| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

رشيد كَرمة

rashid_karma hotmail .com

 

 

 

                                                                                   الأحد 31/7/ 2011

 

 إدامة النضال مهمة أولية ...
(1)

رشيد كَرمــــــة 

قبل الولوج في أمسية ومحاضرة عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الدكتور (صالح ياسر*) لابد من التنويه بأن إعلام الحزب "صحيفة طريق الشعب والموقع الألكتروني بات أكثر جدية وإنسجام مع متطلبات الناس اليومية وإن مالت بعض الشئ لطابع (التقية والمحافظة على شعرة معاوية) وهذا ليس في مصلحة الشيوعيين العراقيين وأنصارهم وإن رأت قيادة الحزب غير ذلك, فالجرأة في الإعلام والإصطفاف العلني مع الناس جوهر وكينونة الحزب , وهناك جمهرة واعية ومناضلة وإن كانوا خارج التنظيم في الوقت الراهن , ألا أنهم رفاق طريق حريصون على الحزب والوطن ولديهم وجهة نظر في كل ما يجري ,لابد وأن تحترم ويفسح لها المجال في صحافة الحزب قبل أي مكان آخر...

وفي جانب آخر هناك تحول ملفت للنظر في مجمل مفردات الإعلام العراقي المتداول في الصحافة بمختلف أنواعها ألا وهو إدانة الطائفية وأمست وكأنها سبة وشتيمة وهي كذلك فعلاً. ولقد لخصها المحاضر بأن المحاصصة لا تنتج إلا محاصصة ولكن هذه المرة بطريقة مركبة طائفية وفئوية كما هو الحال في وزارة الطائفي (علي الأديب)والإبن على سر أبيه ** أوالذي قبله وإذا ما إستمر الوضع كما هو عليه وأفرزت العملية السياسية رقماً جديداً لحزبٍ طائفي آخر فسيحل الجدد ليس على مبدأ الكفاءة والخبرة والمهنية ولكن على أساس الإنتماء الطائفي الساذج المكروه.

رغم أن المحاضر سرد ما هو معروف للجميع في قاعة البيت الثقافي العراقي على مدى ساعة ونيف في ظهيرة حرٍ نادر في مملكة الثلج في السويد, ألا أن التلميح بإدامة النضال وتراكم معارك الناس من أجل لقمة عيش كريمة كفيل بخلق تيار ديمقراطي واعد هي من مهمات الحزب الشيوعي العراقي, والذي يرى الواقع على حقيقته ويعيش مفرداته وهو يراهن على حاجات الناس ومطالبهم المشروعة, والأكثر إهتماما هو الحفاظ على جذوة الإحتجاجات وديمومتها وهو ما سعى اليها الشيوعيون العراقيون وأنصارهم بالرغم من خلط الأوراق من جانب حكومة المحاصصة الطائفية ونعت المتظاهرين بالشغب وغير ذلك حد معاقبة الحزب بإخلاء مقراته ومكاتب عمله والتي يمارس فيها دوره الشريف والدؤوب من أجل الوطن والناس ..

أسهمت المحاضرة في تسليط الضوء على مستجدات السياسة بشكل عام والتي تتصف بالتعقيد المتزايد والمتنامي نتيجة عوامل عديدة داخلية وخارجية وهو صراع إقليمي ــ ( إيراني ــ سعودي ــ تركي ــ كويتي ــ سوري ) ودولي ( أمريكي ) فللجميع أجندة ولهؤلاء جميعا موالون ومؤيدون وهم القوى المتنفذة على سدة الحكم الحالي في العراق! فالعراك الحاصل بين القائمة العراقية ودولة القانون هو صراع مغانم ضيقة الأفق لا تتعدى الحزبية ولا دليل على وطنيتها وإلا ماذا نفسر هدر الأموال والزمن دون أي تحقيق فعلي على الأرض؟ وربما سنشهد وهو ما حصل بالفعل عراك داخل القوائم نفسها نتيجة صراعات داخلية .

لوحظ من المحاضرة أن من سمات المشهد السياسي بالإضافة الى ما سبق تواصل الإحتجاجات الشعبية, وتزايد خنق الحريات العامة والقلق العام المشروع من الإتفاقية العراقية ــ الأمريكية, ويؤكد الحزب الشيوعي العراقي رفضه لكل المبررات التي تروّج لبقاء القوات الأمريكية أو الأجنبية على أرض العراق حتى نهاية العام الحالي.
 

الهوامش.
* الدكتور (صالح ياسر) هكذا قدمه الرفيق (حمزة عبد) من منظمة الحزب الشيوعي العراقي فرع يوتوبوري ـ السويد.
الدكتور (صالح ياسر) عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي , وهو أستاذ للعلوم الإقتصادية , وعمل لسنوات طويلة في مجال التدريس الجامعي والبحث العلمي وأصدر عددا من الكتب القيمة والمفيدة في هذا المجال, إضافة إلى ما زخر به عمره من نضال سياسي حافل بالعطاء والتضحية, ومساهماته الغنية في مجال التجديد الفكري الذي تبناه الحزب الشيوعي العراقي منذ مؤتمره الخامس.
** لم يتطرق المحاضر إلى هذا الإسم الطائفي أو إلى غيره وإنما جاء ردا على سؤال لمناضل عراقي حريص على مؤسساتنا التعليمية كما هو حريص على الحزب الشيوعي والعراق على حد سواء.

وسأكتب في الفصل الثاني عن (علي الأديب) وكيف رضع الطائفية عن أبيه (محمد الحسين الأديب)

 

 30 تموز 2011 السويد


 


 

free web counter