| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

نجم خطاوي

 

 

 

الأحد 12/11/ 2006


 

من أجل أن لا يطول انتظار شاكر الدجيلي ( أبو منير ) طويلا خلف القضبان . .

نجم خطاوي

في شتاء عام 1979 وصلت مدينة ( براشوف ) الرومانية ملبيا دعوة صديق لي يدرس الهندسة في جامعة هذه المدينة . هذا الصديق تربطني به علاقات الدراسة والزمالة , يوم كنا طلابا في نفس الثانوية , ويوم كنا سوية وسط صفوف اتحاد الطلبة العام , قبل أن يتم تجميد نشاط هذه المنظمة , وليرحل بعدها هذا الصديق للدراسة في دولة رومانيا .

الرحلة في القطار , من مدينة براغ التشيكية , حتى براشوف , طويلة ومرهقة , خفف من تعبها احتفاء صاحبي وحرارة اللقاء به واستذكار المدينة والأصدقاء في الوطن . كنت في تلك الأيام أعيش وأعمل في معمل للحديد في براغ , التي قدمتها في تموز 1979 هاربا من جحيم دكتاتورية صدام .

كانت سعادتي لا توصف بلقاء صاحبي , بعد أربع سنوات من الفراق . وجلسنا نستذكر شوارع المدينة , وأزقتها ومقاهيها , والأصدقاء , وأيام المراهقة والفتوة , والكفاح في صفوف اتحاد الطلبة العام , ومضايقات رجال الأمن , وغيرها ... .

ولم ينغص تلك السفرة شئ , سوى مشاهداتي لحالة زميلي هذا , ولزميلين كانا يشاركانه الدراسة في جامعة هذه المدينة , إذ كانوا يقضون أيامهم وسط التوتر والترقب وانتظار المجهول متأهبين للرد على هجوم الآخرين .

وخلاصة الأمر أن صديقي وصاحباه كانوا الطلبة الشيوعيين العراقيين الوحيدين الذين يقيمون في هذه المدينة , والنشطين في جميع الفعاليات السياسية والتضامنية التي تقام في هذه المدينة , وسط جيش من الطلبة القادمين للدراسة على نفقة الحكومة , والذين قدموا على نفقتهم الخاصة , وكان اغلبهم من الموالين للسلطة , ويكنون العداء للحزب الشيوعي العراقي , ولكل من يناصره . وكانوا لا يرتاحون كثيرا لنشاط صديقي وزميليه , وتفانيهم في سبيل فضح الإرهاب في العراق يومها .

لقد انتابني العجب وأنا استمع لقصة المعركة التي خاضها صاحبي هذا مع شلة منهم هاجمته قرب الجامعة , وكان وحيدا , وكادوا أن يقتلوه , رغم مقاومته لهم . وقد رقد لأيام في مستشفى المدينة . والذي زاد عجبي إن صاحبي هذا , قد سور باب غرفة سكنه في القسم الداخلي , بسلك كهربائي , ربطه بزر على الحائط قرب سرير نومه , والسبب هو خشيته من هجوم طلبة منظمة الاتحاد الوطني , ورجال مخابرات النظام في العراق , من الذين شاركوه السكن والعيش في نفس القسم الداخلي الطلابي , وفي الأقسام الداخلية المجاورة .

وكنت أظن بأني سوف لن اسلم من معركة حامية الوطيس معهم . ولكن السفرة مضت في سلام , واحتفلنا بمقدم العام الجديد هناك وسط الثلج وأضواء المدينة وأفراح الناس .

في اليوم الذي نويت فيه العودة إلى مدينتي براغ , وصلت إلى صديقي أخبار من زملائه في (بوخارست) , تتحدث عن إصابة أحد الطلبة من زملائنا ( شاكر ) الدارسين في دولة بولونيا , بإصابات بليغة , بعد تعرضه لهجوم من قبل طلبة منظمة الاتحاد الوطني , وبعض رجال السفارة العراقية . وكتب زميلي وصديقاه مذكرة للتنديد بهذا العمل , وعبروا عن تضامنهم مع زميلهم ( شاكر ) .

حين وصلت مدينة براغ , قرأت أيضا بيانا للتضامن مع الطلبة التقدميين في جمعية الطلبة العراقيين في بولونيا الذين تعرضوا للهجوم , ومع زميلهم المصاب ( شاكر ) .

ومضت الأيام , ونسيت الحدث هذا , بعد أن دارت بي الدنيا دورات ودواليب .

في عام 1992 وصلت السويد , التي ستصير لاحقا منفاي الأخير . في الأيام الأولى ومن خلال نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي , في منطقة ( ألفيك ) في ستوكهولم , تعرفت على مجموعة من الناس العراقيين الطيبين . وكان هذا المكان يجمعهم في كل يوم جمعة عصرا , حيث يلتقون للحديث والسمر , ولإحياء المناسبات الوطنية والأمسيات الثقافية والسياسية .

في الأيام الأولى تعرفت بالزميل ( شاكر ) , وجلسنا نتحدث عن هموم الوطن , وذكرته بالحادثة , وبرسائل التضامن التي أرسلناها. وللحقيقة فأن هذا الزميل ( شاكر ) قد جلب انتباهي منذ المساء الذي تعرفت به في ستوكهولم , لحماسه ودفء مشاعره .

من بين الكثير من زميلات وزملاء هذا النادي , تميز ( شاكر ) بنشاطه المتفاني وحيويته ومواظبته على حضور جميع الأمسيات والفعاليات التي كان النادي يقيمها , عدا عن مشاركته الحيوية في كل المساجلات الفكرية والسياسية التي كانت تدور في الأمسيات . وكان المبادر في المقترحات وداعية لا يكل للنشاطات والعمل .

وتمر الأيام , لتجمعني مع الزميل شاكر ( أبو منير ) , رابطة العمل سوية في السياسة , وسط صفوف الحزب الشيوعي العراقي , وكذلك في نشاطات نادي 14 تموز المختلفة والمتنوعة , والعديد من النشاطات التضامنية مع الشعب العراقي .

في كل تلك الفعاليات والنشاطات والمبادرات كان هو السباق دوما , يأتي في كل المرات قبل الموعد , دون التفكير بمشاغل عائلية , أو التحجج بالطقس والثلوج . كانت القاعة المجاورة لسكنه , مكانا للعديد من الفعاليات التضامنية والسياسية والندوات , يحجزها دون كلل أو ملل , يرتبها قبل موعد الحضور , ويرتبها ثانية بعد الانتهاء .

في المجادلات السياسية العامة , وتلك التي وسط صفوف الحزب الشيوعي العراقي , كان لديه ما يتحدث به ويقوله , وبعد أن يكون قد تهيأ بوقت كاف , أخذا القضية بكل جد , وبحيوية المتفاني . في أيام العطل والمناسبات وحين كان الكثير يستمتع بوقته وعطلته , كان شاكر يقضي الوقت بين استقبال الضيوف القادمين من مدن أخرى إلى ستوكهولم وبين حل قضية لزميل معين , أو الذهاب لفعالية سياسية أو تضامنية . لم تقتصر نشاطاته السياسية والتضامنية على قضية الشعب العراقي وحده , بل كان ينشط مع زملائه ورفاقه لنصرة قضيا الشعوب العربية , والتضامن مع الشعب الكردي , ومع بقية شعوب العالم . وعبر نشاطه في لجان العلاقات , وفي النشاطات التضامنية , كان لا يدخر جهدا في نصرة قضية شعبه , والشعوب الأخرى .

لقد سرت معه , ومع رفاق وزملاء آخرين , وسط برد وثلوج ستوكهولم , في مسيرات طويلة تضامنا مع شعب فلسطين ضد عدوان إسرائيل , وفي التضامن مع سوريا ولبنان ضد تهديدات إسرائيل, وفي مسيرات أخرى للتضامن مع الشعوب الأخرى . وبالتأكيد كانت قضية العراق والديمقراطية شغله الشاغل .

ويذكر الكثيرون من الأصدقاء والرفاق , مواقفه الواضحة من قضية الحصار الذي سببه نظام صدام حسين , وفرضته الأمم المتحدة جورا على الشعب العراقي , إذ كان يتحرق ألما على المعاناة التي يعيشها الناس في الوطن.

ومثله مثل الملايين من العراقيين استبشر شاكر خيرا بزوال النظام في بغداد نيسان 2003 , رغم معارضته الشديدة , سوية مع رفاقه وأصدقائه , لاستخدام الحرب كوسيلة لإنهاء النظام . وقد عبرت جميع منظمات الحزب الشيوعي العراقي في كل دول العالم لمعارضتها للحرب وسيلة لإسقاط نظام صدام , بسبب الويلات والمصائب التي تجلبها الحرب , والذي نشاهده اليوم يعكس هذه الحقيقة . ورغم سنوات المنفى الطويلة , كان شاكر يحن للعودة لوطنه والعيش هناك في دولة القانون والحرية . وكان الألم يعتصره والآلاف من الوطنيين من ربعه , للحال الذي انتهت إليه الأوضاع في العراق , بعد تعقد وتشابك المصالح والرؤى , ودخول القوات الأجنبية لتحتل الوطن , جالبة معها أجندتها ومشروعها ومصالحها .

وعاد شاكر ( أبو منير ) ليساهم في تعمير ما هدمته يد الديكتاتورية والحروب , غير مبال بالظروف الصعبة التي تمر على الوطن , والتي تجعل من العيش صعوبة لا تضاهى وخصوصا بالنسبة لمن عاش في بلدان أوربا وغيرها.

لقد كانت الدهشة كبيرة ومؤلمة لنا جميعا نحن الذين عرفنا هذا المناضل الوطني الشيوعي وعشنا قريبا منه ومعه , يوم سماعنا لخبر اختفاءه في سوريا , حين كان يروم العودة إلى العراق قادما من السويد نهاية آذار 2005 . واليوم يمر قرابة السبعة عشر شهرا , وهذا الوطني الذي لم يرتكب جرما , لا يعرف له خبرا , رغم المناشدات الكثيرة , ورغم نداءات التضامن والمطالبة بإطلاق سراحه .

قبل أيام , فعل الطيبون في مدينة ستوكهولم , من أصدقائه ومعارفه ومناصريه , ومعهم ولده الحزين لفراق الأب , فعلوا حسنا حين ساروا في حشد باتجاه وزارة الخارجية السويدية , يطلبون عونها في الحرية لشاكر والتضامن معه . ولم لا وهو الصوت الوطني الذي طالما تحدث للصحف السويدية , وللتلفزيون السويدي , مناصرا قضايا الحق والعدالة , في وطنه , وفي العالم . وهو أيضا مواطن يحمل الجنسية السويدية .

أكتب هذه الكلمات عساها أن تكون معينا لجهودنا جميعا ولأصواتنا التي يحتاجها الصديق والرفيق العزيز شاكر في محنته اليوم , ومن أجل أن لا يطول عذاب عائلته وأهله ورفاقه والجميع , وأن لا يظل شاكرنا طويلا خلف القضبان


السويد
في 11/11/2006


 

free web counter