| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

رواء الجصاني

jassaany@yahoo.com

 

 

 

الثلاثاء 7/4/ 2009

 

نص المساهمة التي قدمها السيد رواء الجصاني  مدير مركزالجواهري في براغ ,في احتفالية الميلاد الماسي للحزب الشيوعي العراقي ,التي اقامتها منظمة الحزب في الجمهورية التشيكية, يوم السبت 4.4 في براغ.
 

الجواهري والشيوعيون : مواقف وقصائد

رواء الجصاني

بقي الجواهري الكبير - كما هو بيّنٌ للجميع على ما نرى - وعلى مدى عقود وعقود يمجد التضحيات والمضحين، موثقاً الأحداث، ومؤرخاً الخالدين، وبل ومتباهياً بشركة الانتماء... وعلى ذلك المسار جاءت العشرات من قصائده ومن أبرزها آمنت بالحسين، وقلبي لكردستان، وفي ذكرى رحيل جمال عبد الناصر... أما عن الشيوعيين فيطول الحديث ويعرض، ويتشعب، عنهم وعن مجمل نضالات الحركة الوطنية العراقية وعلاقاته مع قياداتها الرئيسة بشكل خاص... وقد يمتد الاطار الزمني لهذه الحال، لمن يريد التوثيق والتأرخة، لقرابة سبعة عقود، وأزيد، ومنذ أواسط ثلاثينات القرن الماضي، وحتى تسعيناته بشكل محدد... ولكن، ولكي لا يبقى الأمر هنا فضفاضاً، والحديث عاماً، دعونا نتوقف عند قصيدتين اثنتين لا غير، فيهما الكثير والعديد من المؤشرات ذات الصلة، عن علاقة ومواقف الجواهري من الشيوعيين، وهم الفصيل الأقدم في الحركة الوطنية - على أبسط وصف، والذي تصدى واستمر، ومنذ أواسط ثلاثينات القرن المنصرم، مقارعاً بحزم ومثابرة، العسف والطغيان والظلامية في البلاد... ونعني بتينك القصيدتين رائية الجواهري العصماء عام 1951 والموسومة "في مؤتمر المحامين"، وفريدته المعنونة "سلاماً .. إلى أطياف الشهداء الخالدين"، التي نظمها بعيد الانقلاب الدموي الأسود عام 1963...

... ففي القصيدة الأولى التي تزيد أبياتها على مئتي وعشرينَ، يمجد الجواهري في مقاطع عديدة منها، نضالات الحركة الوطنية، وشهدائها من شيوعيين وثوريين وغيرهم... وقد جاء مطلعها باهراً كما هي العادة ليقول:

سلامٌ على حاقد ٍ ثائر ِ ، على لاحب ٍ من دم ٍ سائر ِ
يخب ويعلم ان الطريق لابد مفض ٍ إلى آخر ِ
كأن بقايا دم السابقين ، ماض ٍ يمهد للحاضر

ثم يعود الشاعر الكبير في المقطع التالي مباشرة للتصريح بدل التلميح، وبصوت جهوري، واصفاً بهيبة وإجلال أولئك المناضلين المضحين من أجل الحياة الحرة الكريمة، والمستقبل المشرق... وقد رأى العديد من المتابعين أن أعدام القيادة الشيوعية – الوطنية الأولى (فهد، صارم، حازم) في شباط 1949، كان له أكثر من تأثير على الجواهري لنظم هذه العصماء، خاصة وأنه قد توقف في جزأي مذكراته على تلك الواقعة الكبيرة، وعند علاقته مع مؤسس الحزب الشيوعي (يوسف سلمان يوسف - فهد) في الأربعينات الماضية:

سلامٌ على جاعلين الحتوف ، جسراً إلى الموكب العابر ِ
على ناكرين كرام النفوس ، يذوبون في المجمع الصاهر ...
سلامٌ على مثقل بالحديد ، ويشمخ كالقائد الظافر
كأن القيود على معصميه ، مصابيح مستقبل زاهر ...
تعاليت من قدوة تقتدى ، ومن مثل ٍ منجح ٍ سائر
سمير الأذى والظلام الرهيب ، خلا الحيّ بعدك من سامر ِ ...

... وإن كانت تلكم الأبيات تؤشر، ولم تحدد، فان "سيمفونية" الشاعر الأخلد، الثانية، موضع هذه المساهمة التوثيقية، جاءت بأكثر من اسم وكنية ولقب، لعديد من شهداء الحزب الشيوعي، وقياداته الذين نال منهم فاشيو العهد البعثي الأول، في الثامن من شباط 1963... ومنذ بدايتها يعبّر الجواهري عن عمق مشاعره لشموخ أولئك الأبطال قائلاً:

سلاماً وفي يقظتي والمنام ، وفي كل ساع ٍ وفي كل عام ِ
تهادي طيوف الهداة الضمام ، تطايح هاماً على اثر هام ِ
سلاماً وما انفك وقد الضرام، من الدم يشخص حياً أمامي

ثم يستمر الرمز العراقي الأبرز مستذكراً، وموثقاً لكثير من الأحداث، بالصور تارةً، والايحاء مرات أخرى، مفسراً ومؤرخاً بشكل مباشر للوقائع، وممجداً الواهبين حياتهم للشعب والوطن والقيم والمبادئ العظيمة... خاصة وان له - كما يؤكد العارفون - علاقات حميمية ووطيدة مع العديد من أولئك الشهداء البواسل:

سلاماً مصابيح تلك الفلاة ، وجمرة رملتها المصطلاة ْ
سلاماً على الفكرة المجتلاة ، على صفوة الزمر المبتلاة ْ
ولاة النضال ، حتوف الولاة ، سلاماً على المؤمنين الغلاة،
سلاماً على صامد ٍ لا يطالُ، تعلّم كيف تموت الرجال ...
سلاماً وما أنا راع ٍ ذماماً إذا لم اسلم عليكم لماما
سلاماً ضريحٌ يشيع السلاما ، يعانق فيه "جمال" "سلاما" (1)
سلاماً ، أحبة شعب نيامى ، إلى يوم يؤذن شعب قياما...
حماة الحمى والليالي تعودُ ، وخلف الشتاء ربيع جديدُ
سيورق غصنٌ ، ويخضر عودُ ، ويستنهض الجيل منكم عميد
سيقدمه "رائدٌ" إذ يرود، ويخلف فيها اباه "سعيدُ" (2)
و"سافرة" ستربِّ النسورا ، توفي أبا "العيس" فيهم نذورا
(3)

... ثم تتابع أبيات القصيدة التي يتلاحم فيها – كما توحي، بل وتبين معانيها – الخاص مع العام في مواقف الجواهري من الشيوعيين، وعلاقاته بقياداتهم، طوال عقود، كان الجانبان خلالها حريصين – كل الحرص – على ادامتها وتعميقها، برغم "عتاب" و"دلال" هنا، وحتى "زعل" هناك، أحياناً... وحول ذلك تفاصيل عديدة، عسى أن نتحدث عنها ذات يوم قريب.


هوامش واحالات:
(1)
"جمال" – "سلاما" : الشهيدان الخالدان : جمال الحيدري وسلام عادل
(2) "رائد" – "سعيد" : نجلا الشهيدين الخالدين: عبد الرحيم شريف وعبد الجبار وهبي
(3) "سافرة" – "ابو العيس" : سافرة جميل حافظ، زوجة الشهيد الخالد محمد حسين ابو العيس
 

 



 

free web counter