| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

سليم الحكيم

salhakim@yahoo.com

 

 

 

الأربعاء 3/2/ 2010

 

بدون البطاقة التموينية عراقيتكم منقوصة

سليم الحكيم

كتب السيد "محمد عجيل" تحقيقاً بعنوان " كيف أصبحت البطاقة التموينية وثيقة رسمية؟" (*) جاء فيه :

إن المواطن "مبدر عزيز" مضطرللعودة الى مهجره بريطانيا ؛ لأن دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة بابل ترى إن عراقيته منقوصة بدون البطاقة التموينية!! التي لم يستطع إستخراجها بالرغم من ملكيته لبطاقة الأحوال المدنية و شهادة الجنسية العراقية و شهود الإثبات.

وقد أصابت لعنة البطاقة اللعينة، بطريقة أخرى؛ مواطنا يعمل في دائرة الصحة حيث أن معاملة تقاعده متوقفة على كتاب من المركز التمويني يؤكد شموله بها و إنها قطعت عنه لأن راتبه زاد على المليون والنصف ؟؟؟!!
هل من لغو أكثر من هذا و كأن البلد ما يزال يغطيه لحاف النظام المقبور !

أما الإعلامي جليل العزي فيقول: بدون البطاقة التموينية لن تثبت عراقيتك، حتى وإن تبرز هوية الأحوال المدنية وشهادة الجنسية ومضيفا إليهما بطاقة السكن؛ وهويدعوالحكومة، الى الإسراع في إصدار البطاقة الموحدة.

ويضيف مصدر في وزارة التجارة موضحا ل(الصباح) أن البطاقة التموينية أصبحت وسيلة إبتزاز و وجه للفساد ؛ بالرغم من تعميم وزارة التجارة؛ الذي سبق أن أصدرته أمانة مجلس الوزراء و الذي - يؤكد عدم جواز استخدام البطاقة التموينية سوى للغذاء فقط - ؛ أما السيد سعد سلمان عضو المجلس المحلي في مدينة الحلة؛ فيرحب بفكرة إصدار البطاقة الموحدة و قد اكمل مشروعا سيقدمه الى مجلس المحافظة لدراسته؛ و ثم العمل على التخلي عن البطاقة التموينية كوثيقة رسمية . فعلى العراقيين في المهاجر الدعاء بالفرج القريب لهذا المشروع!!

و في إنتظار الفرج! رأي آخر يؤكده حسان الطوفان رئيس لجنة الخدمات في المجلس ، في إن الحاجة ملحة لإعتماد البطاقة التموينية الساحرة!! في ظل ظروف الهجرة و المهجرين فهي حالياً مصدر ثقة تفيد الجانب الأمني و توزيع المشاريع المعتمدة على دراسة الكثافة السكانية في المناطق ، ولا يمنع ذلك من المطالبة بالتعجيل في إصدار البطاقة الموحدة كمشروع ستراتيجي بواسطة مديرية المعلومات في وزارة الداخلية و بدعمها داخل مجلس المحافظة . في المستقبل القريب، أي بعد عمر طويل!! و السؤال أين هي وزارة الهجرة و المهجرين من كل ما تقدم؟؟؟
 


(*) رابط التحقيق على موقع أقلام حرة
http://www.free-pens.org/index.php?show=news&action=article&id=2318
 


2010-02-03
 


 

free web counter