| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

رشيد كَرمة

rashid_karma hotmail .com

 

 

 

                                                                                   الأحد 19/2/ 2012

 

 هنا السويد...!
(1)

رشيد كَرمــــــة 

ما دعاني لكتابة الموضوع إستلام رسالة رابعة لموضوع واحد يتناول (الحرية) وقد لا تكون الرسالة الأخيرة,كونها رسالة إرهاب ورعب شديدين لما تحويه من تخريص (*) وفهم مشوهٍ للحرية والديمقراطية,ودمج ومزجْ الدين في كل شاردة وواردة وخصوصا المغالين في الدين سواء كان يهودياً أو مسيحياً أو إسلامياً. الرسالة التي إستلمتها تحكي عن واقعة حصلت في أهم المدن الجامعية في السويد (أوبسالا) وكان من المفترض أن يلقي الفنان السويدي (لارش فيلكس) المدان من جانب المتعصبين الإسلامويين الإساءة إلى نبي الإسلام (محمد) محاضرة خاصة عن تجربته الفنية وإذ تجمع نفرٌ غريب وشاذ عن ثقافة السويد "لاجئون" من جنسيات مختلفة مُخدّرون ومغيبون عن (الحرية) قسراً كلمة ومعنى وينقصهم أيضاً الوعي الإجتماعي والثقافي والسياسي والإقتصادي والمعرفي والتأريخي والجغرافي خارج مبني الجامعة مرددين شعارات تطالب الفنان السويدي إبن الوطن السويدي بمغادرة ليس قاعة المحاضرة فقط وإنما المدينة فوراً بل المملكة السويدية ؟ وقد ردد المحتجون صيحات الله أكبر وهتافات بإسم مؤسس الإسلام (محمد) مطالبين الحكومة السويدية بمنع الكراهية والتمييز والإهانة ضد "المقدسات الإسلامية". كما ردد البعض في داخل القاعة الهتافات ذاتها مطالبين (لارش فيلكس) بالمغاردة الفورية؟! وعلى طريقة المثل الشعبي (ضربني وإشتكى وغلبني بالبكاء) الأمر الذي أدى إلى حملة تفتيش أمنية صارمة إستمرت 45 دقيقة .كما إنتشر العشرات من عناصر الشرطة السويدية والإستخبارات السويدية الخاصة في داخل القاعة ومحيطها. وكان الفنان السويدي الذي حاول الإلتزام بموعد محاضرته قد أخذ بتصوير بعض المحتجين الموجودين في القاعة بهاتفه الجوال الأمر الذي أثار صيحات الإستهجان والغضب من جانب المهرجين وإضطرت أجهزة الأمن طلب الإنتظار من الفنان المحاضر ريثما يتم ضبط الأمور، وفي تمام الساعة الخامسة أغلقت القاعة وطلب الأمن السويدي من الجميع الصمت والإستماع ودخل الفنان (لارش فيلكس) ثانيةً ليبدأ عرض فيلمه الذي بدأ بلقطات مصورة عن ممارسة جنسية فاضخة وشاذة لمسلمين يصاحبها صوت الآذان الإسلامية التي إعتادتها منذ زمن بعيد أسماع شرائح مجتمعنا العراقي والعربي (يهود ومسيح وإسلام) بقسرٍ وعنف وإرهاب. بعد خمس دقائق من بدء العرض تعالت الأصوات مطالبة (لارش فيلكس) بإيقاف عرض الفيلم وحينها قفز شاب يافع من مقعده في الصف الأول وألقى بنفسه على الفنان السويدي ملقياً به على الأرض مسدداً ضربة بالرأس إلى وجههِ وضربات إلى صدرهِ وجسدهِ , هنا تدافعت الأجهزة الأمنية لتغطية هروب الفنان الذي تعود حرية التعبير والفكر زحفاً من مَخرجٍ خلفيٍ منخفضٍ فيما عمَّت القاعة فوضى وتعالت صيحات الله أكبر ،محمد رسول الله..وكأن الواقعة "معركة" حصلت في يثرب قبل 1400 عام وما يزيد, صرخ أحدهم: لقد إنتصرنا على عدو الله!

وفيما طالعتُ بعد الحادث عددا من حوارات جادة ونقاشات مع سويديات وسويديون ، مواد عديدة بينها مطبوع جاد ورصين ومتوازن باللغة السويدية يصدر من مدينة قريبة لجامعة (اوبسالا) ويحمل العدد 1 لعام 2012 وعنوان المطبوع (الحرية) تناول في ص8 الذكرى العاشرة على مقتل (فاطمة شاهندال) إذ وجه والدها مسدسه على رأسها وأطلق النار مرتين ليرديها قتيلة في مدينة (اوبسالا) والسبب هو غسل العار،لأن فاطمة كانت على علاقة مع شاب سويدي ؟؟؟؟!!!

في ص9 تقرير عن تأريخ اليمن ودكتاتورها (علي عبدالله صالح) والقاعدة والتدخل الأمريكي ضمن لعبته في المنطقة العربية والإسلامية.

وفي ص14,15تقرير صحفي عن لقاء متطوعات سويديات سلاحهن الحرية ولاجئاتٍ من دولٍ إسلاميةٍ بحجابٍ ونقابٍ من أجل مساعدتهن في تعلم اللغة ومراجعة المستشفيات وغيرها..

في ص18 ترد العبارة التالية لأمرأة عراقية لاجئة لدولة الكفر : أشعر بالخجل والحزن لما يحدث في السويد،عملي هو مساعدة طالبي اللجوء وأنا أنظر بعينٍ لهذا وعيني الثانية إلى بلدي وموطني والصورة ليست جميلة حيث تعم فيه الفوضى والإرهاب والفساد.
لذا أنا هنا في السويد.


الهوامش:
(*) التخريص من الخرصْ ، وتخرص فلان على الباطل ,إخترصه إي إفتعله والخراصون الذين يظنون الشئ ولا يحقونه فـ(يعملون بما لايعلمون )عن معجم لسان العرب
 

 السويد 19 شباط 2012


 

free web counter