| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

 

 

                                                                                    السبت 25/6/ 2011


 

في السفارة العراقية في هولندا

د. ناهدة التميمي

قال لي احد الاصدقاء انت كاتبة واعلامية معروفة ومن الكفاءات ,هنالك اراضي ومنحة توزع للمغتربين العراقيين في حالة جلب كتاب تأييد من السفارة يسمى المادة 140 وباقي المعاملة في العراق قلت هل الامر بدون عراقيل ويسير قال انه كذلك. وبما اني امر بظروف صعبة وكثير من الالم والحزن على فراق الراحل , خالد الذكر زوجي الحبيب قلت اشغل نفسي بهذه المسألة ربما تزيح عني بعض الحزن والالم والكرب .. سألت هذا الاخ ما المطلوب مني لاحصل على هذا الكتاب .. قال لا شي غير يسير, تأخذين معك محضر اللجوء وقرار منح اللجوء السياسي وجواز السفر الهولندي قلت هذا هيّن..

الحمد لله اني قبل ان اتورط بالذهاب اتصلت بالقنصلية في العراقية في لاهاي او دنهاخ لان الاسم لنفس المدينة, وسألتهم عن هذا التأييد وما يجب ان اجلبه .. اجابتني الانسر مشين ( آلة الرد الالي ) بان الاتصالات تكون بعد الواحدة والنصف ظهرا . انتظرت واتصلت . جاء الجواب من فتاة غير مبالية قالت يجب ان تجلبي محضر اللجوء مترجما من مترجم مُحَلَّف وقرار اللجوء مترجما ايضا وبعدها تأخذين هذه الكتب والمحاضر وتصدقيها من وزارة الداخلية الهولندية ومن ثم وزارة الخارجية الهولندية ..

اجبتها هل تمزحين لان كل من له واسطة ومعرفة في السفارة لم يحتج الى ترجمة قانونية ولا تصديق من وزارات الداخلية او الخارجية .. هل انتم هنا لتعجيز الناس ام لتسهيل امورهم .. ثم على فرض اني وجدت مترجما مُحَلَّفا كيف سيترجم لي كل محضر اللجوء وهو قصة طويلة , وبعدها يترجم قرار اللجوء وكم سيتكلف ذلك.. وعلى فرض اني قمت بالترجمة اين اجد وزارة الخارجية ووزارة الداخلية الهولندية وانا لا اعرف طريقهما ان كانتا في لاهاي او امستردام او اي مكان آخر من هولندا. الا يكفي ان اجلب محضر اللجوء وقرار اللجوء وجواز السفر وهو يعني اني حاصلة على اللجوء .. سألت وعادت فقالت ابدا لابد من هذه الخطوات ..

قلت لها انا اسكن في شرق هولندا والسفارة في غرب هولندا والسفر اليها طويل ومكلف وشاق . . فاني احتاج في هذه الحالة الى سفر ايام وايام لابحث عن وزارة الداخلية وربما لا يتم التصديق بنفس اليوم وايام أُخر مثلها للبحث عن وزارة الداخلية وايضا قد لا يتم التصديق بنفس اليوم .. وبعدها اليكم . قالت هو كذلك

عندها ادركت اننا لازلنا في زمن الخيار والفقوس ومن له معارف من الاسلاميين او الاكراد او البعثيين في السفارة يحصل على هذا الكتاب بدون عراقيل ولا ترجمة قانونية ولا تصديق ومن ليس له معارف تكون كل العراقيل امامه .. اذن هل هي سفارة لتسهيل امور الرعايا من المغتربين ام تصعيبها عليهم والامم تطلق على مغتربيها (رعايا) لان رعايتهم وتأمين مصالحهم واجب على الدولة.. وهل تغير شيء عن السابق ام لا .. لا اجد ان شيئا قد تغير بل في احيان كثيرة اجد ان العمل الدبلوماسي فيما مضى رغم صرامته الا انه كان اكثر تنظيما.. استعوضت الله في الامر الذي كان سيشغلني لبعض الوقت واحجمت عن الفكرة واغلقت الموضوع . فهل تعرف الحكومة ان سفاراتها اوكار لعرقلة مصالح المغتربين وشؤونهم ام لا ..!!؟؟

 

free web counter