| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. صادق أطيمش

 

 

 

الثلاثاء 24/11/ 2009



بصحتك يا وطن ...
(1)
طيبُ العِناق

د. صادق إطيمش

نعم ...بصحتك يا وطن رفعت كاسي معانقاً يلفني الشعور بمدى حاجتك إلى المعافاة من أوباء وأمراض ومعاناة ومصاعب ومتاعب تركت بصماتها على مفاصل عديدة من محياك الذي لا يريد له أهله إلا أن يظل جميلاً شامخاً مهما تراكمت عليه من نوائب وكيفما عاث به المفسدون والطامعون والمخربون والمجرمون من عصابات البعثفاشية المقيتة ومرتزقة متخلفي القاعدة وسماسرة دول الجوار العربية وغير العربية وكل الذين لم يعرفوا سبيلاً للتواصل معك ومع أهلك ألأخيار غير سبيل الجريمة والإبتزاز والكذب والتبجح بالدين والإختفاء وراء الشعارات الكاذبة لإصطياد بعض من لم تكن لهم خبرة بهم بعد ولم يعيشوا جرائمهم واكاذيبهم عن كثب . إلا أن حبل الكذب قصير وأقصر منه حبل الجريمة والركوب على مطية الدين الذي جعلوه سبة وحولوه إلى سفاهات لا علاقة لها البتة بالمبادئ والقيم التي تشكل الأساس لكل دين وليس للدين الإسلامي فقط .

صحتك يا وطن دجلة الخير ويا مرتع سومر وبابل وأور وآشور ويا موطن الوحي ويا أنشودة الحرية ويا قيثارة الطرب الأصيل هي الغاية التي يسعى إليها بناتك وبنوك بكل ما أُتوا به من قوة وعزم ليظل العناق معك معافى من كل أدران الجريمة ، وتظل انت شامخاً يفخر بك أهلك وتفخر بهم ، مستهزئين كلاكما بمن ركبوا مطية التخلف الفكري والتحجر العقلي الذين لا مكان لهم بين أهل هذا العالم المتحضر الذي سيلقي بهم اليوم أو غداً أو حتى بعد غد في الموضع الذي لا يليق لهم غيره ، بين فتات مزبلة المزابل .

لقد كان العناق الأول مع نسائم كوردستان الحبيبة بعد فراق عنها دام قرابة الثلاثين عاماً . وما زاد من لذة هذا العناق الجميل وطيب نكهته تلك الوجوه الباسمة التي تلقاك بكل لطف واحترام في مطار السليمانية الصغير الجميل ، حتى وإن كان ذلك بعد منتصف الليل.

لقد كان الوصول إلى السليمانية جزءً من برنامج معد سلفاً للمشاركة في ندوة فكرية إستمرت لمدة يومين في أربيل لمناقشة موضوع العَلمانية برعاية منظمة دار الحكمة للدراسات السياسية والفلسفية . دار الحكمة أو بيت الحكمة منظمة كوردستانية من منظمات المجتمع المدني تسعى لنشر الفكر المتحضر والتواصل مع حركات وتجمعات الفكر المتحرر في جميع أنحاء العالم وبذلك فإنها تساهم مساهمة فعلية ومباشرة بخلق الأجواء التي سيقوم عليها هذا الفكر في كوردستان . وما هذه الندوة الفكرية حول موضوع من أهم المواضيع المطروحة على الساحة السياسية والإجتماعية في المنطقة برمتها وليس في كوردساتان فحسب، إلا دليلاً واضحاً على هذا التوجه الذي يجب إسناده وتفعيله وترجمته على الواقع العملي وذلك من خلال دعم منظمة بيت الحكمة والتعاون معها والأخذ بيد العاملين فيها إلى حيث تحقيق ما يصبو إليه الوطن عموماً من خلال كوردستان التي لا يمكن لها أن تكون إلا ديمقراطية علمانية يشع منها الفكر الثوري المتحرر وما ذلك بكثير على شعب قاسى العذاب والهوان والتشرد والإنهاء من لدن الحكومات الشوفينية في كل من تركيا والعراق وإيران وسوريا وظل رهين الصراعات الدولية التي حالت بين أكبر شعب على وجه الكرة الأرضية بدون دولة وبين تاسيس دولته على أراضيه التي إقتسمتها الدول المحيطة بكوردستان بعد أن تنكرت جميعها وبمساندة ألإمبريالية الدولية إلى حقوق هذا الشعب المناضل وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره والعيش على أراضي دولته .

لقد دعت منظمة بيت الحكمة الكوردستانية إلى هذا اللقاء الفكري حول العَلمانية الذي تضمن برنامجه كثيراً من المحاضرات والمداخلات والنقاشات التي إستمرت ليومين كاملين ساهم فيها ضيوف بيت الحكمة من ألمانيا وإنكلترا وتركيا والنمسا وإيران إضافة إلى مساهمات ومداخلات ونقاشات بعض المفكرين الكورد من كوردستان نفسها .

لقد كان التحضير لكل ذلك على مستوى رفيع من الدقة والذوق والتنظيم . ومما ساعد فعلاً على إنجاح هذا اللقاء ، بالإضافة إلى الجهد الكبير الذي بذله مدير بيت الحكمة والعاملون معه ، هو الإختيار الناجح جداً لمكان عقد هذا اللقاء الذي تم في قصر المؤتمرات في أربيل . لقد توفرت في هذا المكان الجميل بقاعاته وصالاته وحدائقه وكافة ما يتعلق به ، كل وسائل الراحة والتشجيع على المشاركة في الجلسات التي لم يكن يُكتب لها هذا النجاح الباهر لو تم عقدها في موقع آخر ، خاصة تحت أجواء درجات الحرارة المرتفعة التي تعرقل سير العمل بشكل طبيعي في مثل هذه اللقاءات .

المواضيع التي طُرحت ونوقشت خلال يومي الندوة كثيرة ومتشعبة ، ونظراً لأهميتها أرغب بمناقشتها بشكل يساعد على تناول موضوع الندوة المتعلق بالعلمانية من جميع وجهات النظر التي قد تختلف في تفسيرها وبالتالي تطبيقها لمحتوى هذا المصطلح ، بدءً بإشكالية النُطق وانتهاءً بتفسير المضمون . وعلى هذا الأساس سنواصل الحديث .

 

free web counter