| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

 

 

الأحد 13/6/ 2010

 

برلمان ابو شكر .. من المشهداني للعلوي يا قلبي لا تحزن

د. ناهدة التميمي

(كهوة ابو شكر) مقهى بغدادية معروفة ومشهورة بعلو الضجيج فيها واسترخاء الجالسين وشربهم الشاي وكسلهم وضجيج اصواتهم بحيث لا الداخل يفهم ولا الجالس يسمع ..

هذا هو حال برلماننا العتيد ومنذ ست سنوات والى اليوم حيث سيرأسه اكثر السياسيين انتهازية وتلونا وجدلا ... حسن العلوي وهو الذي صرّح ذات مرة وفي احدى اللقاءات الفضائية ان اسرع وسيلة لتكون مليونيرا هي ان تكون عضو برلمان, واخذ يحسب على الهواء الرواتب والامتيازات والمخصصات والمنافع والتقاعد وخرج بنتيجة ان سنة واحدة في البرلمان تغني عن عمل دهر بحاله لوظيفة اخرى ..

في زمن محمود المشهداني كان البرلمان اقل ما يوصف به ( هوسة ) وغير منظم ولا منضبط ولم يهتم قيد انملة بمصالح الشعب الذي اتى به ولم يحاول تشريع قانون واحد يهم الناس او يحّسن احوالهم بل جل ما اهتم به هو مصالح اهل البرلمان وامتيازاتهم وحجهم واراضيهم ورواتبهم وايفاداتهم وحماياتهم واخر المطاف كانت معضلة تقاعد رئيس البرلمان وقد عملت ضجة لم تنته الا بحصوله على اربعين الف دولار شهريا من جلد الفقراء والارامل والايتام والجياع الذين يأكلون من المزابل وينامون اما في العراء او بيوت الريح والصفيح  .

واستمر الحال على ما هو عليه في عهد السامرائي ولن يتغير في زمن العلوي.. هو اغرب برلمان في العالم اذ ان اعضاءه يُفرضون على الشعب غصبا عنه بطريقة توزيع الكراسي حسب قانون المفوضية العجيب .

فالمالكي مثلا يحصل على ستمائة الف صوت يوزعها على من لا يريدهم الشعب وعلاوي يهدي بعضا من اصواته للعلوي وميسون الدملوجي وغيرهم ممن لم ينتخبهم الشعب ولا يطيقهم والمجلس يوزع نصيبه على برلمانيات وبرلمانيين لم يخترهم الشعب بل يرفضهم رفضا باتا وكذا الحال بالنسبة للقوائم الاخرى ..

فيا للعجب والغرابة في هذا البرلمان .. رواتب اعضائه مليارية وشعبهم جائع .. برلمان يجلس تحت قبته ارهابيين او متهمين بقتل الشعب او سرقته دون ادنى عقاب .. البرلمان الوحيد في العالم الذين تشم اعضاءه الكلاب قبل ان يدخلوا ويجلسوا تحت اكثر الاماكن قدسية للشعب اذ انه مصدر التشريعات العليا في البلد ، او تمنعهم قوات اجنبية من الدخول ان شاءت .. وهم البرلمانيون الوحيدون في العالم الذين ليس لهم مكاتب في مناطقهم للقاء الناس ومعرفة حاجاتهم ومشاكلهم بل هم محصورون ومقيمون ومحصنون في المنطقة الخضراء ولا يعرفون عن الناس شيء وينظرون لهم من خلال زجاجهم الكثيف والمصفح الغامق فتكون رؤيتهم للشعب ومشاكله مشوشة ومعتمة وغير واضحة  .

وهو البرلمان الوحيد في العالم الذي اتصفت جلساته وعلى مدى سنوات بأنها مهزلة وفوضى عارمة وخليط غير متجانس من القوى المتنافرة.. واعضاءه وعضواته غالبا ما يكونون لاهين في احاديث جانبية او مكالمات هاتفية او في التسبيح او الغفو او النظر للساعة وهم يناقشون قضايا مصيرية مثل الكهرباء او مصير الجيوش الاجنبية في البلد ..

وهو البرلمان الوحيد في العالم الذي ينعقد بالشافعات .. ولا قيمة لقراراته اذ ان بامكان اي عضو من مجلس الرئاسة نقض قراراته بالفيتو وتعطيل اي قانون او قرار له.. فأي قيمة لهكذا برلمان .. انه المهزلة بعينها وسواء كان العلوي او المشهداني او السامرائي او احد المعممين الذين خذلوا الناس التي تصورتهم منصفين وسيملأون الارض قسطا وعدلا بعد ان مُلئت ظلما وجورا ، ولكن اتضح العكس .. اقول سواء هذا ام ذاك لن يفرق للناس شيئ والحال سيبقى على ماهو عليه من تردي  .

وبالاحرى سيقول الناس الذين خُدعوا مرة اخرى وذهبوا لينتخبوا فاذا بنفس الوجوه تعود بطرق ملتوية وقانون عجيب للمفوضية .. سيقولون ان جاء زيد او حضر عمر طب واحنا ما لنا انشالله ما حضروا ..

هذا هو حال العراقيين مع والبرلمان.. يا قلبي لا تحزن
 

 

 

free web counter