| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

رشيد كَرمة

rashid_karma hotmail .com

 

 

 

الخميس 2/10/ 2008



 ستبقى حياً...

رشيد كَرمــــة

إن كانت قد مضت على غيابك عنا (40 ) أربعون يوما ً, وسيصيرها الزمن أربعون ( 40 )عاما ً ألا انك ستبقى الأجمل والأكمل ُ... ولإن زادُونا الأوغاد جـُرحاً بإغتيالك , وقطعوا علينا الطريق , بغية تعطيل مشروعاً ثقافيا ً كـان العراق وأهله ولازال بأمس الحاجة اليه , ألا أنهم لايستطيعوا إيقاف مصنع التأريخ الذي يحركه شغيلة الفكر .
في أربعينيتك أيها العزيز , يتعزز إعتقادي يوما بعد آخــر بأن الرجعية والطائفية وأيتام البعث ودعاة (ثقافة الخنوع) و الفساد والتخريف هم من قتلك , لأهمية مشروعك الذي كنت تطمح لتحقيقه رغم إيمانك بصعوبته والمعوقات التي تعترضك .
ولأنك الأجمل والأكمل والأبهى , فقد ترصدتك َعيونهم اللئيمة ووسوست لهم مخيلتهم المريضة واُنتزعت من قلوبهم الرحمة , وأصابوك في أسلحتهم الحاقدة ,,, ولقد كان لأختيارك كتاب ( إمبراطورية *) والتعليق عليه ما يردف إعتقادي بأنك الأشجع والأوفى والأقدر ,, لذا وتعلما ً مــن خالص خلقك الشيوعي وخصالك العراقية وتواضعك عهداً أن لا نغادر الطريق , طريق الشعب الذي إخترته إنت وقافلة كبيرة من مبدعي الكلمُ الطيب وسأختار وبمساعدة زملائي فـــــي النادي العراقي بعضاً مما حصلت من نتاجات أدبية ودراسات نقدية و سياسية وبعضاً مما قد يتوفرلي من مشاركاتك هنا وهناك ونشرها لما تحويه من أهمية وفائدة ....
(( ولمن إستكثر عليك حب الناس وألمهم وأسفهم على رحيلك , ولمن قلل من أهمية تجربتك وأبحاثك ومـــن ثم مشروعك الثقافي , وإدعى بأنها لاتشكل اثراً يـُذكـَر أقول : لننظرُ الى فحواها وفلسفتها وليس إلى كميتها )) !!

- (* كتاب الإمبراطورية ) لأنتونيو نيغري , ومايكل هارت , جلب إهتماما ً واسعاً في الأوساط الأكاديمية واليسارية في الغرب , ولقد فعل الشهيد ( كامل شياع )حسناً عندما كتب عنه فـــــــي مجلة الثقافة الجديدة العدد 309 عام 2003 عام الإنهيار والسقوط المخزي لماكنة البعث وجلادها الذي يتحمل مسؤولية إحتلال العراق مــــــــن قبل الولايات المتحدة الأمريكية والقوات المتعددة الجنسيات .

ولقد كنت ايها الرائع دقيقا ً في إستشهادك بما طرحه المفكر الطوباوي الانكَليزي (وليام موريس ) إذ يقول : قد يقاتل الناس في معركة ويخسرونها , غير ان القضية التي قاتلوا من أجلها تتحقق رغم إندحارهم , ثم يتبين لاحقا ًأن تلك لم تكن القضية التي قاتلوا مــن أجلها , ينبغي على أناس آخرين أن يقاتلوا من أجل ما قصدوه تحت إسم آخر .
وقد يوحي هذا المقطع بنوع من الإلتباس , والحديث للشهيد ( كامل شياع **) ألا أن فكرته بسيطة وتتضمن إمكانية إبدال الفاعل التأريخي أو القضية التأريخية .
فقد يصل الفاعل التأريخي ــ ( الطبقة , الأمة , الحزب ) ــ إلى منتصف الطريق أو يفشل في بلوغ غايته , غير أن قصوره أو فشله ليس شأناً سلبيا ً, ففي سياق صيرورة التأريخ يمكن أن يظهر دائماً فاعلون جدد, كذلك قد لا تتحقق القضية بالصورة التي أرادها أصحابها . بل يجئ تحققها كنتيجة عرضية لصراع يتعدٌد المنضوون تحت راياته ويتكاثرون , وتزوغ قضيته وتتباين ملامحها مرة تلو الأخرى .
فـــــــي هـذا الإبدال والتناوب والتحول تتجسد جدلية حركة التأريخ التي حاول مؤلفا كتاب ( الإمبراطورية ) الإمساك بها وتخليصها من القيود المثالية للتفكير الجدلي بنسخه المدرسية فالحقائق والصراعات الملموسة عصيٌة دوما ًعلى القولبة في معادلات مغلقة ذات نتائج محددة مسبقا ً.....

** يعلق الشهيد ( كامل شياع ) على الكتاب ويقول :
أن الكتاب فيه الكثير من الأمل والحكمة , أما الأمل فهو في النضال لتخطي الرأسمالية التي غدت فـــي تغييرها العميق للعالم خطراً على الحياة كوجود وكمعنى . وأما حكمته فهي عدم إستباق التأريخ بنظرية جاهزة , فالعبرة أو العاقبة لا تأتي ( إلا ) فـــــي نهاية الطريق , إن وجدت فعلاً ................

تنويه :ــ
1- التشديد على ( إلا ) في السطر ماقبل الأخيروالقوسين مني ..............
2- أقام النادي العراقي فـــــي مدينة بوروس \ السويد مراسيم متواضعة جدا ً لتأبين الشهيد ( كامل شياع ) حفل التأبين خلا من الكلمات وإستعضنا عنها بشموع حمراء قانية أوقدتها أيادٍ عراقية ــ كوردية وعربية وتركمانية وكلدوــ آشورية, وباركتها دموع مسيحية ويهودية وإسلامية وازيدية وصابئية , كــما عطرت القاعة رائحة بخور حرستها عيون أمهاتنا وأخواتنا وزوجاتنا وبناتنا , وبينما صار إسم ( كامل شياع ) وساماً زين صدورنا وعزز منهجنا التنويري, لحق الخزي والعار قاتليه .
نضم صوتنا الى القوى الخيرة التي تطالب بالكشف عن الجناة والجهة التي تقف ورائهم كما نبدي إستغرابنا ودهشتنا للصمت الذي إتسم به البرلمان العراقي حيال حادثة الإغتيال ...إغتيال الثقافة العقلانية ....!!!!!!!!!
أخيراً - سؤال لدور النشر وللمواقع الألكترونية و للذين يدعون أنهم ضد الكلمات والمقالات النافرة !!!!!!!!!!!!!!. .هل هناك أشد نفرة من لغة الدم والقتل وإغتيال الثقافة بشخص الشهيد ( كامل شياع ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


السويد 30 أيلول 2008


 

free web counter