| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. ناهدة التميمي

 

 

 

الأثنين 22/12/ 2009



ماذا بعد زيارة المالكي ل ( مبارك ) ..؟!

د. ناهدة التميمي

زيارة السيد المالكي لمصر جاءت متأخرة الى حد ما .. فقد نصحه الكثير بالتوجه الى مصر من قبل ولا ندري اسباب تأجيلها .. وهذا ما يفرضه الواقع لما لمصر من ثقل عربي سياسي وثقافي وربما حتى فكري .. وهي رابطة الوصل والتواصل بين العالم العربي والعقل الامريكي الاستراتيجي .. وعليه فهذه الزيارة ليست بسيطة , وانما مهمة وذات ابعاد مستقبلية تصب في اعماق القضايا التي تهم العالم العربي والاسلامي وبالمقدمة منها قضية العراق ودور الدول الاقليمية في الداخل العراقي .. ولذلك يعتقد ان هذه الزيارة لم تأت دون التنسيق المبطن مع الجانب الامريكي بشكل او بآخر .

وان ما سوف يبرم من معاهدات اقتصادية وثقافية وسياسية ماهو الا الظاهر الذي يطوف على جوهر اعمق , هل بأمكاننا ان نقول ان هذا الجوهر يتمثل في رسم سياسة خارجية للعراق بالتعاون المفصل مع القاهرة , وان هذا التعاون المفصل سيكون خفيا في اكثره ..!!!
بل هل نجرأ على القول ان الزيارة ستجعل من الرئيس المصري هو المخطط الاستراتيجي السياسي لعقلية رئيس الوزراء العراقي ؟.. يبدو ان ذلك ممكن خاصة وان رئيس الوزراء العراقي يشكو من محاصرة اقليمية بصورة او بأخرى .

وتشير بعض التحليلات الى ان الرئيس مبارك سيكون واسطة الصلة والتواصل بين رئيس وزراء العراق نوري المالكي ودول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية , ويرى الكثيرون ان الجهد الذي سيبذله مبارك في هذا المجال سوف يؤتي بعض ثماره ولو بعد حين , ولكن من الطبيعي ان يتساءل بعض المحللين ترى هل سيكون كل ذلك بغير ثمن ..؟

من المعلوم ان الرئيس المصري حسني مبارك حذر اكثر من مرة من نفوذ شيعي في المنطقة بشكل عام ونفوذ ايراني بشكل خاص , وان السعودية ترى في حكومة السيد المالكي شيعية في الجوهر .. فماذا سيكون الثمن يا ترى ..؟!
ان هذه الزيارة ليست سياسية ذات بعد خارجي بحت وانما لها علاقة بالداخل العراقي , خاصة ببروز ( الطائفة الشيعية ) بعد الاطاحة بصدام حسين وحضورها في صميم العملية السياسية العراقية , فماذا قال السيد مبارك للسيد المالكي في هذا الخصوص بالذات !!!, وهناك من يعتقد من المصريين وغيرهم بأن الكثير من شيعة العراق مرتبطون بإيران روحيا وقياديا .

العراق بعد هذه الزيارة سيدخل بمزيد من الاستقطابات الاقليمية عنصريا ودينيا وطائفيا , فماهو مصير تلك العينة العراقية من ابناء الجنوب ومن يتواصل معهم تحت ذات الارومة العقائدية في بغداد وتلعفر وديالى وغيرها ..؟!!
 

 

free web counter