمعيات حقوق الانسان والرعاة والاباء والامهات والاولاد يقع على عاتقهم واجب انساني ووطني وحقوقي تجاه اليتامى والارامل والعجزة واطفال الشوارع وعوائل القمامة، نعم انه واجب لكل حر شريف وكل من له غيرة على بني جنسه ومجتمعه وشعبه ووطنه، واجب رجالات حقوق الانسان، كل انسان، اينما وجد واينما وجدوا هم، الانسان هو نفسه الانسان ان كان بعيدا او قريباً، ان كان غنياً او محتاجاً، ان كان مسؤولاً وابن الملك او الوزير او ابن العامل والفلاح، ان كان مسلماً او مسيحياً او يهودياً او يزيدياً او صابئاً او بوذياً او بدون دين، كلنا نموت ولكن يبقى شيئ واحد لا يموت معنا! الا وهو الخير الذي فعلته لاخيك او لاخاك الانسان، والحق الذي دافعت عنه ووضعت البسمة على شفاه طفل وارملة وعجوز، والامان الذي هيئته لرعيتك وشعبك ومجتمعك عندما ضحيت بوقتك وجهدك ومالك من اجل ان ينام جيرانك واصدقائك ومحبيك والاخرين دون ان تميز بينهم من ناحية الدين واللون والشكل.

عندها فقط نقول: انك حي فينا

 

free web counter

 

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس