| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مناضل الفياض

ayam_munadhil@yahoo.com

 

 

 

                                                                                 الخميس  23 / 10 / 2014

 

 الشعب الشمهودي

مناضل الفياض 

شمهودة إِمرأة تجيد اللطم بطريقة ممتازة وتجلب انتباه الحضور , لذلك كل نساء المحلة يتسارعون بطلبها اذا ما مات احد , وعندما تحين ساعة الغذاء او العشاء يجعلوها تأكل فضلات الوليمة فلا احد يهتم بها .

شعبنا كان اول اللطامة في كل الحروب العربية وكان الابرز في دفاعه عن الوطن العربي , وضعوه بفوهة المدفع , جعلوه حامي البوابة الشرقية ومن ثم ذبحوه بحروب عديدة وما زالوا يقتلوه لغاية اليوم , قتلوه بعدة طرق من خلال دعمهم للقاعدة وداعش .

حتى الاحزاب الحاكمة اليوم تقتل الشعب , وتزجه في حروب متنوعة , لم تعطه حقوقه ولم تهتم به ولكنها تعتبر كل العراقيين مشاريع للموت (للاستشهاد) , انهم يحتاجونه في الانتخابات وفي الحروب , يتذكرونه في هذه الحالات فقط , ولا يتذكرونه في الحقوق.

منذ اكثر من اربعين سنة والعراقيين يخوضون حروب مدمرة , حروب تدمر العراق وشعبه فقط , لم يقتصر التدمير على الممتلكات والارواح بل التدمير شمل اخلاق الناس حتى اصبحوا ممسوخين تماما ,

قبل ايام استأجرت تاكسي كان سائق التاكسي يشرب البيرة بوضح النهار وكان يسب ويشتم كل من يتجاوز عليه في المرور , ورجعت مع تاكسي اخر كان السائق يستمع الى ادعية قرآنية متنوعة وكان صوت المذياع عالي , في كلا الحالتين التطرف واضح ، الاول متمرد ويعرض حياته وحياة الركاب الى الخطر , والثاني يفرض على الركاب ان يستمعوا لما يحب هو .

هذا التطرف هو نتيجة للصراع المحتدم منذ سنين , صراع ضاعت فيه الحقيقة ودخل الناس في متاهة كبيرة , شباب اليوم لا احد يرعاهم , تجد شباب فوضوي لا يهتم بشيء اطلاقا وما عاد يهمه العراق واهله ، بل يبحث عن الهجرة والخلاص , وشباب يبحث عن المخدرات والخمر , وشباب متطرف في الدين . في كل هذه الحالات لا يوجد احترام لمشاعر الاخرين وتشعر ان الزمام قد فلت من المؤسسات التربوية والتي هي اساساً ضعيفة ودون المستوى المطلوب , الشعور الغالب في المجتمع ان الموت والضياع هما المستقبل فلا مستقبل لهم غيرهما, اصبح لهم خيارين , اما الفلتان او التصوف .

وهذه حقيقة واضحة لكل الناس , شعبنا وجد لكي يموت ويقتل ويفجر ويذبح ويبكي ويلطم هكذا اصبحنا شعب شمهودي بأمتياز .

 

free web counter