| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

رشيد كَرمة

rashid_karma hotmail .com

 

 

 

                                                                                   الأربعاء 14/3/ 2012

 

مقال بسؤالين.
(ثقافة جديدة نحنُ بأمسٍ الحاجةِ اليها)

رشيد كَرمــــــة 

ديدن السلطة يقودنا إلى أين؟
هل من الخطأ أن لا نشعر بالتهميش؟

طريقنا للديمقرطية لابد أن يمر عبر الحوار السلمي الفعلي والجاد وعبر صراع فكري مُنتِجْ.بعيداً عن العنف والغطرسة والتعالي على الآخرين وإلغاء تأريخ حافل بالنضال للآخر،ورفض آراء الأقلية. وهناك على أرض الواقع أكثر من شاهد على أنه ديدن السلطة الحالية في العراق.

تحريم إنتاج المثقفين من شعر ومسرح ورواية وموسيقى وغناء وممارسة حق طبيعي إنساني شخصي محض وملاحقتهم وقتلهم وتشويه الثقافة العراقية المعجونة بالوطنية الصادقة والصحيحة ونبذ الحداثة واللجوء إلى زوايا مظلمة في التأريخ مع أمراض الظن والشك والتجسس.وتدني التربية والتعليم في المدارس والجامعات وتحريم الإختلاط بين الجنسين وممارسة أقسى درجات العنف ضد حقوق عامة،وهناك أيضاً من شاهد على ممارستها في عراقنا الحالي , ونحن ضد هذه الممارسات اليومية واللحظية جملة وتفصيلاً  وهذا هو منطقنا في النوادي العراقية الوطنية خارج العراق حيث لا سلطة "إكراه" لأحد على أحد والحوار سبيلنا الوحيد للحرية والسعادة وهذا لايتحقق دون وعي طبقي ووعي سياسي ووعي لقاحي مضاد لسلطة الدولة الظالمة دائما وأبداً (*)

بمناسبة إنعقاد المؤتمر السنوي العاشر للنادي العراقي في مدينة بوروس مملكة السويد,في 8 آذار ,عيد المرأة العالمي وإنتخاب هيئة إدارية جديدة, وزعت على الحاضرين باقات ورد وحلوى وجلهم من العوائل العراقية المتضررة من سلطة البعث المقبوروكذا وزعت وثائق تضمنت التقرير الإنجازي للعام المنصرم ,وميزانية النادي ,ورسائل المحبة والشكر لكل من تبنى سياسة النادي العراقي وإرتباطه بالوطن العراقي الذي يتطلع لغدٍ أفضل ويتصدي لأزلام البعث وحلم عودتهم الخائبة ويلجم كباح المتشددين في العقيدة والطائفة, كما لم تغفل الوثائق الشكر والعرفان للنوادي العراقية الأصيلة الي نتواصل معها كالبيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة العراقية في مدينة يوتبوري وإتحاد الجمعيات العراقية،ونادي 14 تموز في استوكهولم , والجمعية العراقية في مالمو،، إستهل اللقاء الأستاذ (عبد الرحن غلام) سكرتير الهيئة الإدارية للنادي العراقي,بخطابٍ سبق وأن نشر في الصحافة الإلكترونية وبعض الصحف إلا انه لم يعر الإهتمام الكافي ولأهميته وللتعريف بالنادي العراقي نعيد نشره من خلال الصحافة الإلكترونية ،ومن خلال صحف ومطبوعات جادة ورصينة كالتي يهمها الشأن العراقي في الخارج والداخل.وشكراً سلفاً للرسائل التي تردنا من الوطن العراقي وتحذرنا من أزلام البعث المقبور وجرائمه ،ومحاولة تسللهم في النوادي العراقية الوطنية لبث الفرقة والتناحر في ساحة السويد وغيرها.

نحن في النادي العراقي نفضح الفساد ونحرض ضد الإنتهازية واللصوص والرجعية ملتزمون بالوطنية العراقية الصرفة,ولطالما واجهنا موجات أيتام البعث المقبور ولازلنا نفضح زيف إدعائاتهم ،ونطالب الحكومة السويدية وحكومات العالم بإعادة التحقيق مع مجرمين نالوا حق اللجوء بينما حرم منه الأبرياء ضحايا سياسة الفرد والحزب الواحد الأحد......

لمحة سريعة عن الجهد الوطني للنادي العراقي في مدينة بوروس مملكة السويد
يتواصل النادي العراقي في مدينة بوروس مملكة السويد مــع المثقفين العراقيين فـــي داخل السويد وخارجه ويمد الجسور إلى الوطن عبر مبدعيه من شغيلة الفكر والقلم والشعر والموسيقى والغناء والرواية والقصة والمسرح بغية ردم الهوة التي خلقتها حماقات الأنظمة الشمولية والدكتاتورية الإقصائية والطائفية المقيتة والوصولية النفعية ..
ويسعى النادي العراقي عبر لجنته الثقافية الأنفتاح على ثقافة الآخر وثقافة المجتمع المحيط دون ان يكون الدين والمنشأ واللغة واللون عائقا امام تعايشنا على هذا الكوكب .....

يهدف النادي الى مساهمة الجميع في التأثيرعلى العائلة والمدرسة وأماكن اللقاء والعمل كــل مـــن موقعه وحسب إمكانياته لنشر وترويج التعامل الديمقراطي وثقافة التسامح والمحبة وتقبل الرأي المخالف...

يركز النادي جهوده من أجل درء خطر التطرف الديني والمذهبي والفكري ..
ويعمل النادي العراقي على إشاعة الوعي المعرفي والتمسك بتراث العراق النير..

يهيب النادي العراقي بجميع المعنيين ببذل الجهد من أجل إنقاذ المرأة العراقية من العنف المزدوج ومن أجل حمايتها من الأبادة والإقصاء والنقوص والتهم الجاهزة , لذا يكرس النادي مايستطيع من أجل الوقوف مع المرأة .
ويوظف النادي طاقاته من أجل أن لا ينسى اطفالنا الوطن الأم العراق حيث تتهدد الطفولة هناك بشتى انواع المخاطر والأمراض .

يبشر النادي بالتضامن مع المضطهدين اينما كانوا ويحرض ضد المتزمتين واللصوص والأفاقين ويتمسك بالأخلاق الوطنية والثورية والرفقة الحميمة ويدافع عن السلم العالمي ويساهم بشكل جدي وواضح من خلال لجنته الثقافية في تسليط الضوء على منجزات الأحزاب الوطنية العراقية ذو المنحى العلماني التقدمي ويمجد نضالات شهدائهم ويُذَكِر النادي بعلماء العراق وأدبائه وفنانيه بكافة إختصاصاتهم الفكرية والعلمية بعيدا عن القومية واللغة والعشيرة والدين والطائفة .
(**)


اللجنة الثقافية
للهيئة الإدارية للنادي العراقي مدينة بوروس


الهوامش
(*)
لظروف صحية تأخر نشر وقائع المؤتمر السنوي للنادي العراقي في بوروس.أتمنى للجميع الصحة والأمل لمستقبل العراق الحالم بغد ديمقراطي حقيقي بعيدا عن عنف السلطة أيا كان شكلها ولونها.وأتمنى على الهيئة الإدارية الجديدة البحث عن بديل لي للعمل في النادي العراقي...
 
(**) من كراس (آخر حوار مع المفكرـ هادي العلوي ــ ص62 ) الوعي الطبقي هو المضاد للأغنياء"وما أكثر الفقراء عندنا" والوعي السياسي المضاد للإستعمار"وما أكثر أنصار الإستعمارالأمريكي والإيراني عندنا في العراق من مروجين ونفعيين ومستفيدين ".والوعي اللقاحي المضاد للدولةـ السلطةـ "ويا لكثرة عددهم بيننا" وهذه ثوابت ساكنة في عمق الجماهير.. قال الراحل العلامة المؤرخ والباحث (هادي العلوي): أن شعوبنا لا تحب حكامها ولا تحب الرأسمالية ولا تحب الغرب!!!,والأصولية"في العراق ومصروتونس وليبيا وسوريا واليمن والأردن لأنها لاتملك السلطة "لا تمثل هذا المنحى إلا عندما تستوعبه وتتبناه وهذا هو سر صعودها"إي عندما تستلم السلطة"ستواجه الواقع ومثال مصر واضح فالإخوان المسلمون والتيارات الإسلامية المتعددة حاورا ويحاورون الأمريكان وغيرهم ليس على قدم وساق وإنما أكبر وأكثر من ذلك !!. ملاحظة مابين القويسات الصغيرة من عندي(ر.كَ), إن كان لي عند كما قالت العرب. والسؤال بعد أن بان كذب وزيف ووعود السلطة (سلطة أحزاب الإسلام السياسي ) في العراق منذ عام 2003 متى ينهض المتضررون؟ومتى ينهض أعداء الرأسمالية والسلطة الجائرة ؟

ملاحظة : نتمنى أن ترسل الينا وثائق من البيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة العراقية في مدينة يوتبوري وإتحاد الجمعيات السويدية ونادي 14 تموز في العاصمة استوكهولم وجمعية مالمو بغية التعريف بهم ، وكذا نرجوا التعليق على ماورد في هذا المقال بما يفيد ويغني،وللجميع مودتنا .

(زهير توما) رئيس الهيئة الإدارية للنادي العراقي في بوروس. (عبد الرحمن غلام) سكرتير الهيئة الإدارية .(إنتصار السعدي) عن لجنة المرأة .(محمد دهام الخزعلي) اللجنة الإجتماعية ( عماد عبد دهش) محاسب ومسؤول ميزانية ومالية النادي (إسماعيل جمعة)

عن لجنة العلاقات ...
(رشيد كَرمة) عن اللجنة الثقافية في النادي العراقي .........

14 آذار 2012 السويد


 

free web counter