| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

نبيل يونس دمان
nabeeldamman@hotmail.com

 

 

 

الجمعة 26/9/ 2008

 

سبل خروج اميركا من ازمتها الاقتصادية

نبيل يونس دمان
nabeeldamman@hotmail.com

لا يختلف اثنان بان الولايات المتحدة الامريكية دخلت في ازمة اقتصادية حادة، والتي اعتادت ان تمر بها وان بدرجات اقل في تاريخها. ولكونها الدولة الاعظم في المنظومة الراسمالية، فان تاثير ذلك بالغ على الساحة الدولية. سوف لن ادخل في موضوع الاسباب لانها اصبحت طي الماضي، بل يهمني اليوم ان اجمع افكاري في حزمة نقاط، اذ ربما تسهم في النهاية بزوال الازمة الحالية، ووقف الاضطراب المتصاعد في اسواق المال العالمية :
1- ان تقر وتعترف بصعود نجم دول، لم تكن على البال قبل بضعة عقود من الناحية الاقتصادية، وفي المقدمة : الصين والهند.
2- ان تجهد في تحسين صورتها امام الشعوب والبلدان، بوسائل اكثر ديمقراطية، والتخلي نهائياً عن سياسة ازدواجية المعايير، مما يزيد الطلب على المنتوجات الاميركية، وبالتالي يساعد على انعاش الاقتصاد.
3- تغيير اسلوب تمدين العالم بالقوة، او حمل الشعوب على تغيير معتقداتها الدينية، بل يجب الايمان بان الوصول الى تلك الغايات، يمر عبر تطورات ذاتية واجتماعية طويلة الامد.
4- الاقرار بوجود علاقة وثيقة بين الوضع الداخلي والخارجي، فعندما ينعم المواطن الامريكي بفرص العمل والضمان الاجتماعي والتأمين الصحي، عندها يكون لها القدرة على المطالبة بمصالحها الحيوية في البقاع التي تتطلب ذلك، دون الحاجة لاستخدام القوة العسكرية.
5- الارتقاء بالصناعة الاميركية الى مستويات اعلى تناسب العصر، وتضاهي ما تحققه بلدان اخرى في اوربا واسيا، واعتماد اسلوب المنافسة الحرة في دخول الاسواق العالمية، وعلى اساس الجودة.
6- ان تعزز الدولة نهج تأميم الشركات الكبرى، والتي اضطرت الى ولوج هذا الطريق بعد تردد طويل، امام افلاس كبرى شركات البنوك والعقار والتأمين.

7- ارساء وتطوير تجارب ايجاد بديل عن الطاقة المتمثل بالنفط لاسباب عدة منها : أ- جعل البيئة اكثر نقاءاً وسلامة، جراء تلوثها المتزايد بمشتقاته.
ب- عجزه عن تلبية الطلب المتزايد عليه، او نضوبه في نهاية المطاف.
ج- واخيراً وليس اخرا تسرب مليارات الدولارات من عائداته، لتمويل عمليات الارهاب في اصقاع شتى من المعمورة.
انا واثق بان الحياة ستفرض النقاط الاكثر اهمية في الاستنتاجات السالفة، اما تجاوزها من منطلق التعالي، فانه يؤدي الى اوخم العواقب بما فيها اعادة النظر في الانظمة الاتحادية المعمول بها منذ قرون.
 

September 25, 2008

 

free web counter