نسخة سهلة للطباعة
 

| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مالوم أبو رغيف

 

 

 

 

الجمعة 5 /5/ 2006

 

 


دولتنا العراقية الحديثة
 


مالوم ابو رغيف

لا يختلف العراق الان عن اي دولة حديثة من ناحية البناء والحرية السياسية، بل ان ما في العراق من حرية يفوق اي تصور. فلدينا احزاب سياسية، سنية وشيعية واخوانجية ووهابية وملائية. لدينا مؤسسات مجتمع مدني من النوع الملتحي والمحجب، لدينا برلمان انتخبه الشعب، اعضائه احراركالعصافير، يزقزقون ويوصوصون،، يرتدون ما يشاؤون، يحضرون او يغيبون. لا احد يسأل.

شعبنا ينتخب نفس الاحزاب وبنفس النسب مرتين، ودستور استفتى عليه ووافقت عليه الاغلبية وسيعاد صياغته ويستفتى عليه مرة او مرات. لدينا رئيس جمهورية منتخب. يحيطه ملكان احدهما عن شماله والاخر عن يساره. نتمنى ان لا يكون احدهما عزرائيل.

لدينا رئيس وزراء يحاول ان يشكل الحكومة وهو لا يزال يحتفظ ببعض الشعر على رأسيه، نسأل الله ان لا يفقد ما تبقى من شعر على رأسه وهو ينجز مهمته السهلة جدا.

سلطاتنا الثلاث مستقلة بعضها عن البعض الاخر، لا تعرف سلطة ماذا تفعل الاخرى، لاننا نطبق شعار عين الحسود فيها عود.

عندنا حرية صحافة وحرية اعلام ولا في الاحلام ، فضائيات تسرح وتمرح وتقول ما تشاء وتزور ما تشاء وتشتم من تشاء. لدينا جيش يستطيع الجندي فيه ان يخلع ملابسه امام كامرات التلفزة وكانه على بلاج البحر. يعلن امتناعه عن الذهاب الى اي مكان اخر غير المكان الذي يختاره. لدينا شرطة مهذبين لا يقتلون بل يُقتلون، لا يهاجمون بل يُهجم عليهم ، يبذلون اقصى ما في جهدهم لالقاء القبض على الارهابيين وهم يفخخون السيارات او يزرعون العبوات او ينحرون الرقاب، ويحرصون على حياة المجرمين حتى لو كلفهم ذلك حياتهم ونزفوا اخر قطرة من دمائهم.

لدينا مليشيات يباركها الله ويحرسها المؤمنون المعممون، و مقاومة شريفة عفيفة طاهرة مغسول وجهها ببولها وببول من يمولها ويأدلجها ويُسوًقها.

في دولتنا محامون عرب وعراقيون يدافعون وبشراسة عن اسفل خلق الله واحطهم ، يتهمون القضاء بالعمالة و الدولة بأنها ليست إلا دمية بيد المحتلين. يصفون ضحايا النظام الهمجي بأنهم مجرمون، يشتمونهم علنا ويطالبون بعزل القاضي والمدعي العام بحرية لم يوجد ولن يوجد مثلها لا في عالم الاحياء ولا في عالم الاموات.

عندنا نفط يحرق ، ونفط يهرب ، ونفط ينهب ، ونفط نبيعه لنشتري نفطا من بلدان لا تنتج النفط . فنفطنا لنا نفعل فيه ما نشاء.

لدينا قانون لمكافحة الارهاب، فجمعيتنا الوطنية المتقاعدة المنحلة اشغلت نفسها واشغلت الناس والصحافة والمتحذلقين في مناقشة بنوده وقوانينه وخصصت عدة جلسات برلمانية من النوع الممتاز لاقراره . لكن ربما ضاع القانون في زحمة العمل وكثافته . لذلك اصبحنا لا نفرق بين الارهابيين وبين المسلحين ، بين المقاومة العاهرة والمقاومة الداعرة.

دولتنا تتبنى ثقافة لا شرقية ولا غربية لا ريفية ولا حضرية ولا بدوية بل ثقافة سماوية.. وكلنا نروج للجنة.

لدينا رئيس مجلس نواب نقانا وزكانا وباركنا فنحن على اختلاف قومياتنا وعلى تنوع دياناتنا وتعدد اصولنا ولغاتنا جعلنا رئيس برلماننا احفاد للحسن والحسين...... وسعد ابن ابي وقاص,,

وبوية بوية يا سعد يا بوية

الونة طالت يا سعد يا بوية.