| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

نبيل يونس دمان
nabeeldamman@hotmail.com

 

 

 

الأربعا 19/9/ 2007


 

القوش في ظل الحرب العراقية – الايرانية  *


نبيل دمان - كالفورنيا

بداية الحرب وتبعاتها الكارثية
تفاجأ العراقيون قبل غيرهم يوم 22/9/1980 بهجوم صدام حسين المباغت على الجارة ايران ، متذرعا ً بحجج واهية لم تصمد طويلاًَ امام الزمن ، منها ادعائه بحقوق العراق في اجزاء من الارض وجزء من شط العرب ، والذي تنازل عنها في عام 1975 لحكومة الشاه بغية الالتفاف على الحركة الكردية .
عانى الشعب من آثار تلك الحرب الطاحنة ، والتي لم تحقق اهدافها في خطف نصر سريع كالذي كانت تحصده في ايام ، دولة اسرائيل في حروبها ضد جيرانها العرب اعوام 1948 ، 1967 ، 1973. لقد تورط صدام في الحرب وغطست ارجله في مستنقعها الذي اودى بحياة مئات الآلاف من القتلى والجرحى والأسرى والمشردين، ومنها بدأت امواج الهجرة ... هجرة مجاميع واسعة من الشعب العراقي الى دول الجوار واللجوء السياسي والانساني في شتى بقاع العالم .
كانت تلك الحرب فاتحة انفراد صدام في الحكم بعد ان اقصى رئيسه البكر ، الذي تجذر وتصلب في عهده ، وصفى بالحيل والكذب والارهاب الكثير من القيادات التي ظهرت في طريقه ، وبذا شق طريقه الشاذ وغيرالمشرف ، فوق جماجم واشلاء ابناء الشعب العراقي ، سليل الحضارات والامجاد .
لقد ازعجه النموذج الايراني في اسلوب انقلابه على الشاه وازعجه نزول الملايين من الايرانيين عامي 1978 – 1979 الى الشوارع لتغيير النظام ، ولا يخفى على احد كيف لعبت تلك الحرب الاجرامية بحق الشعبين دورا ً في تحريف نهج الثورة الايرانية واستقطاب بل انفراد حكم اليمين الديني ، وابعاد كل من له صلة باليسار وبامجاد التاريخ الايراني المعاصر .
قبل ان يتبوأ صدام المركز الاول في حكم بلادنا ، كان نظامه قد استغل مليارات الدولارات التي درت على العراق ابان تأميم النفط وارتفاع اسعاره في اواسط واواخر السبعينات ، تلك الاموال صرفت لتقوية الماكنة العسكرية والاجهزة القمعية ولشراء الذمم ومحاربة ابناء الشعب ، فجرت في تلك الفترة بل اشتدت محاربة كل القوى الوطنية ذات التاريخ المشرق في سبيل عزة العراق وتقدمه ونهضته .
عندما اجتاح مئات الآلاف من المسلحين ، الحدود العراقية – الايرانية ، دارت رحى الحرب الضروس ولمدة ثمان سنوات ، بدأت المعركة الحقيقية في داخل العراق نفسه ، ضد الشعب العراقي الأبي ، فجرى التنكيل به ومحاربته ومصادرة ابسط حقوقه ، تحت ذريعة البلد في حرب و " حراس البوابة الشرقية " .
دارت السنين العجاف بفصولها واشهرها ، بايامها ولياليها ليعاني كل من في الوطن من وطأتها ، ولم يستطع النظام حسمها ، وقد سماها الغرب بحق " الحرب المنسية " ، وبين فترة واخرى كانت تصحو الناس على امتداد لهيبها واضطرامها ، واخذت كل عمليات وتجارب تطوير الاسلحة الفتاكة فعلها وبمساعدة دول الغرب والشرق على السواء . انهمك النظام ايضا ً في حربه المجرمة ضد الشعب في كردستان العراق ، الثائر من اجل الديمقراطية والحقوق القومية المشروعة للكرد وباقي القوميات ، واستخدم اخس الاسلحة بما فيها الاسلحة الكيمياوية المحرمة دوليا ً ضده ، وتلك مدينة حلبجة تشهد للتاريخ ما ارتكب فيها من حماقة وبشاعة لا مثيل لها في العالم بعد هيروشيما وناكَازاكي .
يتذكر الجميع تهافت الكثير من الحكام العرب الى بغداد ومصافحتهم للدكتاتور صدام اثناء الحرب وبعدها ، ولا استثني حكام الخليج ايضا ً ، الى ان فاجأ صدام العالم مرة اخرى والشعب العراقي في المقدمة بأجتياح قطعانه دولة الكويت . فمن الحرب الاولى ولدت الحرب الثانية 1990 – 1991 ، كما يقول احد سدنة النظام السابق سعد البزاز في عنوان كتابه " حرب تلد اخرى " .
نتيجة مغامرات طاغية بغداد وقادسياته وامهات معاركه الخاسرة جميعها ما عدا كرسيه ، وصلت الاوضاع في العراق الى ما شهدناه من دمار البنية التحتية وحلول عصر العقوبات الدولية شديدتي الوطاة على ابناء شعبنا الذي لا نبكي قتلاه وضحاياه ، بل نتخذ منهم العزم وقوة المواصلة لتصفية آثار الدكتاتورية الفاشية والى الابد ، ولتفعيل دور العراق وجعله مركز الاهتمام ومركز الاستقرار والتقدم والسلام في المنطقة والعالم .

انعكاسات الحرب على البلدة :
القوش كباقي البلدات والمدن والقرى العراقية ، عانت الويلات في سني الحرب الظالمة ، وقد سيق ابناءها الى جبهات الحرب على طول الحدود العراقية - الايرانية اضافة لاجبار الموظفين والطلبة وغيرهم الانخراط في صفوف الجيش الشعبي ، وقسم آخر وجد نفسه ضمن الافواج الخفيفة لتجنب جبهات الحرب التي كانت تحرق الاخضر واليابس . هناك احصائية عملها الاستاذ يوسف ياقو شامايا عن خسائر البلدة في تلك الحرب الضروس ادرجها كما يلي : 120 قتيل ، 50 أسير ، 28 مفقود. واضيف عليها عشرات من المصابين في جبهاتها ومن تشوهوا واصيبوا بعاهات ، اضافة للعوامل النفسية والمشاكل الاجتماعية التي اضافتها واججتها ، هناك عدد لا يحصى من قصصها وويلاتها قد لا تكفيها مجلدات وستظل اجيال واجيال تتناقلها .

قائمة باسماء بعض مفقودي الحرب استقيت معظم معلوماتها من الاستاذ سفر الياس الصفار:

 

الأسم

تاريخ الفقدان

المكان

1

خالد كريم سليمان

1981

الخفاجية

2

طلعت متي ججو

 1981

عبادان

3

عابد حنا توم

1981

عبادان

4

جنان إلياس أسطيفو

1981

الخفاجية

5

جوزيف إلياس اسطيفو

1982

الطاهري

6

كامل كوركيس سكماني

1982

الأهواز

7

يوسف جرجيس دانيال

1982

الأهواز

8

قيس هرمز ممو

1980

عبادان

9

نوئيل بحو كوريال شبو

1981

الخفاجية

10

أديب عبو قوجا

1981

الخفاجية

11

سمير منصور كجوجا

1981

الخفاجية

12

بولص حسقيال حنا

1983

حاج عمران

13

ذاكرشابا شهارا

1984

الشهابي

14

سمير جميل عزيز

1985

الفاو

15

باسم هرمز الصفار

1987

شرق البصرة

16

سهيل داود أسمرو

1988

حاج عمران

17

صادق روئيل تومي

1988

 
18

سمير وديع خوشو

   
19

مخلص منصور فعونا

   
20

ناظم أسطيفو جولاغ

1991

 
21

حلمي توما ككميخا

   

ومن تداعيات تلك الحرب ايضاًَ هروب العشرات من شباب البلدة من تلك النيران للاختباء في البيوت او في الارياف وقسم آخر سجل في الافواج الخفيفة للسلطة وكانت النتيجة في عام 1987 فقدان اربعة من شباب البلدة الذين كانوا ضمن فوج المدعو ( ملكو ) وذلك في معركة على جبل ( متين ) ، اغلب الظن انهم ماتوا بنيران السلطة المجرمة نفسها وهم كل من :
 كمال حسقيال شدا ، سلام حسقيال بابانا ، سالم يوسف ساكو ( مزكا ) ، ساهر حسقيال حنطية ، ورعد جميل نجار ، علما ان بعضهم لم يعثر على جثثهم حتى اليوم .
اما الغيارى من شباب البلدة الذين تتاجج نار المقاومة تحت اضلعهم والذين بلغ الوعي عندهم الادراك بان النظام هو مشعل الحروب ورئيسه الدكتاتوري ينساق لاهوائه وملذاته ، فيجب والحالة هذه الالتحاق بفصائل المعارضة الوطنية المسلحة المتخذة من جبال كردستان مواقع لها والمتواجدة قبل الحرب بسنوات . فخاض هؤلاء نضالا سياسيا وعسكريا يسجله لهم التاريخ في اروع صفحاته بجانب مناضلين آخرين من فصائل الحركة الوطنية العراقية ومن مختلف قوميات الشعب العراقي ، وفي سوح تلك المعارك والمهمات الصعبة استشهد العديد من ابناء البلدة نحاول تسجيل اسماءهم واماكن وتواريخ استشهادهم كلما امكاننا ذلك ، وسلفا اقول لن تكون المعلومات دقيقة جدا وذلك لصعوبة معرفتها ولكنها محاولة لذكرهم وليتذكرهم ابناء البلدة وكل العراق بالتقدير والتحية وخفض الرؤوس إجلالاًَ :

 

الأسم

تاريخ الاستشهاد

مكان الاستشهاد

1

هرمز يوسف بوكا

1980

كلي افوكا

2

 د. سلمان داود حيدو

1982

في الاراضي التركية

3

خيري ياقو توماس

1986

كريبان - فائدة

4

طلال ياقو توماس

1985

خلف جبل القوش

5

رعد بولص ميخو

1985

خلف جبل القوش

6

باسم حنا كعا

1985

خلف جبل القوش

7

جبرائيل بولص رمو

1982

في الاراضي التركية

8

فاضل اسطيفو قودا

1984

وادي الكنود ( لندي )

9

فؤاد يلدا يوحانا

1988

منطقة زاخو

10

نجيب هرمز يوحانا

1984

منطقة زاخو

11

فارس جرجيس قسطو

1987

قلعة كانيكا - اتروش

12

ثائرة فخري بطرس

1980

الفاكهاني - بيروت

13

رائد صبري مقدسي

1988

في حملة الانفال

14

ريجو ياقو قس يونان

1987

منطقة اتروش **

15

اكرم متي مقدسي

1981

خلف جبل القوش

16

رافد اسحق حنونا

1981

سينا وشيخ خدرا

17

زهير يوسف ككا

1988

في حملة الانفال

القوش شانها شان باقي البلدات والمدن والارياف العراقية ، تعرض احرارها للاعتقال ، فاختطفوا من اماكن عملهم وسكناهم وغيرها ، وقد مرت سنوات مديدة دون ان يعرف مصيرهم احد حتى سقوط النظام المذل في 9 نيسان 2003 ، فظهرت اسماء بعضهم في قوائم اعدامات النظام فيما بقي خبر بعضهم وطريقة قتلهم واماكن دفنهم مجهولة حتى اليوم . اليكم قائمة باسماء المعتقلين وطبيعة اعمالهم وتاريخ اعتقالهم :

 

الأسم

العمل

سنة الاعتقال

1

منير توما توماس

معاون طبي

1981

2

سالم ايوب رمو

كاسب

1980

3

عبد السلام يوسف قلو

موظف

1980

4

خالد يوسف ديشا

طالب

1980

5

تماضر يوسف ديشا

طالبة

1980

6

منصور حسقيال دكالي

عامل

1980

7

عابد سليمان بطة

عامل

1980

8

منصور صادق تومكا

موظف صحي

1980

9

يوسب جرجيس كريش

موظف

1980

10

سعيد عيسى شاجا

موظف

1980

11

جمال صادق يلدكو

طالب

1980

12

حكمت كيكا تومي

مدرس

1980

13

حسيب بدري القس يونان

طالب

1985

14

أونير بطرس اسطيفانا

عامل

1987

15

زهير جرجيس مقدسي

عامل

1980

16

جبرائيل عبدالاحد ابونا

مهندس

1980

17

جلال عيسى تلو

طالب

1987

* فصل من كتاب مخطوط بعنوان ( القوش حصن نينوى المنيع ) ، الرجاء من ذوي الشهداء والمفقودين تزويدي بمعلومات افضل وأدق ، وكذلك من لم تسعفني ذاكرتي في تذكرهم ، وعلى عنواني الالكتروني التالي :
nabeeldamman@hotmail.com
** ريجو ياقو قس يونان هي زوجة اورها تيكا ، وام النصير مخلص ، ومعها خمسة نساء من عوائل الانصار البواسل ، اخرجتهم اجهزة السلطة الحاكمة في عام 1987 من بيوتهم وتوجهت بهم الى موقع شمال ناحية اتروش وتركتهم في العراء ليلقوا مصيرهم او يعودوا باولادهم الى احضان نظام القمع . والام ريجو كانت لها معاناتها وامراضها خصوصا في المفاصل ، فلم تستطع مواصلة السير فتخلفت عن اصحابها ومعها كمية قليلة من الغذاء . وبعد انقطاع اخبارها توجه بعض اقاربها من بغداد والقوش للبحث عنها ، فعثر عليها ميتة تحت شجرة بعد اكثر من شهر من فقدانها ، وجلبت الى القوش في ظروف قاهرة حيث ووريت الثرى، وبعد مدة توفي زوجها ايضا بطريقة أليمة تضاف الى كل المآسي التي جلبها للشعب نظام صدام حسين .


 


 

free web counter