| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

رشيد كَرمة

rashid_karma hotmail .com

 

 

 

                                                                                   الثلاثاء 15/11/ 2011

 

أضواء على مؤتمر علمي ثقافي

رشيد كَرمــــــة 

لأول مرة في بغداد العراق إلتأم شمل جمع من الموهوبين من كلا الجنسين وفي شتى الإختصاصات الهندسية والطبية والأجتماعية والثقافية ـ مسرح موسيقى سينما ــ كما ان فن العمارة و آثار العراق وتأريخ العراق منذ السومريون كان حاضراً. لقد شهدت بغداد ومن فندق الرشيد صباح يوم 12 من الشهر الحالي مؤتمرا اشرفت عليه منظمة تيد أكس العالمية الذي يجمع سنويا النشطاء والمدونيين لغرض عرض نتاجهم البحثي والفكري, وهذا المؤتمر هو السادس والعشرون وسمي (تيد أكس بغداد *) فلا ضير من تسليط الضوء على المبدعين من كلا الجنسين ولقد شاهدنا طاقات عراقية واعدة. وتتلخص أهداف هذه المنظمة بالتالي :
1ـ تسليط الضوء على الإبداعات و المبدعين العراقيين وإتاحة الفرص لهم و إعطائهم صبغة عالمية .

2ـ ربط المبدعين العراقيين في الخارج مع الداخل المساهمة في إعادة مكانة العراق كمركز للعلم والمعرفة في الشرق الأوسط. بدأ الحفل (المؤتمر) بالنشيد الوطني العراقي من خلال عزف مقطع جزئي لثلاث من الشبان العراقيين,حيث تقدموا إلى المنصة مع أدواتهم الموسيقية,ثم تقدم (يحي العبدلي) رئيس المنظمة ورئيس ادارة المؤتمر في بغداد مرحباً بالحضور وفي مقدمتهم رئيس الوزراء العراقي (نوري المالكي) الذي تأخر ** عن الموعد المحدد لأنعقاد المؤتمر. شدتني شخصيا عبارة - جعل المستحيل ممكنا - والذي صفق لها الحاضرون طويلاً.أعطي الدور لرئيس الوزراء العراقي كونه يمثل العراق الجديد برمته وملخص ماجاء في الخطاب شدد (نوري المالكي) على الطاقات الشابة وحيا المبدعين في العالم والعراق بشكل خاص كما أنه أشاد بالفنون الأخرى مشيراً إلى العنف هو المعطل والعائق الأكبر الذي يواجهنا. وذكر بأن العراق ومنذ الثمانينات وحتى هزيمة البعثيين وإحتلال العراق خسر ما يكفي من إشباع حاجات العراقيات والعراقيين مائتا عام! لذا يحتاج العراق الحالي إلى مبدعين. فبرغم الهجمة الشرسة والبربرية الظالمة على العراق من القريب والبعيد والأخ والشقيق ألا أن المبدعين من العراق إينما كانوا يحثوا الخطى نحو إعادة الوجه المشرق للعراق. وأن إنعقاد المؤتمر في بغداد لهي رسالة موجهة إلى كل دول العالم بأن العراق بأطيافه ماضٍ نحو الأمام وذلك يتطلب توحيد الجهود من خلال العلوم والمعرفة ومختلف الفنون, وهنا أشار (المالكي وهو رئيس وزراء العراق) ويمثل مختلف المكونات العراقية إلى(العولمة) معترفا وشاكراً لدورها وأهميتها وزاد بأنه مع العولمة ,ولكنه تدارك الأمر وقال أنني معها طالما تعني العلوم,وكان يجدر به ان يعرف أن من سمات العولمة الأرأس فصل الدين عن السياسة وهذا ما يتناقض مع الحزب الديني (حزب الدعوة) الذي ينتمي إليه, وهنا الطامة الكبرى!!!!!! نطق (نوري المالكي) وأصدر قراراً فورياً (صدامياً ***) دون العودة إلى مكتب مجلس الوزراء أو مجلس النواب أو مجلس رئاسة الجمهورية قراراً يقضي بتشكيل هيئة عليا لرعاية الطاقات العراقية المبدعة والتي طالما عانت الإضطهاد في زمن الدكتاتور الأهوج وحزبه حزب البعث العربي الإشتراكي .وأحسبُ أن ضحايا الإضطهاد السلطوي ومنها البعثي والديني (الإسلامي) يجدوا أنفسهم أحراراً في خارج حدود انتمائاتهم التأريخية والجغرافية والإجتماعية ومن هنا تتفجر مواهبهم!وهذا ما يجب دراسته ومعالجته قبل الولوج في أمر آخر.

وللحديث صلة


الهوامش:

* للمزيد إبحث في ted x bagdad 
** كتب الكثير وعلق ساخراً ومنتقدا ًممن واكب المؤتمر وحضره سواء عبر الحضور الشخصي أو من خلال وسائل الإتصال أن السبب في تخلفنا عن الركب الحضاري هو عدم إحترام الوقت إشارة لتأخر رئيس الوزراء عن الحضور في موعده المثبت.
*** كان الدكتاتور والمجرم الأهوج (صدام حسين) يقول أنه القانون , ويعكس ذلك ويجسده بجرة قلم,فإلى أين انتم ذاهبون يامدعي البديل الأفضل والأحسن من الدكتاتورية والفرد الأحد والقمع والحزب الواحد؟

 

 السويد هاتف 0706763291
 

free web counter