| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

رزاق عبود

razakaboud@hotmail.com

 

 

 

السبت 28/2/ 2009



بصراحة ابن عبود

حول انتخابات مجالس المحافظات العراقية 
ليس كل المتحدثين شمات، وليس كل المختلفين اعداء!
(4)

رزاق عبود

ما ان وضعت معركة انتخابات مجالس المحافظات اوزارها، وتسربت مؤشرات اولية حول تقدم قائمة دولة القانون، واخبارعن تصدر قائمة الحبوبي الفردية في كربلاء. وخسارة شاملة لقوى اليسار العراقي. حتى خرجت جماهيرالقوى الوطنية والديمقراطية على شكل كتابات(مظاهرات) على المواقع كما يخرج جمهورالفريق الخاسر المحبط الحزين المتالم الى الشوارع، والساحات معبرا عن سخطه، ورفضه للهزيمة، بعد ان انفجربالون الحلم، وتمزقت لافتة الاوهام، وصحى الناس على واقع قاس لم نستطع ان نتخيله، او نتصوره، ولذلك لم نقبل به. الصدمة كانت قوية، ومذهلة حتى لاكثر المتشائمين. لكننا نسينا، وتحت وقع الصدمة، ان النشوة التي عاشها البعض عن غير وعي، وبدون تفحص هي السبب. احتفلنا بالنصر قبل حصوله، الفقاعة التي اطلقناها عن زهو دون حساب لاختفائها السريع. انها نفس الاوهام التي صورت عصابة صدام "ديمقراطيين ثوريين" وان صدام يمكن ان يكون كاسترو العراق. نفس الاوهام تصورت،للاسف الشديد، ان الاحزاب الاسلامية، والقومية التي تسيطرعلى السلطة يمكنها ان تكون ديمقراطية للعرج. رغم صراخنا كل الوقت ان الفاشية الدينية، وحلفائها حلت محل الفاشية الصدامية. ان من يبررعقد زواج على اخته بحجة الحاجة، والاضطرار، والضروة! ويتزوج عشرات النساء على اساس ان الدين لا يعارض ذلك باسم المتعة، والمسيار، والعرفي، وياخذ الخمس من الفقراء، وهو يرتع بقصورالطغاة، ويريد بناء دولة فقيه ايران، او امارة طالبان، لا يمكنه ان يقبل بتطور ديمقراطي علماني صحيح، وانتخابات شفافة عادلة. لقد صرحوا منذ عام 2003 عندما طالبت المرجعية بانتخابات مستعجلة بلا احصاء ولا تهيئة. واتذكر الشعارالمرفوع في شوارع البصرة على اثر هذه الدعوة (الاسلام ياتي عن طريق الانتخابات) وهي مثل الانتخابات الايرانية، والمصرية، والصدامية، نتائجها معروفة وضمن المرسوم. وتصريح مهدي الحكيم الصريح قبل اغتياله: "ان الرعاع سيصوتون لنا". هذا ليس تبريرا للقصور، فلست مسؤولا عنه، بل توضيحا لاهم اسباب القصورفي النشاط، والفشل الانتخابيان. وارجو ان لا يفهم الاحبة ممن انتقدوا وصرخوا، وشتموا(عن حرگة گلب) انني اشبههم بغوغاء كرة القدم. قطعا لا، ولكن لنتذكرمعا، ان مشجعي فريق ما اناس عاديين في حياتهم اليومية، ماعدا العصابات الصدامية المنظمة في اوربا، وخاصة بريطانيا. لكنهم يفقدون اعصابهم، وينجرفون مع الاخرين للقيام باعمال لايقومون بها عادة. واعمالهم هذه نابعة عن حب، واخلاص، وتعلق، وانتماء، وانشداد، وتقييم، وتقدير (مفرط احيانا) لقوة فريقه. احد الاصدقاء اتصل بي تلفونيا، وهو يسب، ويشتم كل قادة الحزب الشيوعي العراقي. ومما قاله: "قشمرونه!" فاجبته: كن منصفا انت! قشمرت نفسك بنفسك. انك لازلت تعيش ايام عرسك. بعد مروراسبوع التقيته، كان نادما على ما قال، واسرلي انه لم ينم جيدا كل هذه الايام، وانه عاد للتدخين، وانه خرج هائما مرات كثيرة في شوارع بلدته الاوربية الباردة ليبكي لوحده. فاخبرته انني اتصلت باحدهم في البصرة فقال : "احنة عارفينهه! هذه غابة وحوش، وانتم متمدنون! (قارن مع اسم مدنيون). لقد وضعتم رمزا للقائمة غزالا في البصرة، وقوائمهم كلها ضباع، وذئاب، وسيوف، وخناجر، والغزالة وين تگايش وي هذولة"!!؟؟

نظر الي صاحبي بذهول المصدوم : "اي صحيح مثل ماگتلي گبل، هم يعرفون ظروفهم احسن، ويجب ان لا نلومهم بس غير من حرگة گلبنه". هذا هو "خصم الحچي" مثل ما يقال. الذين انتقدوا، وسبوا، وشتموا، طرحوا ارائهم بصدق، وحب، وحرص، وقلق مشروع على مستقبل العراق. ورغم اختلافهم، او خلافهم مع حزبهم السابق فهم لا يثقون بغيره. وهم كمن يعتب على امه، او ابيه. وعلى القيادات الديمقراطية، ان تتذكر من منهم لم يذق عضة الكتف من الام الحنونة، او قرصة الاذن، او راشدي الاب الرحيم عندما يضيع في زحام السوق، وهو صبي صغير. رغم حرقة العضة، او لسعة فرك الاذن، او الم الراشدي فانه يعقبه حضان حار، ودموع، ونشيج، وايدي تضمك بقوة، وصوت حنين تكسره العبرة: هاي وين رحت مو راح گلبي عليك!

انا افهم الموضوع بهذا الشكل، واتمنى ان يفهم قادة الاحزاب، والقوى الديمقراطية الامر بهذه الصورة والتعامل الصحيح، ودراسة كل ما طرح بجدية، والاستفادة من الملاحظات المخلصة. احد كوادر حزب الدعوة الذي هرب الى ايران ثم الى اوربا. قال لي مرة في معرض نقاش سياسي:

الشيوعيون يبقون مخلصون، لحزبهم حتى، وان خرجوا منه.

علقت مازحا: شيوعي مبطل!

بس يبقى شيوعي! رد بسرعة.

وهل هذا خطأ؟

لا، لا طبعا، ان من تحولوا عن حزبهم لم يكونوا شيوعيين صادقين، وعندنا منهم الكثير لكننا لا نثق بهم لانهم يعملون المستحيل لدفع استمرار شبهة الشيوعية عنهم. وهم لا يعرفون، ربما، اننا تعتز بخبرتهم النضالية.

هؤلاء "الشامتين"، "المتفرجين" "الحاقدين" "الموتورين" والكثير من التهم الجاهزة، لا يخافوا، ولا يتونوا،ان يتحدثوا عن ماضيهم الشيوعي رغم كل ما يجره عليهم ذلك من سلبيات احيانا. هناك خونة يحالون تبرير خيانتهم. وهم معروفين ولا احد يهتم لحديثم غير امثالهم. وهناك مختلفين، مخالفين، معترضين، معارضين، منتقدين، مصلحين، سمهم ما شئت يعبرون عن حبهم، وحنينهم للاصل. حرصهم، ووفائهم، صداقتهم، وحرقتهم، شيمتهم، غيرتهم، نخوتهم عبروا عنها بصور مختلفة، وان اتخذت مظهر الشماتة عند البعض. فهذا لا يعني انهم شامتون بل متالمون. مثل ام ولد غرگان..

ان الكتابات (الدراسات) التي قدمها الاستاذ جاسم المطير، وغيره من الحريصين من اصدقاء، ورفاق، ومناصري الحزب الشيوعي، مثلا، لا تصب في خانة العداء، او الشماتة بل هي ثقة عالية بمن توجه له الملاحظات، ورغبة صادقة في تجاوزالاخطاء، والمعوقات، ودليل جديد على انهم لازالوا يحملون الراية الحمراء مهما بعدوا، او اختلفوا، او تغربوا! انها صرخة عشق دائم، وليس شماتة مريضة، اشارة حرص حقيقية، حتى وان فقسوا باصابعهم عيون قائد ما، او زعيم ما فالقادة المخلصون يعرفون حكمة شعبنا المجربة: اللي يحبك ينصحك، والما يحبك يمدحك!! ولمن انتقدوا بقسوة اقول لا تنسوا التزويرالمشرعن!


للحديث صلة!!


¤ حول انتخابات مجالس المحافظات العراقية - ماذا لو كنا هناك (3)
¤ حول انتخابات مجالس المحافظات العراقية - اوهام ديمقراطية (2)
¤ حول انتخابات مجالس المحافظات العراقية - اكاذيب واوهام انتخابية (1)


 

free web counter