| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. صادق أطيمش

 

 

 

                                                                  السبت  8 / 11 / 2014



تراجع المراجع

د. صادق إطيمش     

المآسي التي تتكرر كل عام من خلال تسويق البعض لممارسات بدائية باعتبارها طقوسآ ومراسيم دينية وشعائر حسينية يُراد بها التعبير عن ألإنتماء المذهبي الشيعي وجعلها إحدى مقوماته في نظرهم، أسست لتراث لا حضاري عكست من خلاله بدائية أفكارها وسطحية تعاملها مع حدث ثوري له مكانته النضالية في التاريخ الإسلامي . ولا احد يعلم كيف تستطيع مثل هذه الجماعات ان تستمر عاماً بعد عام بإيهام الناس بأن ما تقوم به من مظاهر العنف ضد الذات ومن وسائل ألإيذاء المتعمد هو الدين بذاته وهو ألإخلاص الذي ما بعده إخلاص الذي يبرر شق الجيوب ولطم الصدور وفج الرؤوس وجلد الظهور.

إن هذه ألأعمال لا يمكن أن تكون جزءً من دين قوامه الحكمة والموعظة الحسنة والقدوة الرائدة . ولا تصب مثل هذه الممارسات في ثورة الحسين التي أرادها أن تكون ثورة ضد تسلط وجبروت الحكام الطغاة ولا في توجهها ألإنساني العميق المحتوى البعيد ألنظر في تحقيق المبادئ الإنسانية الرفيعة وقيم العدالة الحقة. هذه المبادئ والقيم التي يراها علماء الدين ومراجعه الكبار ومفكروه المتنورون كجزء من التعاليم الدينية ألملزِمة لكل من يدعي إنتماءه إلى ألإسلام وتمسكه بتعاليمه وتوجيهات علمائه المتنورين، وخاصة ما يتعلق بهذه المناسبة الثورية بالذات، مناسبة ثورة الحسين في كربلاء، والتي أراد لها أن تكون محفزآ لشحذ الهمم وتعبئة الجماهير لمحاسبة مغتصبيها لا بجلد ذاتها وهدر دمها بنفسها. إلا ان ما نعيشه اليوم يرينا بوضوح أن جهلة ألأمة يختلقون الطرق ويتفننون في إيجاد السبل التي تسير بعكس هذا الإتجاه الذي ينبغي له أن يرافق هذه الذكرى الثورية . لقد صرح كثير من رجال الدين المرموقين والذين يتمتعون بمركز ديني قيادي في المجتمعات ألإسلامية الشيعية بالتنديد بمثل هذه ألأعمال الهمجية التي تسيئ إلى ثورة الحسين ومبادئها ألأصيلة . فلنقرأ ما يقوله بعض هؤلاء العلماء في هذا الشأن : **

يقول السيد محمد حسين فضل ألله : ....كضرب ألرأس بالسيف أو جرح الجسد أو حرقه حزنآ على ألإمام الحسين (عليه السلام) فإنه يُحرَم إيقاع النفس في أمثال ذلك الضرر حتى لو صار مألوفآ أو مغلفآ ببعض التقاليد الدينية التي لم يأمر بها الشرع ولم يرغب بها .(
أحكام الشريعة ص 247) .

ويقول السيد محمد باقر الصدر: إن ما تراه من ضرب ألأجسام وإسالة الدماء هو من فعل أعوام الناس وجهالهم ولا يفعل ذلك أي واحد من العلماء , بل هم دائبون على منعه وتحريمه ،(من " كل الحلول عند آل الرسول " للتيجاني ص 150 , الطبعة ألأولى).

يقول السيد محسن ألأمين: كما أن ما يفعله جملة من الناس من جرح انفسهم بالسيوف أو أللطم المؤدي إلى إيذاء البدن إنما هو من تسويلات الشيطان وتزيينه سوء ألأعمال (كتاب المجالس ألسنية , الطبعة الثالثة , ص 7).

يقول السيد أبو القاسم الخوئي في رد على سؤال حول إدماء الرأس وما شاكل : لم يرد نص بشرعيته فلا طريق إلى الحكم باستحبابه .(المسائل الشرعية ج2 ص337 دار الزهراء , بيروت).

يقول السيد أبو الحسن الأصفهاني : إن إستعمال السيوف والسلاسل والطبول والأبواق وما يجري اليوم ومن أمثالها في مواكب العزاء بيوم عاشوراء بإسم الحزن على الحسين (عليه السلام) هو محرم وغير شرعي، (من كتاب :هكذا عرفتهم , الجزء ألأول، لجعفر الخليلي) .

يقول العلامة محمد جواد مغنية : ما يفعله بعض عوام الشيعة في لبنان والعراق وإيران كلبس ألأكفان وضرب الرؤوس والجباه بالسيوف في العاشر من محرم، إن هذه العادات المشينة بدعة في الدين والمذهب وقد أحدثها لأنفسهم أهل الجهالة دون أن يأذن بها إمام أو عالم كبير كما هو الشأن في كل دين ومذهب حيث توجد فيه عادات لا تقرها العقيدة التي ينتسبون إليها ويسكت عنها من يسكت خوف ألإهانة والضرر.(كتاب : تجارب محمد جواد مغنية).

كل هذه الأقوال التي يمكن إعتبارها فتاوى لأنها لم تصدر من رجال دين بسطاء، بل من رجال دين إكتسبوا درجة علمية متقدمة في الفقه الشيعي وضعتهم في مرتبة التقليد وأضفت عليهم ألقابآ دينية علمية لا يحظى بها أي رجل دين عادي . فأين صدى هذه النداءات الصريحة الواضحة التي تقف ضد هذه ألأعمال التي يمارسها البعض من الشيعة ويصورونها على أنها طقوس وشعائر لا يقوم الدين إلا بممارستها ولا يستقيم المذهب إلا بالتأكيد عليها، بحيث يتكرر ذلك كل عام وبهمجية اكثر. إنهم لا يمارسونها بالتفنن في جنونهم كل عام فقط، بل وبابتكارات اكثر ايضاً، حتى انها تطورت لتشمل شعيرة التطيين (تمريغ الجسد في الطين)، والتنطيح (نطح جدار صلب حتى إدماء الرأس)،والتبطيح (الزحف على البطون مع تقليب الخدين على التراب) ، والمشي على النار او على الزجاج. وغير ذلك من الممارسات البدائية التي لا علاقة لها البتة بالتعبير عن المشاعر الدينية الحقة المتعلقة باستذكار معركة الطف التي تجلت فيها مبادئ التضحية في سبيل المبادئ الداعية إلى إنتشال ألإنسان من الظلم والإستغلال، وإلى إنتشال الدين مما علق به من أوحال سلاطين وجبابرة ألأمويين . فهل يسير القائمون على تسويق هذه المهازل على انها شعائرحسينية، الساعون إلى ترديدها باساليب تزداد بشاعة وهمجية كل عام، على ذلك النهج الذي يعكس أفكار الحسين والمبادئ التي ثار من أجلها حقآ...؟ لنقرأ ما يقوله أحد مشايخ الشيعة المتنورين، والذي تميزت الكثير من طروحاته بالحكمة والتعقل . في خطبة ألقاها الشيخ أحمد الوائلي وتطرق فيها إلى هذه الممارسات التي يسميها البعض شعائر حسينية قال :(مقتطفات من الخطبة ):

"أنا أعيش هذه المأساة بنفسي، بمشاعري، لقد قدم لي البعض في لندن كتابآ طلبوا مني أن أعطي رأيي فيه. ألكتاب يقول أن شريعة رسول ألله لا تقوم إلا باستعمال القامة، التطبير والعبور على النار، واحتفالات الشبيه، هذه ألأعمال يتوقف عليها إحياء الدين، وقد حمل هذا الكتاب إسم السيد فلان والشيخ فلان . والأدهى من ذلك أن هؤلاء يخططون لشراء بعير ويضعون عليه شبيهآ للعليل ويطوفون به في حدائق الهايد بارك في لندن . هؤلاء يريدون أن يحولوا الحسين إلى مسخرة ومهزلة . هل أنتم نعاج..؟ بأي عصر...بأي تاريخ انتم...؟ أنتم ترقصون على جراحنا . من يقف ورائكم..؟ ألأجدر بكم أن تتأدبوا بآداب الحسين، إحملوا فكر الحسين، إحملوا عزيمة الحسين، إحملوا آداب الحسين بدل ذلك . تحاولون أن نصل إلى مستوى نتحول فيه إلى مخرفين بأنظار الناس . حَلِلْ شخصية الحسين، الحسين فكرة، خُلُق . تأتي لي بعمل غوغائي، مهرج يحولني بنظر الناس إلى تافه . قم بعمل علمي، ليس هذا هو الحسين . ألحسين لم يأت ليتحول إلى وسيلة للإبتزاز والسخف والخرافات، أو حتى نعيش بالخرافات . ومن يقول هذا إحياء شعائر قل له ......خلي علمك إبطنك.....هذا ليس إحياء شعائر. الشعائر تُحيى بالوسائل العلمية، بالقيم . هذه محاولات من وراءها أيادي مشبوهة . نحتفل بمأتم الحسين بتحليل شخصية الحسين، تحليل نهضة الحسين، فكر الحسين، عطاء الحسين . تشوفه لابس عمامة ومربي لحية وتقول هذا هدفه مشروع، لا....هذا هدفه غير مشروع، تديره أيادي لا نعرفها . لكن ثورة الحسين أقوى من هذه التوافه . الحسين لم يأت ليملأ قرائح خمسة من المخرفين المرتزقة التافهين، الحسين أكبر من هذا . ستبقى كربلاء الطف وستبقى تربة الطف مشعلآ وصوتآ هادرآ في وجوه الظالمين."

هذه مقاطع من هذه الخطبة التي فند فيها الشيخ الوائلي إدعاءات من يخفون أهدافهم وراء الإدعاء بممارسة الشعائر الحسينية .

فماذا نستنتج من كل ذلك إذن.....؟ آراء العلماء والشيوخ المتنورين واضحة لا لبس فيها، تقف موقفآ صريحآ معاديآ لمثل هذه الممارسات التي يدعي ممارسوها والقائمون على إدارتها والدعاية لها بأنها جزء من الدين وممارسة لشعائر مذهبية شيعية لا تقوم للمذهب قائمة بدونها . إن الذي يجري الآن على أرض الواقع، وخاصة الواقع العراقي، هو الفكر الذي يتبناه ما وصفهم العلماء بالجهلة والمخرفين، بحيث أن هذه الممارسات تزداد دموية وعنفآ وسادية عام بعد عام، وظل هذا الفكر الظلامي يلصق كل ذلك بثورة الحسين وبفكر الحسين وإقامة شعائر الحسين، والحريصون على هذه الثورة وهذا الفكر حقآ يتفرجون، لا بل يخافون، كما قال العلامة محمد جواد مغنية، من التصدي لمثل هذه الممارسات المشوهة التي تسيئ لهم أولآ وآخرآ، قبل أن تسيئ إلى المذهب ككل. إذ أن هؤلاء العلماء الساكتون على تغييب أفكارهم عن الساحة الدينية سواءً كان ذلك في العراق أو غيره، يعطون ألإنطباع المباشر وغير المباشر على أن أفكارهم المتنورة قد هزمتها ألأفكار الظلامية التي تستطيع تحشيد ألألوف من الناس وراءها . فهل يستسلم علماء الشيعة ومشايخها المتنورون إلى سيطرة هذا الفكر الذي يتفاقم سنة بعد أخرى ويرضون بهزيمتهم أمام جهلة مذهبهم....؟ كل الدلائل على ارض الواقع تشير إلى تراجع المراجع الدينية عن اتخاذ الموقف الحاسم من هذه الممارسات وغض الطرف عنها وكأنما يريدون بذلك تحقيق المثل القائل : السكوت من الرضى.

 

** هذه الأقوال مستلة من مقالة : يزن النائب المعنونة: لماذا لا زالت شعائر إيذاء النفس قائمة في محرم بعد كل هذا التحريم وعدم الشرعية.
 

free web counter