| الناس | الثقافية  |  وثائق  |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

رفعت نافع الكناني
 refaat_alkinani@yahoo.com

 

 

 


 

                                                                 السبت 29/12/ 2012

 

 أيها الناس ... بايوس منهج حضارة السعادة

رفعت نافع الكناني

انه الاصدار الثاني المشترك للطبيبان الدكتور صالح السراي والدكتور كامل عبد الحسين عامر، يحمل عنوان ( ايها الناس ... بايوس منهج حضارة السعادة ) BIOS رؤية المفكر أدريس طه حسن ، بعد ان اجادا للمكتبة العربية بكتابهما الاول والذي حمل عنوان ( ترانيم الروح .. احاديث المفكر أدريس طه ) وهي خلاصة ما كان يحلم به أستاذهما المفكر أدريس طه من حياة فاضلة لا مكان فيها للتخلف والذل والظلم اساسها السعادة والخير والجمال . انه كان يرسم لحياة خالية من الاستغلال والحرمان والابتزاز على جميع المستويات . لقد اقسم تلاميذه النجباء على اكمال رسالته ونظريته التي لم ترى النور بسبب رحيله ، وعقدوا العزم على ان يقوموا بنشر افكاره . وقد اوفوا بعهدهم وهذا هو الكتاب الثاني الذي يرى النور .

تلخصت ديباجة الكتاب على ما استنتجه المفكر في مراحل حياته ، بداية ، الناس فقراء واغنياء على اختلاف الوانهم واجناسهم ، ثم اكتشف بعد حين من مسيرة العمر ان هناك من يتذوق قيًم الشرف وآخرون لا يكترثون بها . في العقد الثاني من العمر اكتشف تصنيفا ثالثا هو الذي نعانيه الان ، صنف الاحرار وهم قلة من البشر كرام شجعان يصنعون الحضارة ويتمتعون بمباهجها . اما الاكثرية من البشر فليس لهم ألا الاستزادة من تسولهم المادي والمعنوي على ما يبدعه اولئك من خيرات وهم بها هالكون ..

هكذا ولدت رؤيته لصناعة حضارة السعادة ( بايوس ) مادة ومنهجا كرسالة من زميل متوحد معتزل غير منعزل شذا كل افاضة في فقة انتصار الحياة لأحياء المستقبل وهي تتوجه الى اهلها الى ان يصير الانسان غير الذي كان . ويحدوهم حلمهم الذي لا يأفل ابدا بخيال دنيا قادمة بيوتها من زجاج ودثارها الحب والحنان جمالا شاملا اسلوبا للحياة لا يتملاه الا خيار البشر كرامهم واحرارهم من الذين ولدوا ولم يولدوا بعد .. اولي العزم في التضامن والصراع الذين يستفزهم الحرمان والتغابن ..

هذه الحضارة الجديدة في مقابل حضارة الجاهلية حيث يتحرك الانسان بدوافع اهوائه واطماعه وانانيته العمياء ، ويميل الى التحكم والاستئثار وينشد الاغتراب بالنفوذ والسلطة وحيث الاستغلال والاستعباد وغياب القانون والعقل الخرافي وغير الخلقي الذي لا يعرف حقا لأحد ولا واجبا لأحد وحيث الناس رعايا لا مواطنين .. واكد ان الحكم هو فضائح وامتيازات وتجاوزات وفقر وحرمان .. تلك هي امراض البشر الخطيرة عبر التاريخ في المجتمعات الانسانية تفعل أسوأ من كل الاوبئة ، تحصد قلوب الناس وأشواقهم وكراماتهم ان كانت لهم كرامة ، واقصى شيئ يفتخر به هذا الانسان هو الصدقة والشفقة والعطف .

يمكن ان نشاهد عدد من الافراد من ذوي خيال الارادة الخيرة ولكن مخدوعين ومضللين وتابعين يرون في نجم ما يتخيلون وهما بأنه مخلصهم .. فبايوس توفر لهم ان يكونوا بمستوى ارادتهم الخيرة ، ويجعلون من انفسهم ادوات طيعة لذوي العاهات وطلاب السلطان . والامل ان تنقذهم بايوس وترتفع بهم الى مستوى ارادتهم الخيرة . تبدأ من حيث انتهى الجميع تصورا وممارسة . انها رؤية الوجود الانساني الحقيقي لتجاوز الحالة الطبيعية للبشر .

يتضمن الكتاب ثلاثة ابواب ، الاول المنهج والباب الثاني مراحل تطور الفكر البايوسي والباب الثالث مفاهيم بايوسية . وسوف الخص ما جاء في كل باب بصورة مختصرة تعميما للفائدة ..

الباب الاول : المنهج ، كلمة بايوس BIOS جذر ولاحقة – bio حياة. S - تعني اسلوب ، نوعية منهج ، سيرة ، فيكون المعنى اللغوي لها اسلوب حياة / نوعية حياة / منهج حياة / سيرة حياة وهي مصطلح حاسوبي من الحروف الاولى للكلمات Basic Input Output System النظام الاساسي للمدخلات والمخرجات لمجانستها بكلا المعنيين اختارها المفكر أدريس اسما لرؤيته للبشر : الاحسان والنسيان. ، انه يبحث عن كلمة تفي بمعنى رؤيته ونظريته للحياة وفي اواخر عمره كان مترددا بين بايوس وكوسموبايوس . انها كلمة مركبة من كلمتين COSMO الكون وbios سيرة الانسان ، عمره . فيكون المعنى اللغوي لها الانسان منظور اليه كونيا . وفي النهاية استقر على كلمة بايوس عنوانا لرؤيته للبشر : الاحسان والنسيان / الرشد والغي .

سيرة السعادة .. بايوس ليس عقيدة بل مئات العقائد والفلسفات هي سر هي صناعة الحضارة اي التنوع الذي لا نهاية له لا تعطي اجوبة جاهزة وانما تثير القضايا الذي لا نهاية له . المشكلات وليس الحلول فهي منهج اين الحل ؟ ويتطرق الى اوقات انسان الاحسان ( السعادة ) . اولا : فضاء الروحية ثانيا : فضاء الشخصية ثالثا : فضاء المدينة رابعا : فضاء العالمية . واعطى للوعي ثلاث عشر نوع مع شرح لكن نوع .. اولا : وعي اخلاقي ( التسليع التشيئ الاغتراب ) ثانيا : وعي تعليمي ( انماء الانتاجية التربوية ) ثالثا : وعي تاريخي ( الابداع نفي مبارك للابداع ) رابعا : وعي انساني ( الانسان ذات لا شيئ ) خامسا : وعي ثوري ( نفي النفي )
سادسا : وعي فلسفي ( المعرفة وعلم المعنى ) سابعا : وعي صوفي / وعي راديكالي ( الثورة المنتظرة – الخيال الاجتماعي ) ثامنا : وعي طبقي ( عارف مجذوب وغافل محجوب ) تاسعا : وعي حقوقي ( جذر العدالة - الانسان ذات شيئ ) عاشرا : وعي قانون ( الشرعية لا الطغيان )
حادي عشر : وعي ديمقراطي ( آلية صراع سياسي اخلاقي ) ثاني عشر : وعي اداري ( التسيير الذاتي المعمم ) ثالث عشر : وعي ديني ( بصائر ومصائر ومقاصد ) .

الباب الثاني : مراحل تطور الفكر البايوسي .. كان الاستاذ المرحوم أدريس ينظر الى الامور في كلياتها وليس في جزئياتها ، وهو يؤكد ويركز على وجود علاقة متداخلة ومعتمدة على بعضها بين الاجزاء التي تنتمي للكل من اجل صناعة السعادة . كان يبحث عن منهج علمي يكون اساسا للتفكير بطريقة صناعة حضارة السعادة ويكون اطارا كاملا للتعرف على العوامل الذاتية للفرد والخارجية المحيطة به . وكان يبذل الجهود لمواجهة اصول الانسان ( المعاناة ) والمنهج الذي كان يحلم به هو كيف نصرف العمر بمدخلات ومخرجات ؟ منذ الصغر كان يبحث لافكاره ومنهجه أسما يكون ملما وشاملا ، وقد مر المنهج الحلم بخمسة مراحل ومسميات أساس
1 - الماسلوجيا 2 – ايثوسيا 3 – الأرك 4 – أركو 5 – كوسمو بايوس او بايوس وقد اوجز في هذا الباب مراحل تطور منهج او نظرية بايوس وحسب التسلسل الزمني ليكون القارئ على وعي بكيفية ولادة هذا الفكر ونباهة مخترعة . وفي عام 2001 ولدت التسمية الجديدة بايوس BIOS لانها بالفعل تعني سيرة حياة ، وقد استقر على على هذه التسمية اسما لرؤيته للبشر الاحسان والنسيان / الرشد والغي . ورسم المنهج على الشكل الاتي :
أوقات انسان الاحسان / السعادة
( فضاء الروحية )
1 – فضاء الشخصية
2 – فضاء المدينة
3 – فضاء العالمية - شركاء على الارض –

انسان النسيان / أوقات الشقاء ( الحرمان التغابن والطغيان )
وتوفي رحمه الله في يوم 5 / 11 / 2007 قبل ان ترى نظريته النور .

الباب الثالث : مفاهيم بايوسية .. في هذا الباب لخصت رؤاه وافكاره وطرحت على شكل مفاهيم تجاوزت المائة ، وسوف أختصر عددا منها ويستطيع القارئ ان يبحر بتعمق في هذا البحر الواسع من الافكاروالتصورات التي ارتكزت على مبدأ سلوك السعادة ونجاح الانسان هو عن طريق الرفاة والشرف الذي يتجسد في الوجود الحقيقي للانسان الحقيقي .

* حقوق الانسان : الاعلان العالمي لحقوق الانسان / حقوق الانسان الاساس والضرورية التي لا يمكن النزول عنها في الدول المتخلفة هي : 1- حق الحياة 2 – حق الحرية 3 – حق المعيشة 4 – حق الاحترام 5 – حق العدل
* التأهيل : وهو شرف العلاقة ونعني بها تربية وتأهيل الاطفال وهي مسؤولية الكبار . التأهيل من الطفولة حتى سن 18سنة أي عمر اللانتاج واللاتصدي كي يكونوا مستعدين لعمر التصدي
* الشرف : مفهوم العلاقة الصحيحة مقابل العلاقة الخاطئة ، اي حل مشكلة العلاقة بصورة صحيحة . وجوهرة مراعاة الانتباة الى مصالح الاخرين وسعادتهم وفرحهم وبدونه كل شيئ فاشل حتى قبل ان يبدأ فهو اخلاق وعقل وعمل وما الانسان الا جيفة متحركة متنقلة بدون شرف.
* الفراديس : المكان الذي تتجلى به فكرة بايوس وهناك عدة انواع من الفراديس : فردوس النادي . فردوس العائلة . فردوس المؤسسة . فردوس المدينة . فردوس الامة .
* الشخصية المنوالية : المنوال مصطلح احصائي اي القيمة الاكثر تكرارا وشيوعا اي القيمة الشائعة. نحلم بان القيم تكون كمنوال كشيئ عام تمارس من خلال الفضاءات البايوسية كاشرف شيئ فيها تتجسد عملية الحقوق والواجبات كوحدة واحدة لا تتجزأ وثمرتها هو الفرح اي الحل الصحيح لمعاناة .
* العمى : افتقار الى وعي الذات وافتقار الى الهدف واساءة استخدام الامكانات وتطويرها .
* السريالية : الوجة الاخر للتصوف. تؤمن بالقدرة الهائلة للاحلام باعتمادها على اللاشعور . وتعتقد بان للانسان واقعا اخر اقوى فاعلية واعظم اتساعا ، واقع اللاوعي واللاشعور مكبوتا داخل النفس البشرية. يجب ان يحرر هذا الواقع ويطلق لخير البشر وابراز تناقضات حياتهم .
* الايديولجيا ( العصمة ) : وباء خبيث كان وما يزال يصيب البشر في عقولهم يبدأ بالتعصب وسوء الخلق ثم يؤول الى الشرك الخفي وينتهي بأرتكاب كافة الرذائل والجرائم المنكرة المعروفة وغير المعروفة .
* الفتوى : الرضا باحالة العقل الى آخر .
* الشر : كل شيئ يتنافى مع احترام وحماية حقوق الاخرين ومصالحهم .
* الشخصية : وراثة ( جينات ) + بيئة + اضافة .
* الاخلاص : ان تعمل في السر ما لا تستحي منه في العلن .
* يوتوبيا ( حلم الاخيار ) : الحوار العظيم لخيال الارادة الخيرة في بناء المدن الفاضلة .
* العولمة : ثورة مستمرة منذ ستين سنة تبشر بحضارة جديدة بما لا عين رأت ولا اذن سمعت بها . اصبح البشر اما مساهما في السباق الحضاري العالمي واما متسولا على نفاياته .
* الكفر : هو ليس عدم الايمان بالله لان اهلب ليس محتاجا للبشر ولكن الكفر والسفاهة هو عدم او اساءة استخدام الامكانات البشرية التي منحها الله .

التنفيذ والاخراج الفني والغلاف : دار صفحات – دمشق .
الناشر : مكتبة عدنان / بغداد شارع المتنبي بناية المكتبة البغدادية .
 

free web counter