| الناس | الثقافية  |  وثائق  |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

رفعت نافع الكناني
 refaat_alkinani@yahoo.com

 

 

 


 

                                                                                   الجمعة 26/8/ 2011

 

 نقابة الصحفيين العراقيين ... ومهمات المرحلة المقبلة

رفعت نافع الكناني

انتخابات نقابة الصحفيين العراقيين تتميز بنكهة خاصة ، لا تماثلها اية انتخابات نقابية اخرى في القطاعات المختلفة ، تتعرض تلك الانتخابات لعواصف كبيرة وكثيرة من الضغط ومحاولة الهيمنة . وقد اتضح ذلك جليا خلال الانتخابات السابقة وما افرزته تلك الانتخابات بفوز السيد مؤيد اللامي نقيبا لها وما تعرض له من حملة كبيرة من التشوية والتهديد والتسقيط لم يسبق ان تعرض لها اي شخص اخر . اذن انتخابات نقابة الصحفيين تمثل حدث كبير على مستوى الوطن وتستأثر باهتمام ومراقبة كافة شرائح المجتمع لهذا الحدث المهم .

ان القيمة الاعتبارية للانتخابات الجديدة المزمع اقامتها يوم السبت المصادف 27 من الشهر الجاري ، هي ما تبشر بولادة اطر جديدة للعمل النقابي وبكادر متمرس ومهني يعي مهمات المرحلة القادمة . ويمكن اعتبارها اللبنة الاولى بعد عام 2003 في ارساء اسس جديدة وعصرية لفجر جديد لصحافة عراقية حرة ومستقلة تتميز عن البلدان الاخرى في المنطقة . وأمل ان تعمل جاهدة بوضع مفاهيم جديدة للعمل الصحفي المهني من خلال تحديد اسس متطورة وركائز ثابتة لدعم وتطوير اساليب العمل ومستوى الكفاءة والاداء للصحافة ووسائل الاعلام الاخرى المرتبطة بها . والعمل الجاد والمتواصل لجني ثمار الجهود الكبيرة التي بذلت من قبل النقابة باقرار قانون حقوق الصحفيين الذي يعتبر حجر الزاوية في حماية الصحفيين وتأمين استقرارهم وضمان مستوى معيشة محترم لعوائلهم.

اذن لا يمكن للنقابة الجديدة بنقيبها ومجلسها وكادرها الاداري المنتخب الجديد من تحقيق هذه الاهداف وايجاد العلاقات المهنية الجيدة من دون التعاون المشترك المثمر وخلق مناخات عمل وتعامل افضل ، من خلال مساهمة الكل لخلق غد افضل يتنفس فيه الصحفي والاعلامي الحرية والعدالة والكرامة ، وعدم اللجوء والانجرارالى التناحر وخلق بؤر للتوتر والفرقة وادامة الصراعات الجانبية التي تؤدي الى توسيع الهوة بين اعضاء النقابة وبدعم من اجندات لا تريد للبلد ومؤسساته الاستقرار والتقدم .

هذا الواقع الجديد يفرض واجبات تتطلبها المرحلة القادمة بالعمل على تجسيد مفهوم حرية الصحافة على الواقع من خلال صياغة العمل الصحفي وفق المعايير الدولية التي تؤكد على الحرية والاستقلالية بعيدا عن الهيمنة المباشرة من قبل دوائر السلطة ومؤسساتها الاعلامية . اي ان يكون هناك ادراك ووعي لطبيعة المرحلة التي تمر بها العملية السياسية وما تتميز به من صراعات وتجاذبات ، بسياسة واعية مفتوحة الافق بعيدا عن بعض السلوكيات الفردية التي تريد للصحافة والنقابة السير بخطوط مرسومة لها مسبقا !!

اضافة لذلك هناك محددات وعوائق ومشاكل تواجه الصحفي في عمله واعتبرها بطاقات حمراء تشهر في وجهه بين الحين والاخر ، وهي ظاهرة احالة الصحفي او الصحيفة الى القضاء بسبب مقال او نقل خبر يتعارض مع افكار ورؤى واهداف السلطة او رجالها ، او ما يطالب به البعض من المسؤولين واقولها بمرارة من قبل سياسيين في اعلى الهرم من فرض غرامات مالية كبيرة غير معقولة ومقبولة قد تؤدي الى توقف الصحيفة عن الصدور او ايداع السجن للصحفي . فالمهمة كبيرة والمسؤولية تحتم على الكادر الجديد في النقابة بكافة مسمياتهم العمل بجد وتكاتف لتذليل الكثير من المتاعب والصعاب التي تقف امام تقدم الصحافة والصحفيين في مجال عملهم ليكونوا كما عرفانهم طليعة واعية للدفاع عن مصالح العراق وشعبه ...

واخيرا نتمنى للنقيب الجديد وكادره الاداري والفني الموفقية والنجاح في تحمل هذه المهمة الوطنية .


 

free web counter