| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

رياض مثنى

 

 

 

 

السبت 30/12/ 2006

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس



باي باي صدام

 

رياض مثنى

احد الناجين من حكم الاعدام عام1985
بدأت عقارب الساعة تتجاوز سرعة الصوت و بدأزفير صدام يتصاعد انها عيون و قلوب الضحايا تتوسم هذا اليوم الذي بات اقرب الى حبل الوريد....لا ينفعك حمل القران و كثرة التسبيح فانت ماضي الى حتفك رغم انفك و اذا كنت تمني النفس بعيش رغيد في الاخرة فحذاري فهناك الملايين تنتظر مجيئك بفارغ الصبر لتريك النعمة التي كنت فيها في سجن عفوا(فندق خمس نجوم الامريكية) !
هل فكرت يا سيادة الرئيس و انت تمضي ساعاتك الاخيرة(بانتظار الحبل) بالمراسيم التي تمضي عليها بالقلم الاحمر و بجنبك الصعلوك طه ياسين رمضان يقهقه و يقول (تم ترقين قيده) أكيد مرت عليك كثير من الوجوه الشيخ و الشاب و المراة و حتى الاطفال(من خلال تلذذك بمشاهدة الاعدام عبر الفيديو و انت منتشي ). ماذا تراك تقول اليوم (انكشف المستور و تبين معدنك الصدأ يوم اخرجوك من جحر الفئران ).
قلة من كتب لها ان تنجو من زنزانات الموت لتروي مشاهداتها التي فاقت الخيال ، قالشكل الهرمي لقاطع الاعدام و الذي صمم على اساس مخزن للحبوب كان يضم بين طياته فضائع قلما سمعنا عنها ..انه ممر طويل ذو طابقين و بمجموع عشرون غرفة ،عشرة في كل طابق ، على كل جهة خمسة غرف...دوما ممتلئة ففي الوقت الذي تغادر مواكب الشهداء ايام الاحد و الاربعاء تعود لتمتلئ ايام الاثنين و الخميس!!
منذ لحظة تصديق القرار و العالم مشغول بساعات صدام الاخيرة فتارة يتناولون ماذا سيفطر و ما نوعية غدائة و كيف سيلاقي الملقن قبل التنفيذ....في الثمانينات في القرن الماضي كان المحكومون يتندرون فيما بينهم اذ كانت حاسة الجميع تنبئهم بيوم التنفيذ اذ ذلك يعتمد على وجبة الطعام فعلى سبيل المثال وجود السمك و الدجاج و العنب دليل على ان اليوم التالي هو يوم تنفيذ و بالفعل يتم ذلك على حد اعتراف احد الجلادين و الذي يطلقون عليه السيف البتار و يدعى(ابو قاسم) (نسمنكم لكي نذبحكم)!!!
ابو وداد،محنة،ابو قاسم،ابو سعدية وحوش كاسرة تتازم يوم ترى القاطع قد نقص عدده و تستبشر يوم يمتلئ القاطع اي بشر و من اي قصيل اولئك و العجيب هناك تجاذب ما بين شخصيتهم و شخصية عواد البندر بالرغم من فارق التحصيل العلمي و لكنهم يرتبطون بخصلة واحدة ساديتهم المريضة و ماسوشيتهم امام مرؤوسيهم!!
ترى ما هو شعورك و انت (ايها القائد المغوار) ترى الكيس الاسود الذي سيغطون راسك به،و لكن قبل ذلك اتمنى ان يسمح لك ان ترى القفازات السود الطويلة التي يرتديها من سينفذ بك حكم الشعب..اني على ثقة بانك ستخر صريعا قبل ان يتلقف الحبل رقبتك ....
اكيد انك سمعت بمواقف سحر امين و سناء و هناء عبد السادة و مواقف نادية لعيبي و عزيزة ياسين * ووووو لا اريد ان اطيل فالقوائم و البطولات تطول ، عليك ان تصحو و تعلن امام الملئ كم قمئ و قبيح انت و حزبك فها هم ابناء و امهات و احبة الشهداء يبكون فرحا و يضعون الحنة على قبور احبتهم و يبلغوهم بقصاص العدالة من شراذم 8 شباط البعثيين القتلة.

*  شهيدات الحزب الشيوعي العراقي ،عذرا لكل الشهداء فقوائم الشهداء لا يوسعها مقال قالجد و الخلود لكل شهداء العراق