| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

نوري جاسم المياحي
Nouri1939@yahoo.com

 

 

 

السبت 12/9/ 2009



نفحات عراقية رائعة .. اختفت في المعتقلات

نوري جاسم المياحي

ما حدث في سجن بغداد المركزي ( ابوغريب سابقا ) .. اثارت في نفسي ذكريات الفترة التي قضيتها في زنزانة امن الرصافة عام 1997 .. تلك الفترة التي كانت اقسى ما مررت فيها في حياتي .. ولكن هذا لم يمحوا من ذاكرتي .. العلاقات الانسانية بين نزلاء زنزانتي او مع الاخرين وحتى مع السجانين .. التي خففت من العذاب والالم وانستني اني بعيد عن عائلتي.. لقد كانت العلاقات بيننا تسودها المحبة والحنية .. بحيث عوضتنا عن العلاقات العائلية التي يفتقدها النزيل عند دخوله الزنزانة .. وبشكل يمثل اروع العلاقات الانسانية التي يتميز بها العراقيون .. فان مرض احدنا كان الكل يرعاه ويطببه .. وان ان انينا الكل تردد وراءه .. وان عبس واكتئب .. الكل تسليه .. وان جاع الكل تغذيه .. وان احتاج الى مال الكل تعطية بلا منة .. وان سمع خبرا مفرحا .. الكل تفرح معه .. هذه العلاقات الانسانية الرائعة لم تكن غريبة ولا مفتعلة على العراقيين في الداخل او خارج المعتقل..ولم تكن مقتصرة على النزلاء وحدهم وانما كانت تسري على العلاقة بين النزلاء والسجانين من منتسبي الامن العامة الذين كانوا يتميزون بالكفاءة والمهنية .. هذا ما لمسته شخصيا فان كانت للاخرين تجارب تختلف عن تجربتي ... فانا لا اكذبها ولا اؤيدها .. وانما ما اذكره وما شاهدته كان يناقض ما كنا نسمعه ويروجه الاخرون خارج المعتقل .. من تشويه لصورة ضباط الامن ..

حدثني من اثق بروايته .. ان مسؤولي المعتقلات من الضباط الامريكان وشركات الحماية والتحقيق الخاصة والتابعة لها .. كانت تعزل اتباع كل طائفة من الطائفتين المختلفتين في المذهب عن الطائفة الاخرى .. وتتعامل مع كل مجموعة باسلوب مختلف تثير حفيظة فئة على الاخرى وتؤجج الفتنة والفرقة بينهما الى درجة الاقتتال بينهما .. وعندها تتدخل القوات المسؤولة عن المعتقل للفصل بينهما .. مع محاباة فئة على فئة .. من البديهي كان الهدف والغاية للسلطات الامريكية معروفة .. وهي دفع احدى الفئتين للتعاون معها ضد الفئة الثانية .. تطبيقا لمبدأ فرق تسد .. وبما ان التعصب والحقد الطائفي هو السائد عند اتباع الطائفتين خسر الاثنان علاقات المحبة والتعاون التي كان يتمز بها العراقيون وحل العنف والحقد والنزاعات بدلا عن المحبة والنخوة والشيمة العراقية  .

وبعد توقيع الاتفاقية الامنية السيئة التي لم تراعي حقوق العراقيين .. تخلى الامريكان عن التزاماتهم تجاه المعتقلين ولكي تتخلص من الاعباء المالية التي كانت تتحملها وليس حبا بالعراقيين كما صوره المسؤولين .. حفاظا على مفهوم السيادة الاعرج .. قامت بتسليم ( ظاهريا واعلاميا ) من اكملوا التحقيق معهم .. واطلقت سراح الابرياء الذين لم تثبت عليهم التهم الكيدية ( وباعتراف الضباط الامريكان انفسهم ) وبنفس الوقت اطلقت سراح من دجنتهم وكسبتهم .. من عتاة القتلة والمجرمين .. وممن مارس الذبح (على الطريقة الاسلامية ) ويعرفهم الشعب العراقي حق المعرفة .. والغاية ايضا معروفة .. لساعة الشدة والحاجة وتأجيج الفتنة ثانية ..

المصيبة التي استجدت بعد اشراف العراقيين على المعتقلات والتي استمرت تلاحق الشعب العراقي المظلوم .. ومنهم المعتقلون .. ان التعصب والحقد الطائفي انتقل معهم والمصيبة التي اتكلم عنها هي انتقال الفتنة الى المشرفين على ادارة هذه المعتقلات بحيث يستغلون الصلاحيات الممنوحه لهم بحكم المنصب الذي يشغلونه من خلال التغاضي على تسريب الممنوعات الى جماعتهم من الطائفة التي ينتمون اليها .. بالاضافة الى اساليب الاهانة التي يوجهونها الى الطائفة التي لا ينتمون اليها مما يثير الغضب والتمرد .. ولاسيما مع اغفال او تغافل اجهزة الرقابة التابعة للحكومة .

هذه هي الاسباب الحقيقة لما يحدث بين فترة واخرى في المعتقلات .. ويذهب ضحيتها المئات بين قتيل وجريح ..

العلاج بسيط بعد ان شخصنا الاسباب ..
(1) هو في تفعيل سلطة القانون يا دولة القانون ومحاسبة ومعاقبة كل مسؤول طائفي مهما تكن طائفته !!
(2) ومراعاة حقوق الانسان التي امرنا بها رب العزة والجلالة واما الاسير فلا تقهر .. والمعتقلين اسرى بين ايديكم .. ارحموا من في الارض ..يرحمكم من في السماء
(3) تكليف رجال دين مخلصين لتخفيف الحقن الطائفي .. الذي اججه وعاظ الفتنة الطائفية

ولا يفوتني تذكير الداعين الى دولة القانون بما يعانيه اخوة لنا في الاسلام ... الاسرى في معسكر اشرف .. ولا يهمني ان سميتموهم منافقي خلق او مجاهدي خلق لان الامر لا يعنيني كعراقي .. وانما هذا امر يخص الايرانيين .. والايرانيين لم يحترموا اخوتي واهلي الكرد في شمال العراق .. يوميا يقصفونهم بلا احترام للجيرة ؟؟ شيمة العراقيين ..اكرام الضيف واللاجيء .. فكوا اسرهم يرحمكم الله .. وليتمتعوا بكرم الضيافة العراقية ..
 


 

free web counter