| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

رشيد كَرمة

rashid_karma hotmail .com

 

 

 

الثلاثاء 6/1/ 2009

 

قـُم يا أيها المُدّثِر ...

رشيد كَرمــة

قد يبدو الأمر هكذا في كل المناطق العربية والإسلامية وعراق اليوم ليس إستثناءا ً,لا بــل أن الأمر يستلزم ُهذا إذا ما إمتلكتنا الشجاعة وتمثلناها أوإمتثلنا لها ,وإقتربنا من تفكيك اللغة ودلالاتها والتي باتت حجر عثرة أمام تقدمنا وتـَحَضُرِنا , بحيث نصل الــى المعنى الحقيقي لا المُلّغز لأصل الكلمة التي تتعدد معانيها , وقديما ًقالت العرب رجل ُ دَثُورٌ * , مُتَدَثِّرٌ : وتعني الكسلان , أو الخامل النَّؤّوم ." كثير النوم " ويقال لمن يهرب من المواجهة بالنوم , ولقد أنشدَ ابن الأَعرابي :
 
                      أَلم تَعْلَمِي أَنَّ الصَّعالِيكَ نَوْمُهُمْ قليلٌ                   إِذا نامَ الدَّثُورُ المُسالِمُ ؟

والدِّثارُ: الثوب الذي يُسْتَدْفَأُ به من فوق الشِّعارِ. يقال: تَدَثَّرَ فلانٌ بالدِّثارِ تَدَثُّراً وادَّثَرَ ادِّثاراً، فهو مُدَّثِّرٌ، والأَصل مُتَدَثِّر أُدغمت التاء في الدال وشدّدت.أن معنى المُدّثروالدّثور: الدُّرُوسُ.
وقد دَثَرَ الرَّسْمُ وتَداثَرَ ودَثَرَ الشيءُ يَدْثُرُ دُثُوراً وانْدَثَر: قَدُمَ ودَرَسَ؛ واستعار بعض الشعراء ذلك للحَسَبِ اتساعاً فقال أحدهم : **

                        فـــي فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسَامِحٍ                           عند القِتالِ قَدِيمُهُمْ لم يَدْثُر

وقالوا رجل دَثْرٌ: أي رجل ُغافل ؛ أبله ُ ,بليدُ , فاقد الإحساس لايُمَيز . وقول طفيل:

                       إِذا سَاقَها الرّاعِي الدَّثُورُ حَسِبْتَها                       رِكابَ عِرَاقِيٍّ، مَواقِيرَ تَدْفَعُ

ويقال مواقير للنخيل العظام .
وبالرغم مـــن المؤشرات ( الديمقراطية ) التي يتسم بها زمن مــا بعد دكتاتورية البعث , والذي إمتد مــــن تموز 1968 الـــــى نيسان عام 2003 وبعيدا عن حيثيات العمل الديموقراطي وتشوهه وسوء تداوله هنا وهناك , سواء فـــــــــــــي هياكل الدولة العراقية ومؤسساتها أو التطبيق المنحرف والمخزي لدى قطاعات واسعة تشمل جميع مكـونات الشعب العراقي , العربي والكردي والتركماني والكلدوآشوري وإن بدرجات متفاوتة ٍ . ألا أن الأمر الملفت للإنتباه تجاهل عقلية الفرد العراقي ,( ذكرا َ وأُنثى ) التواقة للمعرفة والحرية بل تسعى كثير من الكيانات السياسية المُؤَسسة علــــــــى فكرة الدين والمذهبية والتعصب القوماني الألتفاف علـــــى ماحققته الجهود الفكرية الرائدة ونضال الأحزاب والقوى الوطنية مِن قُبيل ضرورة الأقتراب مــن الناس وزج أكبر عدد ممكن منهم فــي داخل العمل السياسي ومــا ينتج عنها من ولادة جمعيات تعاونية ونقابات ومنظمات تدافع عن حقوق منتسبيها وتسعى لإزالة الغبن والحيف عنها كما حصل لمجهود المرأة العراقية في سن قانون الأحوال الشخصية وغيرها ,,,,
ولاشك أن عزوف عدد كبير من العراقيات والعراقيين على المشاركة في الإنتخابات لهو أمرُ يبعث على الحيرة والحزن ’ إذ كيف يجرء عاقل على إعطاء فرصة ممارسة حرية التصويت للـُص ومُحتال ودجال ومُدعي وعنصري وطائفي وطارئ وكاتب تقارير وقاتل وأجير وذو أفكار رجعية بحجة أنهم خذلونا في الإنتخابات السابقة وليس أمامنا إلا الإحتكام إلــى مزاج الناس والــذي يقضي بمقاطعة الأنتخابات , والتي تعني صوتا مضمونا لكل الفاسدين ملاحظة مهمة : " صعلوك " ذاك الزمن غير صعلوك الزمن الحالي حيث كان ذاك يأخذ من الأغنياء للفقراء ويوزع للمحتاجين من أمثاله بينما الذي بيننا يأخذ من الفقراء للإغنياء و يرشي ولا يعطي إلا لنسوته الأربعة ويزيد ! ومن هنا لابد أن نصرخ أزاء كثرة الحرامية ووسائلهم وأساليبهم ما أمكننا : (( قـُم يا أيها المُدَثّر, ويا أيها المُدثرة )) وأعطيا صوتكما لمن يبني رياض أطفال ومدرسة لبناتكم وأبنائكم وينشئ مصنعا ًوحقلا ً مثمرا ويقلل الفوارق بين الغني والفقيرويرمم شارعا ً ومشفى ويطفئ سعير نار الغربة ويملأ ديارنا بسلام وأمان دائمين ويؤسس لوطن حر , تُضمن فيه كرامة المرأة وتنحسر البطالة كــــي يعمل الجميع وتزدهر فنوننا ويبدع رياضيوننا مــــن خلال توفير ملاعب ومنشآت قــُم وأنتخب من يعمل على إشاعة العدل ودولة القانون , قـُم وأنتخب : مـــن يضمن لك ممارسة شعائرك الدينية دونما خشية ,,, قـُم وأنتخب : من يعمل على إشاعة السعادة للجميع قـــــُم من مكانك وأنتخب مدنيون , إنهم ضميرك ومستقبل أطفالك وحماة وطنك العراق .


الهوامش
*
دَثّور : إختزلها العامة والخاصة من العراقيات والعراقيين الى كلمة مدغمة ــ دثو ــ دلالة الى معنى الأبله , والغافل وما شابه ذلك
** لمن يريد المراجعة ــ قاموس لسان العرب .


السويد 6/1/2009

 


 

free web counter