| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مصطفى الأدهم

 

 

 

الخميس 22/12/ 2011                                                                                                   

 

القائمة "العراقية" وتكريس التدخل الأمريكي في العراق!

مصطفى الأدهم *

بينما يبتهج أهل العراق بقرب خروج أخر جندي أجنبي من البلد نهاية هذا الشهر، معلنا انتهاء حقبة الوجود الأجنبي. ما يفترض أن يفرح أعضاء ائتلاف "العراقية" الذين ادعوا مرارا أنهم ضد التواجد الأجنبي كما هم ضد التدخل الأجنبي، بالأخص الأمريكي! كيف لا و فيهم من يجاهر بالدعم والدفاع عن "المقاومة الشريفة" لدحر الإحتلال!
لكن، أرض الواقع السياسي، ترينا حقائق تختلف تماما عن شاشات الإعلام. فما أن نشبت أزمة سياسية جديدة في البلد على خلفية صدور مذكرة القاء قبض قضائية بحق نائب رئيس الجمهورية، القيادي في ائتلاف "العراقية"، طارق الهاشمي، على خلفية اتهامات له ولأفراد حمايته بالضلوع في عمليات ارهابية، حتى بدء مسلسل استدعاء التدخل الأمريكي في العراق من قبل ائتلاف "العراقية". هذا المسلسل جاء كمعرض احتوى حتى كتابة السطور على 5 لوحات رسمت بريشة فناني "العراقية" في ال-48 ساعة الأخيرة، احتوت جميعها على مشهد ثنائي وحصري بين قيادات من ائتلاف "العراقية" مجتمعة مع قيادات أمريكية من أجل التناقش والتباحث في الشأن السياسي الداخلي العراقي، وايجاد حلول للأزمة الأخيرة!!

• اليكم المجموعة الخماسية:

1. دخول نائب الرئيس الإمريكي، جوزيف بايدن، على خط الأزمة بين كل من رئيس الوزراء، السيد نوري المالكي، ونائبه صالح المطلك. على خلفية طلب الأول من البرلمان سحب الثقة عن الثاني. بعد أن أتهم الثاني الأول بأنه "ديكتاتور". على أثره أتصل بايدن بكل من رئيس مجلس النواب، أسامة النجيفي، ورئيس اقليم كوردستان. من أجل التهدئة. التاريخ 19.12.2011. (1)
صحفية "المدى".
2. كشف القيادي في حركة "الحل"، النائب عن ائتلاف "العراقية"، زياد طارق الذرب، عن اجتماع عقد بين كل من وزير المالية، القيادي في ائتلاف "العراقية"، رافع العيساوي، والسفير الأمريكي في العراق، جيمس جيفري، في منزل الأول "بشأن طرح الحلول المناسبة بشأن الأزمة الأخيرة واتهامات بعض قادة العراقية بعمليات ارهابية".التاريخ 19.12.2011. (2).
"الوكالة الإخبارية للأنباء".
3. كشف مصدر سياسي مطلع في حديث لل"سومرية نيوز" ، أن "قائد القوات الامريكية السابق في العراق (الرئيس الحالي لوكالة الإستخبارات الامريكية CIA)، ديفيد بترايوس، شارك في الإجتماع الذي عقدته القائمة "العراقية"، مساء أمس الأثنين، في منزل القيادي رافع العيساوي، لمناقشة التهم الموجهة لنائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة طارق الهاشمي". مضيفا، أن "بترايوس عقد أجتماعات مع قيادات القائمة "العراقية" لمناقشة الأزمة الأخيرة للخروج بحلول سريعة".
واكد مصدر في مكتب زعيم القائمة العراقية، اياد علاوي في حديث لل"سومرية نيوز"، أن "السفير الامريكي في العراق جيمس جيفري وقائد أمريكي سابق وصلا إلى مقر القيادي في القائمة رافع العيساوي قبل بدء اجتماع العراقية بدقائق". التاريخ 20.12.2011. (3).
"السومرية نيوز".
4. ذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب، أسامة النجيفي، أن "النجيفي والسفير الأمريكي في العراق، جيمس جيفري بحثا أيضا خلال لقائهما اليوم العلاقات الثنائية في المجالات التنموية والحياتية والعلمية، وجرى خلال اللقاء كذلك التباحث بشأن المواضيع ذات الصلة بالشأن العراقي والإقليمي والمنطقة برمتها". التاريخ 20.12.2011. (4).
"وكالة أنباء براثا".
5. خلال حديثه لل "بي بي سي العربية" من عمان، انتقد رئيس ائتلاف "العراقية"، الدكتور أياد علاوي، الأميركيين قائلا أنهم "رحلوا دون أن يكملوا المهمة التي كان عليهم اكمالها"، محذرا من عودة الطائفية للعراق. التاريخ 20.12.2011. (5).
"بي بي سي العربية".

بعد هذه الجولة السريعة في معرض "العراقية"، نشاهد هذا التنسيق العالي المستوى بينها وبين قيادات رسمية، أستخبارتاية، عسكرية، وديبلوماسية أمريكية عليا - تسمى حسب "الأبجدية المقاومة" لل"عراقية" بقيادات الإحتلال.
عليه، لو أن هكذا باقة اخبارية خماسية كانت بحق طرف سياسي مخاصم لل"عراقية" لكانت طالعتنا أصواتها واقلامها بصيغة هي الأقرب إلى التالي "الجهة الفلانية، تنسق تحركاتها مع أعلى المستويات للقوات المحتلة للبلد، داعية اياها إلى عدم اتمام خروجها من العراق. أو أن الجهة الفلانية ترتمي في احضان قوات الإحتلال من أجل تدخلها في الشأن الداخلي العراقي من أجل مصالح فئوية ضيقة"!

• أين الإعلام العربي الطائفي من هذا التنسيق مع "القوات المحتلة الأمريكية"؟
• أليس في قبول العراقية للتدخل الأمريكي انتهاك لسيادة العراقية واستدعاء للتدخل الأجنبي وتقويته؟
• لماذا لا تعتمد "العراقية" على نفسها وجمهورها وشركاء السياسة الذين تثق بهم بالإضافة إلى القضاء العراقي بدل من استجلاب التدخل الأجنبي في وقت يحزم أخر جندي أجنبي امتعته للخروج من البلد؟
• كيف نثق بالعراقية ونحن نسمعها تطالب بعدم تدخل دول الجوار، ونحن نرى قياداتها تنغمس في لعبة الإستقواء والتدخل الأجنبي حتى أخمص قدميها؟
• ولماذا حلال على "العراقية" التدخل الأجنبي وحرام على خصومها؟

اسئلة كثيرة، يستطيع المراقب السياسي الإجابة عليها، ناهيك عن فطنة الشارع العراقي. لكن "العراقية" لن يمكنها بعد اليوم ألإستمرار في لعبة المزايدة الإعلامية الرخيصة تحت يافطة التدخل الأجنبي، لأنها غارقة حتى اذني قيادتها في مستنقعه.
وما المعرض الخماسي الذي شاهدناه أعلاه ألا مثال على ذلك.

 

1. http://sotaliraq.com/mobile-news.php?id=35273#axzz1h4WcH5jv
2. http://sotaliraq.com/mobile-news.php?id=35401#axzz1h4WcH5jv
3. http://sotaliraq.com/mobile-news.php?id=35481#axzz1h4WcH5jv
4. http://burathanews.com/news_article_144672html .
5. http://sotaliraq.com/mobile-news.php?id=35552#axzz1h4WcH5jv
 

20.12.2011
 

* صحفي وكاتب عراقي.
 

 

free web counter