| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

نبيل يونس دمان
nabeeldamman@hotmail.com

 

 

 

الجمعة 12/1/ 2007

 

في استشهاد الشابة ، سالي سكماني :
 

كفى ايها الموت ، إنكفئ !


نبيل يونس دمان
nabeeldamman@hotmail.com

ما بَرحَ شلالُ الدم ِ، يسيلُ من جسدِ وطني ، يعتصُرني الألمُ ، في نهايةِ النهار، أخلدُ الى الراحة ، ينتابُني القلقُ والترقب ، أستسلمُ للقدر ، أنامُ وملئ جفوني الأرق ، تغزوني الكوابيسُ تارة ً ، وأخرى الأحلامُ الجميلة ، أفيقُ مع تباشير الصباح ، فتغمُرني شَمسُه الدافئة ، التي ترسل أشعتها الى كُل الاوطان ، فيسري في الأجساد دبيبُ الحياة والأمل ِ، إلا وطني المعذب ، وطن النهرين والنخيل ِ، وطن الحضارة الأصيل ِ ، أنتظرُ في كل غدٍ ، لعلها البشائرُ تأتي عِبر الأثير، لتـُخبرني بإشراقةٍ جديدة ، ترفعُ الغبنَ عن بلادي ، تسبق الريح ، وتمضي نحو المستقبل السعيد . فتظهرُ أقواسُ قزح ٍ، من كل الألوان ِ ، تتلألأ ُ على ريش الأطيار ِ ، تسكُبها السماءُ على الارض ، فيسرحُ الاطفال ويمرحُ الناس ، على السهول ِ ، فوق الجبال ِ، وفي الصحارى ، خالية من الانفجارات ِ، والموت بالصدفة ، أو مع سبق الإصرار . يا أحلامي الوردية ، لا تـُفارقيني ، حتى بلوغ الحال الذي فيه الإستقرار، فتجنحُ سفينة ُ العراق عبرَ بحرٍ متلاطم الامواج ، الى شاطئ الأمان ِ.
لماذا تموتُ الناس هكذا في كل حين ، ما هي المعصية ، وبأية جـِناية ، وما الذي إرتكبوه ، حتى يحزنُ الرجال ، تترملُ النساء ، ويتيتمُ الاطفال ، لماذا يغادرُ أحِبـّتنا هذه الارض في غير ِ أوانهم ، دون ان يكملوا الرسالة التي حَملوها في ولادتهم ، لتضيف شيئا جديدا ومتميزاً ، الى الصَرح الحضاري الشامِخ على مرّ العصور ، الى متى وأهلنا طعم للبارود والحديد ، لماذا تتناثر اجسادهم كل يوم ، هل ضاقت سُبل العيش ِ بهم فيَهلكون بعضَهم بعضا ً ؟ هل مواردُ الارض لا تكفي لإسعادِهم ؟ ام هو البكاء على الماضي ، ومحاولة ارجاع دولاب الزمن ، مهما بلغ الثمن .
الماضي لن يعود ، وضربات ( ابو تحسين ) بالنعال ، ستبقى ماثِلة امامَ أعين ِ ، مُروجّي بـِضاعة الموت والدمار، لقد مضى صاحبُ الصنم الى نهايته الطبيعية ، وجسدُه العفن الذي ينخرُ فيه الدودَ الآن ، لن يمد في عُمر دكتاتورٍ جديد ، لن تعود الأيام الخوالي ، الى عصر المظالم والاستغلال ِ ، المجازر الجماعية ، الحروب العبثية ، كظمُ الانفاس ، حَصر الهواء ، ومنعُ استنشاقه على الناس . لقد استباحَ البعث فاشي وطننا في غفلة من الزمن ، وانتشرَ كما ينتشرُ الطاعونَ ، واليوم يحاول أيتامُ صدام المقبور في كل أعمالهم الشرّيرة ، إرجاع الماضي وزرع الفِتن ِ ، بالتأكيد لن يحصِدوا شيئاً ، سِوى تدمير أنفـُسِهم وعوائِلهم ، والأكثرُ من ذلك ، الخيبة والخذلان في خاتمة المطافِ . أولئك المتباكونَ على الدكتاتور في موتِه الذي إستحَقه ، سيأتِ الوقت الذي فيه ، يدسّون رؤوسَهم في التـُراب ، خجلاً من شعوبـِهم ، تمعّنوا بما تعنيه صورة الملك الراحل حسين بن طلال ، وهو يطلق الرصاص بإتجاه ايران ، في الثمانينات من القرن الماضي ، ألا يحرجُ ذلك الموقف عائِلته المالكة ، ماذا لو كان حيا ً، ليرى وينظرَ بمِنظار اليوم .
الى أيتام النظام السابق ، من العصابات المجرمة ، الى مُرتكبي الجرائم بالقـُطعة ، الى عابري الحدود من المرتزقة ، المحشوة أدمِغتهم أوهاما ً، الى جيش المهدي ( الأولياءُ الصالحون ، الأنبياء ، ورُسل السماء ، ليسوا بحاجة الى جيوش او قوات ) لهؤلاء جميعا ً أثبت قولي ، بأن طريقَ العراق الجديد ، لن يُفضي إلا الى الحرية والسلام ، الى الأمان والديمقراطية ، ذلك الطريق لا محيد عنه ، فعندما تقطع المسافة الدموية التي تـُفصلنا ، هناك سيُشيّد وطناً قوياً معافيا ، تستخلصُ الأجيالُ مما مضى العبرَ والدروس ، ليمضوا الى الأمام ، والى أزمنة قادمة ، تفيضُ عُصارة فِكرهم ، وجمال ذوقِهم ، في هندسة وبناء ، ما تـُعجب به أمَمُ الارض .
سِقتُ تلك المقدمة ، لأعود الى بلدتي الصغيرة ( القوش ) في شمال العراق ، والتي تضربُ جذورها عميقاً في تربةِ النهرين الخالدين . لم تعتدي على أحد في تأريخها ، بل وبإستمرار تتلقى الضربات ، فقسماً منها تبقى تحزّ في النفوس ، وقسماً تـُرد وحسب الإمكانية والظروف ، بلدتي في عَصرها الحديث ، لم تـُؤسس ميليشيات مسلحة ، ولا عصابات قتل أو سرقة ، انما كانت تـُنظم الدفاعات عن نفسها ، وبشكل فردي وطوعي ، كان البعض يتركُ حياتـَه الناعِمة ، ليتحملُ مشاقَ الجبال في التصدّي للظالمين ، مثال ذلك الفقيد البطل توما توماس . في هذه الايام الفاصلة لا يمرُّ اسبوعٌ ، إلا ونكبة جديدة تقع لأهلنا في القوش ، تلحق بالبلدة ضرباتٍ مُتعددة ، في قتل العشرات من ابنائها وبناتها في مُدن الموتِ : بغدادَ ، البصرة ، الموصل ، وكركوك ، لا لذنبٍ اقترفوه ، بل وقود لصراع طائفي ، يجتاحُ البلادَ ويشتد يوماً بعد يوم . عندما أشعل الدكتاتور المقبور حربه المجنونة ضد ايران ، صارت تصل الى القوش وغيرها ، مواكبُ القتلى والجرحى ، وآخرون وقعوا أسرى ومفقودين الى الأبد ، والهاربون الى الجبال ، نال العديد منهم شرف الإستشهاد ِ . يُؤسفني جدا ً القول " ما أشبه اليوم بالبارحة " . أولادنا في المدن العراقية ، هم مثال الاخلاق والخلق ِ، إنهم بُناة ٌ رغم الصِعاب ، ورسلُ المحبة والسلام ، فأبعِدوا سِهامكم عنهم ، وتوقفوا عن أيذائهم ، أستصرخ ضمائركم ، وأثير نخوتكم ، ان تساعدوهم ، وتبعدوهم عن بـُؤر القتل ِ والخطف والاعتداء .
ماذا اقترفـَت إبنة ُ صديقي الشابة اليانِعة ، سالي متي سكماني ( 21 سنة ) ، حتى تلقى حتفها امامَ عشـّها الزوجي في البصرة ، فيفتقدها زوجها المسكين رومان نوئيل ، في غمضة عين ٍ ، وتنوحُ إبنتها الصغيرة ، بَحثا عن أمّها ، ولكن هيهات ان تجـِدها . أيا جامعة البصرة الأبية : إرفعي صوتك عالياً ، إسألي عن سالي ، تلك الوردة الجامعية التي قتلت ، فتركت مقعدها في السنة الأخيرة فارغا ً ! وهي ضيفة ُ البلدة القوش ، في ثغرِ العراق ، الذي كان يوما ً باسما ً !! . تخيلوا يا أهلَ البصرة الطيبين ، لو كانت بضعة عوائل منكم بين ظهرانينا ، هل كُنا نـَسمح بوقوع ِ اعتداءٍ او ضيم ٍ عليهم ؟ أبقى مُردداً هذا السؤال ؟ .
العزيمة والصبر لصديقي متي ميخا ، للاستاذ بنيامين ميخا ، لزوج الفقيدة الغالية ، ، لأهلها وأصدقائها ، لهم جميعا ً ، القوة والسلوان ، في تحمل المصاب الجلل.
سَلاما ً ووداعا يا سالــــي
يا ربيعَ العُمر الفانــــــــي
بالله كوني خاتمة الأحزان ِ

January 12, 2007


 

free web counter