| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

راهبة الخميسي

 

 

الخميس 9/12/ 2010

 

تهنئة وتذكير باليوم العالمي لحقوق الانسان

راهبة الخميسي

منذ عام 1948 وحتى الان يحتفل العالم بمناسبة صدور قرار الجمعية العامة للامم المتحدة والمؤرخ في اليوم العاشر من شهر ديسمبر, حول حقوق الانسان والذي كان تحت شعار الناس جميعا يولدون احرارا ومتساوون في الحقوق والكرامة ومن حق الانسان التمتع بكل الحريات والحقوق المثبتة في الاعلان المذكور دونما أي تمييز بسبب اللون او الجنس او الدين او اللغة او الاراء السياسية, أو الاصل الاجتماعي او الوطني او الاقليم الذي ينتمي اليه الفرد, وأن لكل شخص حق في الحياة والحرية والامان.

ولقد ساوى القرار في ديباجته الرجال والنساء في الحقوق والكرامة.
وقد تفرعت من هذا القرار بروتوكولات واتفاقيات حقوق الطفل وحقوق المرأة واتفاقيات القضاء على التمييز بكافة أشكاله.
وكان لهذا الاعلان العالمي ثقله بين كافة شعوب العالم واممها.

ان بنود هذا القرار جاءت من أجل البشرية كلها ولم تميز أي شخص عن شخص آخر بأي حق من حقوق الانسان على اساس الكرامة والحرية والعدالة والسلام, ومن أجل تنمية الفرد وبالتالي تنمية المجتمع البشري كله.
وقد نظمت حملات سنوية عديدة بهذا الشأن, مثل حملة الكرامة والعدالة للجميع, وحملة عدم التمييز لحماية الفئات الاضعف في المجتمع, وغيرها من الحملات الاخرى وكلها تهدف للعدالة بين ابناء البشرية كافة.

ولكن على الرغم من هذا الصوت الذي جاء من أجل الانسانية نلاحظ وخاصة بالسنين الاخيرة بأن الانتهاكات والعمليات الارهابية والكوارث التي تمر بها الشعوب تزداد يوماً بعد يوم, خاصة عند الشعوب العربية.

ولأجل الحصر وعدم التشتت والاسهاب بالتفاصيل الطويلة التي تمتد بنا الى الشعور بالتكرار والملل, ليكن الحديث عن عراقنا الحبيب الذي يعاني الانسان فيه من شتى انواع الانتهاكات والعنف المستمر, والتهجير والقتل الوحشي, والموت المجاني, والسجن والتهديد والاغتصاب والابادة, على يد قوى الظلم والمافيات المستهترة التي انتشرت في كل مكان في بلدنا النازف.

ان بلدنا يتجه الى الهمجية وان قواه السياسية الحاكمة تقتدي بالانظمة المتخلفة من الدول الاخرى.
وان التردي بكل مفاصل الحياة في العراق مستمر, بل هو في إزدياد وتصاعد وتكاد معظم الحقوق الانسانية التي ناضلت من اجلها البشرية عبر هذا التاريخ الطويل, تكاد ان تطمر وتوأد , فتعود بالعراقيين الى دهور تجاوزتها الطبيعة والقوانين.

تحية لذكرى هذا اليوم العالمي. وتحية لكل انسان يحمل فكراً نيراً, وساعداً يعمل من أجل العدالة البشرية وكرامة الانسان.
 

السويد

 

free web counter