نسخة سهلة للطباعة
 

| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

سليم الحكيم

salhakim@yahoo.com

 

 

 

 

الأربعاء 7 / 12 / 2005

 

 

 

الإنتخابات و الحب من طرف واحد!

 

سليم الحكيم

لننظر بإنصاف إلى أن الحكومة السابقة - التي لم تتشكل على أساس قائمة إنتخابية بعينها - أدارت الحكم في ظروف معقدة، كإستحقاقات لمرحلة إستكمال السيادة ،حيث لم يوجد نواب منتخبون بشكل مباشرمن الشعب، وهيكل دولةٍ فاقدة لمؤسساتها الأساسية.
وقد عاشت تلك الحكومة ، في محيط سياسي سلبي، تتحرك في شوارعه، قوى سياسية تعتمد على النزعات المذهبية للكتل البشرية غير المنظمة سياسيا ، و قوى أخرى سياسية ماضوية، تعمل على إعادة تنظيم نفسها بالتخفي في لباس الدين، كوسيلة لإستعادة أنفاسها المتقطعة، واختلطت عملياتها الإرهابية ، بإستعراضات القوة لمنظمات أخرى، تحاول إبتلاع السلطة كلقمة جاهزة، بشعارات غير واقعية وتحت عناوين إخراج المحتل !!!

وكل تلك المؤثرات قد تم توظيفها لاحقا، في الحملة الإنتخابية الماضية، إضافة الى الإتهامات والتسقيط غير المستند الى أدلة ملموسة.
في مقابل ذلك نرى أن الحكومة الحالية تعتمد في قوتها، على جمعية وطنية منتخبة، ولو في ظروف إستثنائية، و بصورة متعجلة، بدفع من جهات دينية و بمباركة مراجعها بشكل فتاوى و شعارات تعتمد الخطاب الديني عن طريق الجامع، و وسائل إعلامية تمولها مراكز مالية ضخمة لا وطن محدد لها، تحت عناوين الخمس والزكاة و الحقوق الشرعية .
ومع توفرالأسس الإولية للحكومة والظروف الإيجابية نسبيا لها، ، لكنها فشلت في تحقيق شعاراتها الإنتخابية، في الخروج بالعراق من أزماته المأساوية الموروثة والمستحدثة، وبالخصوص من حالة القتل الجماعي اليومي.

وهي لم تخطو خطوات جوهرية، بل حتى سارت في خطوات إرتدادية - في بعض ما بدأته الحكومة السابقة - وبنزعات مذهبية وقومية وجهوية سياسية، بدلا من إعتماد مبدأ المواطنة العراقية والوحدة الوطنية كأساس في بناء هيكلية السلطة والدولة.
من المعروف في الدول الدمقراطية،عندما لا تفي أية حكومة منتخبة ، بوعودها الإنتخابية ،سيتوصّل ناخبوها الى أنهم إما قد انتخبوا اللذ ين لم يستحقوا ثقتهم، فتعرضوا الى حالة الخداع و "التلاعب بعقول الغير"، أو إن هؤلاء النواب كانوا يفتقدون الكفائة والتأهيل لإنجاز ما وعدوا به. وفي الحالتين يعطون أصواتهم الى إختيارات جديدة .
فهل سيقيم الناخبون العراقيون قرارهم الإنتخابي السابق بدون تعصب و يصوتون الى برامج وقوائم إنتخابية أخرى، يمكن الوثوق بتجربتها وتاريخها النضالي؟ من أجل بديل دمقراطي للعراق، خالٍ من البطالة ، والفقر، والمرض ، والقتل اليومي ، وغياب القانون والمليشيات وثقافة التمزق المذهبي والطائفي.

وهل سيخرجون من دوامة الإندفاع العاطفي المذهبي، والسقوط في حالة تقديس الفرد وتغييب الإرادة؟، وقبل كل ذلك يتحررون من نفق الشعارات غير الواقعية ، و حالة "الحب من طرف واحد " للأشخاص والقوائم الإنتخابية التي لم يحصلوا منها سوى الوعود البراقة، والصورالمزينة بالرموز المقدسة وغيرها، والشعارات الإنتخابية التي ماتت على الحيطان، والأعمدة ، ولوحات الإعلانات؟؟!.