| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

رشيد كَرمة

rashid_karma hotmail .com

 

 

 

                                                                                   الأحد 22/4/ 2012

 

عراقيون مُبدِعونْ من مُدنِ المِلحْ ! *

رشيد كَرمــــــة 

تابعتً أكثر من برنامج لأكثر من قناة فضائية عراقية, في اليومين الماضيين,19 و 20 من الشهر الحالي وشاهدت أكثر من مبدع عراقي هربوا من جحيم النظام الساقط، حسب تعبير الشاعر (حسين القاصد)الذي إستضافته الفضائية البغدادية في حفل توقيع ديوانه الشعري الأخير "تفاحة في يدي الثالثة",وكان ديوانه الأول "حديقة الأجوبة" قد هرب هو الآخر زمن الطاغية, والهروب هنا مجازي فلم يغادر الشاعر العراق ومارس إبداعه الشعري وعمله أيضاً ولكنه خشى من عبث السطة المقبورة وأخفى نتاجاته الشعرية والأدبية وهرَّبها وهذا ما فهمته منه, غير أنه أستئمن ديوانه للناقد الراحل (عناد غزوان)الذي أُعجب به في مهرجان شعري في كلية الأداب جامعة بغداد .يقول الشاعر (حسين القاصد): بعد أن القيت قصيدتي سألني إستاذي (عناد الغزوان)عن نتاجات أخرى فأجبته: أن لي ديوان وطلبت منه كتابة مقدمة وإهداء وسلمته إياه. وطار الديوان دون علمي  إلى إتحاد الأدباء والكتاب العرب,ليطبع رغم أنني لست عضوا فيه كما أننى لم أكن عضوا في إتحاد الأدباء في العراق ولم يكن أحداً يعرفني...

فضائية الفيحاء إستضافت مبدع عراقي يفخر بإنتمائه لليسارالعراقي , ويفخر بوطنيته,وبعمله وما قدمه ويعتز بتراث الحركة الوطنية ويحاجج المتخلفين على تحريمهم الموسيقى والغناء. إنه (محمد جواد أموري)الذي لحن لكثير من مطربي العراق.يقول: لقد هربت من التلحين أيام شح الفن الأصيل والثقافة الوطنية ،وسوقت أغاني الحرب والردح والمدح لرأس السلطة, وأنزويتُ يوم تصدر المشهد التجار والمداحون ووعاظ السلاطين .ولقد تعرض مؤخرا لحادث دهسٍ مع سيارة طائشة في دولة أطيش !!, أقعدته تماما عن مسك آلة العود التي يعشقها ويشتغل عليها في مجال التلحين.يقول (محمد جواد أموري): رن الهاتف في داري ليبلغني المتحدث إن رئاسة الوزراء قررت معالجة إصابته خارج العراق,يضيف:  لملمت أوراقي وذهبت وبعد الكشف والفحص والأوراق والتدقيق والتمحيص وعدوني خيراً. وطال إنتظاري زمناً, وعُدتُ إليهم مستفهما وأجابوني أن هناك قرار " حكومي " يمنع من معالجتي خارج العراقي, لكون الإعاقة في اليدين وهي أعلى من حوض جسم الإنسان والقرار القرقوشي الطائش ينص فقط على معالجة ذوي الأحواض المكسورة وما دون في خارج العراق   !!؟؟؟ !وبعد نقاش مرير قالوا (......) أنك حالة خاصة وملحن متميز وأبو لشهيد وسمعة طيبة وموقف أطيب وتعمل بيديك لذا عليك تقديم أوراقك وكشوفاتك الطبية لأن ماقدمته سابقاً ضاع من دوائرنا ولا ندري أين صارت!؟ إنتهى حديث مقهى الفيحاء بين (أنعام عبد المجيد والملحن العراقي محمد جواد أموري)..؟؟!!.

والحقيقة أن إهمالا ملحوظاً يطال الكثير من شغيلة الفكر والأدب والفن والموسيقى والغناء والرقص والمسرح في العراق الديمقرطي الجديد ! نذكر على سبيل المثال لا الحصر (مظفر النواب, فؤاد سالم, محمد جواد أموري وكوكب حمزة, جعفر حسن ،سامي كمال ، قحطان العطار) والقائمة طويلة ناهيك عن الإهمال الذي طال (احمد الخليل ورضا علي وعباس جميل ومحمد نوشي وكمال السيد ) والأسماء كثيرة,,,هنا تذكرت فقيد الرواية العربية( عبد الرحمن منيف)في "نهاية "الأخدود،الجزء الثاني من مدن الملح،وعلى لسان أحد أبطالها الأساسيين وهو يتأمل نهاية عصر يمضي،يقول: [ قالوا أنه في نهاية الزمان ماتلقى إلا أولاد الحرام،والسفلة ،والأوباش ،والنهابين،وحفاري القبور, وماتشوف إلا السفاحين والقوادين والسماسرة،وينبع من جوا القاع اللئام وأصحاب القراطيس السوداء والخصيان والمدندشين بالنياشين وحاملي الأختام وأصحاب الشفاعة وكتاب السلاطين.. وقبلهم تشوف المنجمين وفتاحي الفال واللي يرقصون الحيايا ويحلبون العصافير، وهذول وغيرهم مالهم شغل إلا يطيبون ويطبطبون على ألأكتاف ويبوسون اللحى... ويقولون : عنزٌ ولوطارت "أي نعم ......"وفي نهاية الزمان يملأ الأرض الأيتام والأرامل والمجانين والحشاِشين والدراويش والهاربين من الظلم ، وتمتلئ الشوارع بالجوعانين والمظلومين ،وتصير البلاد من أولها لتاليها سجن كبير ،وفي نهاية الزمان مايتميز بين الأبيض والأسود ، بين الحلال والحرام، ويكثر في ذاك الزمان الأنبياء الكذابين واللي يحملون الخرق والأعلام ....ويظهر الأعور الدجال , واللي يتولون الأمر، اللي يحكمون ويرسمون ، في نهاية الزمان ، يصيرون تنابل وما يعود بقلوبهم شفقة أو رحمة .. وختم ذلك الشخص في الرواية نبؤته بأن قال: وهذا اللي تشوفه عيونك، ياأبو غانم ، نهاية الزمان ، وإن غداً لناظره قريب....


الهوامش
*
مدن الملح،5 أجزاء , وأعلاه مقتطف من الجزء 2صفحة 616ـ 617 الطبعة الأولى 1985 بيروت المؤسسة العربية للدراسات والنشر ..
سؤال من كاتب المقال . هل من سبيل لحث الناس ظلمة ومظلومين لقراءة المسكوت عنه والمُهَرَب قسراً عنه ؟؟؟إذ هذه هي  مهمة مبدعي مدن الملح لا مدن النفط.والرواية كما يقول عنها مؤلفها محاولة لقراءة توراة العصر الحديث حيث الاله الجديد (النفط) الذي لا شريك له ...

 

السويد 21 نيسان2012

 

free web counter