| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مصطفى الأدهم

 

 

 

الثلاثاء 20/3/ 2012                                                                                                   

 

القرضاوي : مناورات شيخ مؤثر في "الربيع العربي"

مصطفى الأدهم

يوسف القرضاوي، هو أحد أكثر رجال الدين تأثيرا في الوسط الإسلامي (السني). يحمل الجنسية المزدوجة المصرية والقطرية. ولد في مصر عام 1926، ويقيم في قطر منذ عقود. ويعد شيخ VIP مدلل من قبل نظام آل ثاني. القرضاوي هو رئيس "الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين"، وامام مسجد "عمر" في الدوحة.

""الربيع العربي" مثل منعطفا صعبا للقرضاوي. خصوصا أنه كشف صورته الحقيقية المليئة بالتناقضات أمام العالم. فأحيانا، تراه يؤيد الإحتجاجات والمطالبات الشعبية. واحيانا أخرى يناهضها، بل يحاربها. هذا التناقض لا علاقة له بالموقف من الديمقراطية. بل ببساطة هي حرب القرضاوي التي يعتبرها "سنية" ضد "الشيعة"".
الكاتب.

"الجزيرة"
المحطة التلفزيونية، المملوكة لأسرة آل ثاني، ساهمت بشكل كبير في صوغ شهرة القرضاوي. فهذه القناة الأكثر مشاهدة عربيا، وفرت له تغطية اعلامية معتبرة لسنوات طويلة، ليس أقلها برنامجه الأسبوعي "الشريعة والحياة"، الذي يستخدمه لتصدير تفسيراته وأحكامه وفتاويه لملايين المشاهدين حول العالم. في الوقت نفسه، يستخدمه (البرنامج) كسلاح لإطلاق النار على خصومه ومخالفيه في الدين، والمذهب، والسياسة.

العلاقة بين القرضاوي وآل ثاني
العلاقة بين القرضاوي وآل ثاني عبارة عن تحالف مزدوج. حيث يدعم كل منهما الأخر ضمن محيطه ومجاله. هنا، يحصل القرضاوي على الدعم الإعلامي بالإضافة إلى الدعم المالي. في المقابل، يحصل آل ثاني على "الشرعية" الدينية للحكم، من القرضاوي، عوضا عن الإنتخابات والديمقراطية المفقودة.

ازدواجية المعايير
لعب القرضاوي دورا دمويا في المشهد العراقي في الأخص في جانبه الأمني. فالرجل لا يكتفي بعدم اعترافه بالديمقراطية العراقية. لكنه، يمضي في هجومه عليها إلى حد رفعه "علامات استفهام" حول شرعية الحكومات المنتخبة منذ العام 2003. فعلى سبيل المثال؛ في الوقت الذي يكفر فيه القرضاوي الديكتاتور الليبي السابق معمر القذافي ويدعو لقتله على الهواء مباشرة، ينعت الطاغية المقبور صدام حسين ب "الشهيد" - في استفزاز سافر لمشاعر الشعب العراقي.

وفي الحين الذي يدعو فيه الشعب العراقي لل "جهاد" و"مقاومة" الإحتلال الأمريكي، وينعت الحكومات العراقية المنتخبة ب "العملية"، يسكن هو على بعد عدة أمتار من قاعدة "العديد" في الدوحة والتي تضم مقر "قيادة العمليات الوسطى للقوات الأمريكية" والتي تمثل أكبر تواجد ونشاط عسكري أمريكي على سطح الأرض خارج حدود الولايات المتحدة.

الربيع العربي ومناورات القرضاوي
بشكل عام، أنه لمن الصعوبة بمكان الوقوف على مباديء واضحة للشيخ القرضاوي يمكن قياس مواقفه وفقا لها. وهذا بدوره ينطبق أيضا على مواقفه من "الربيع العربي".

ففي الوقت الذي يؤيد فيه نظام آل ثاني الديكتاتوري، يؤيد بالتوازي المعارضة في تونس. وهو ما فعله في كل من مصر، ليبيا، اليمن واخيرا في سوريا.
في المقابل، هاجم بشدة الثورة السلمية من أجل الديمقراطية والحرية من نظام آل خليفة الديكتاتوري والطائفي الحاكم في البحرين.

أنه لمن الصحة بمكان وصف ما ورد أعلاه من مواقف القرضاوي بعدم الموضوعية والإتزان. بل والتناقض الصارخ. لكن، هذا التناقض هو المبدأ الذي يعمل وفقه القرضاوي. لأن المسألة بالنسبة له، لا علاقة لها بالموقف من الديمقراطية بقدر تعلقها بالطائفية.

القرضاوي ببساطة يساند التحرك المعارض ويناصره فقط عندما تكون الغالبية الشعبية من المسلمين (السنة)، في الوقت الذي يهاجم فيه المطالبة من أجل الديمقراطية عندما تكون الغالبية الشعبية من المسلمين (الشيعة).
فواجب القرضاوي بحسب عقيدته الفكرية ليس النضال سعيا من أجل الديمقراطية بقدر ما هو صراعه الطائفي ضد (الشيعة).

القرضاوي و"الإخوان المسلمين"
يعد القرضاوي أحد كبار أعضاء جماعة "الإخوان المسلمين"، بل هو أحد مخضرميها والمؤثرين في فروعها. فيمكن عده Godfather - العراب الروحي - للجماعة في جميع أنحاء العالم.

"الربيع العربي" من جهة مثل الفرصة الذهبية التي جعلت من "الجماعة" و"السلفية" القوة المهيمنة على المشهد السياسي في كل من تونس. مصر. ليبيا وربما غدا في سوريا.

عليه، يكون القرضاوي و"اخوانه" هم الفائز الأكبر من نسائم "الربيع العربي". فسلفيتهم هي من تسيطر على مقاليد الحكم اليوم.

الديمقراطية؟
هي بالنسبة للقرضاوي عبارة عن "طريق سريع" -Highway - للوصول إلى السلطة وتوسيع انتشار رسائله الأصولية.
"الربيع العربي"؛ مثل للقرضاوي تأشيرة الدخول "فيزا" الى عالم السلطة، الذي كان و"اخوانه" يسعون الى دخوله منذ عقود.
 


- نشرت في صحيفة "دنكورتأفيس" الدانماركية.
 

* صحفي وكاتب عراقي.
 

 

free web counter