| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

 

 

                                                                                    الأحد 24/4/ 2011

 

ايتها المرجعيات .. اين الايتام والارامل من مشاريعكم ..!!

د. ناهدة التميمي

بعد ان يئسنا من الحكومة في ان تجد حلا لمشكلة الايتام والارامل التي استشرت وبلغت حدا لا يمكن التغافل عنه في العراق نتوجه بالسوآل الى مرجعياتنا متسائلين اين حق الايتام والارامل من الخمس والزكاة وايرادات المراقد والاوقاف والهبات والمساعدات التي تحصلون عليها ..

لا اقصد هنا مرجعية الامام السيستاني فقط بل كل المرجعيات دون استثناء من مرجعية السيد الحكيم الى الصدر الى الخوئي الى الوقف السني فالجميع هنا في الهوى شرق .. فقد بلغنا ايتها المرجعيات الرشيدة ان ضمائر المسؤولين عندنا في اجازة طويلة عما يجري من بؤس وعذاب تتعرض له ارامل العراق وايتامه في بلد الخيرات والنفط اذ لم نسمع ان مسؤولا ما او برلمانية ما قد اهتز ضميرها او ضميره لاستجداء النسوة الفاقدات للمعيل واللاتي نكبهن الدهر بالولد والزوج والاب في زمن صدام وفي زمن ( التحرير ) الذي تأملن فيه خيرا .. هل هذه عهودكم ووعودكم التي قطعتموها للعراقيين بانكم ان جئتم فستجعلون من العراق ( جنة عدن ) والمدينة الفاضلة التي طالما حلم بها العراقيون في ليل الطغيان الطويل الذي جثم على قلوبهم في زمن البعث .. هاهو البعث قد ذهب وولت ايامه .. فاين ايامكم انتم واين انجازاتكم انتم .. اليوم قد زاد عدد الارامل وانفجر عدد الايتام وزاد البؤس وكثر الشقاء في زمن احتكر فيه البرلمانيون والحكومة كل شيء وكل التشريعات لانفسهم وتركوا الشعب جائع يلهث وراء السراب ومن هنا كره الناس الحكومة والبرلمان وحقدوا عليهما.

نسمع ان المرجعية في النجف تتبرع وبسخاء لبناء مشاريع وجسور ومدارس ومستشفيات في ايران .. وهذا عمل انساني رائع فالفقير هو الفقير وفي اي مكان كان ويحتاج للمساعدة انسانيا اينما كان .. ولكن اليس جحا اولى بلحم ثوره كما يقولون.

او ليس العراقيون اولى بموارد الخمس والزكاة وموارد المراقد والهبات .. وخصوصا ان وضع البؤساء والارامل والايتام قد بلغ حدا لا يمكن السكوت عليه من الاستجداء المهين الى المتاجرة بهن وباعراضهن وبناتهن في دول الجوار الى بيع البعض منهم ( كليتهن ) ليؤمن المعيشة الى اضطرار البعض منهن الى بيع اطفالهن لادامة الحياة للبقية الباقية من اولادهن .. فاين الضمير ؟

لقد سمعنا ان الوقف السني ايضا قد بنى شقق فندقية رائعة في الوقف السني ومسابح وقاعات رياضة للرشاقة بملايين الدولارات كما ابتنى بيوتا للكلاب المدربة وتعاقد على استيراد طعام لهذه الكلاب بمئات الاف من الدولارات شهريا ولكنه لم يفكر في بناء دور للارامل او ايواء للايتام او مشاغل للعاطلين عن العمل فاي تخريب للعقول والنفوس يجري في العراق وبأسم المؤسسات الدينية ..

الامر نفسه كان مع اموال الخمس والزكاة وموارد المراقد في زمن السيد الخوئي الذي لم يمنحها لاحد وحرص عليها وفي النهاية ذهب بها اولاده الى لندن ليبتنوا اكبر مؤسسة باسم والدهم, العراقيون احوج ما يكونون الى اموالها في الداخل لحل مشاكلهم المستشرية .

لم نسمع ان الحكيم قد ابتنى مستشفى متخصص بكل عدته الطبية المتطورة ليتعالج به الفقراء غير القادرين على السفر للعلاج بالخارج او الداخل الذي يتطلب الكثير . لم نسمع من الصدر انه ابتنى دورا للايتام ورعاهم او آوى الارامل وعمل لهن مشاغل ومعامل .. اين انتم من المشاريع الفعلية التي تحسب فعلا في ميزان حسناتكم .. اين بؤس هؤلاء وتشردهم في الشوارع وعدم تحصلهم على اي شيء يذكر من خيرات العراق مقارنة ببذخكم واسرافكم على متعكم ورفاهيتكم .. والعجيب ان اي من هؤلاء ( المتقين ) جدا عندما يمرض او يصيبه اي عارض صحي يهرع الى بلد الكفار او دول الجوار ليتعالج غير شاعر بالم الفقراء ومعاناتهم وضيق ذات اليد عندهم ... اما آن الاوان يا مرجعياتنا ان تعملوا شيئا في دنياكم لاخرتكم في العراق لاهل العراق البؤساء ..!!!
 


 

free web counter