| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

ماجد زيدان

 

 

 

الأحد 24 / 8 / 2014

 

جريمة مسجد مصعب بن عمير لاعاقة تشكيل الحكومة‏

ماجد زيدان
ssabdula_(at)_yahoo.com

ظهيرة الجمعة فجعت قرية بني ويس التابعة الى محافظة ديالى بمصيبة تصفية حوالي 70 من ابنائها ، وفي اي مكان ووقت ، اثناء اداء صلاة الجمعة في جامع مصعب بن عمير ، تم تصفيتهم بدم بارد ،وهذه ليست الجريمة الجماعية الاولى ولن تكون الاخيرة ايضا مادامت الاجهزة الامنية عاجزة عن ضبط الامن وتركه للمجموعات المسلحة من كل شكل ولون ، فقد اعتاد العراقيون على سماع اخبار مثل هذه الجرائم الشنيعة فقبل ذلك جريمة سارية وسبايكر وتفجيرات ومذابح في جهات العراق الاربع ضحيتها مواطنون من كل الطوائف والمذاهب والاعراق والاديان وليس هناك من تمييز .

من المؤكد ان جرائم مشابهة ستقع مالم يتم تقديم القتلة الى القضاء وعدم السماح لهم بالنفاذ بفعلتهم المروعة ولارتكاب المزيد منها . بعض هذه الجرائم تم تنفيذه على رؤوس الاشهاد والفاعلون واضحون ومعرفون ، ولايتطلب جلبهم الى ساحة العدالة سوى قرار سياسي وقانوني بايقاف هذه المجازر.

لا يكفي من الكتل السياسية التي استنكرت الحادث وادانته ودعت الى التحقيق في بياناتها فعليها ان تتابع ما طالبت به اذا ارادت كف الايادي المطلقة بارتكاب الجرائم قبل ان تتمكن من اشعال نار الفتنة وحرق الاخضر واليابس .

هذه الجرائم لها اهداف سياسية واضحة ، وخصوصا جريمة بني ويس ، فهي استهدفت بشكل لايقبل اللبس او الشك جهود رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي لافشالها ، وذلك بتوتير العلاقات بين مكونات شعبنا وقواه السياسية ودفعها الى التطرف في مواقفها السياسية ومن تأليف الحكومة وعرقلة الجهود للالتزام بالمهلة الدستورية .

هذه القوى الآن وضعت في احراج كبير وضغوط هائلة لمنعها من الاستمرار بالمباحثات والمفاوضات فيما مجتمعاتها المحلية تذبح وتقتل بأبشع الوسائل وعلناً

الواقع ان ردة الفعل الاولى للقوى السياسية بحاجة الى تطوير للملمة الموضوع فالجاني اهدافه مفضوحة في دفع القوى للاحتراب والفشل في تشكيل الشراكة الوطنية الحقيقية ، وبالتالي حل المشاكل وانهاء الازمات التي يعاني منها العراقيون .

هذه الجريمة صفحة من الوسائل الخبيثة التي يتوقع ان تتعرض لها البلاد من قوى لايهمها ان يتحقق الاستقرار والامن وتهيئة الاجواء المناسبة للعمل والتوافق وذلك بهدف تحقيق اجنداتها الخاصة ومصالحها الضيقة على حساب المصالح العليا للبلاد وانتقال المواطنين والوطن من الحال الذين هم فيه الى المطامح الوطنية وحال افضل وتلبية احتياجاتهم الاساسية .

ان التعامل بحزم والاسراع في انجاز التحقيق الذي امر به رئيس الوزراء المكلف ضرورة لتهدئة النفوس الثائرة وقطع السبيل على الغاية التي ارتكبت من اجلها كما ان الاعلان عن نتائج مايتم التوصل اليه وتقديم الجناة الى القضاء والتعجيل في غلق الموضوع يفوت الفرصة على جنى ثمار هذه الغايات الشريرة آن الآوان ان تضع حكومة العبادي في برامجها للفترة القادمة ضبط بعض القوى وملاحقتها على انتهاكاتها للقانون مهما كان اصلها وفصلها ليس من الصحيح ان تشاطر بعض المجاميع المسلحة والمنظمات المتطرفة الدولة والحكومة في صلاحياتها الحصرية التي لن ينجم عنها اي منجز سوى مصائب وكوارث مثل سبايكر ومسجد مصعب بن عمير

 

 23-8-2014
 

 

 

free web counter