| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مالوم أبو رغيف

 

 

 

 

السبت 30/9/ 2006

 

 


خمس كـغم طحين!! يا له من كرم حاتمي

 

مالوم ابو رغيف

اذا كان شر البلية ما يضحك، فسيطول ضحكنا كلما طال بلاءنا. ليس فقط بسبب الارهاب وليس بسبب انقطاع الخدمات من ماء ووقود وكهرباء ، وليس بسبب زيادة الاسعار وجشع التجار، انما بسبب قرارات وقوانين حكومية، لا نعرف اي نابغة اقترحها واي جهبذ ناقشها واي فطحل وافق عليها.
بالامس القريب اشترطت كتلة التوافق للمشاركة بالحكومة، منح اعضاء البرلمان مبالغ كبيرة من الاموال مقدرة بما يقارب الخمسين الف دولار، بالاضافة الى سيارات من الدرجة الاولى لا يخترقها الرصاص، وزيادة الحراس الى اكثر من 20 تختارهم هي . السبب كما تقول جبهة التوافق هو مساعدة عضو البرلمان المسكين من كتلتها( يا عيني عليه يتعب هوايا) للنهوض بالاعباء المترتبة جراء العمل الوطني والجهد الكبير الذي يبذله في خدمة الوطن، طبعا بالجلوس المريح على الكراسي وتبادل الاحاديث الودية مع الاصدقاء من نفس الكتلة، والشتائم مع الكتل الاخرى.
مطلب كتلة التوافق تم نشره بالصحف الرسمية ودارت حوله نقاشات وكتبت عنه مقالات. لم تنفي الكتلة ذلك، ولم تعلق على كل اللغط الذي اثير حول الموضوع ، ولم يبدي المالكي امتعاضا ولا تبرما، و على ما يبدو ان شروط اشتراك الكتلة في حكومة المالكي قد تمت الموافقة عليها بشكل او بآخر.
فبدلا من الخمسين الف دولارالتي طالبت بها جبهة التوافق، تم منح او تسليف اعضاء البرلمان 14 الف دولار او ما يزيد على هذا المبلغ لشراء زلابيا وبقلاوة وشعر البنات وكل انواع الحلويات، فهذا شهر رمضان، والمؤمنون حلويون كما يقول الحديث الذي نقله ابو هريرة الحلواني.
لكن الحكومة التي يقودها جمع من الوزراء المؤمنين ويشرع قوانيها جمع تقي اخر، الذين يقطعون اجتماعات البرلمان لاداء فريضة الصلاة، ويحجون ويعتمرون، الذين لا يكنزون لا الذهب ولا الفضة لا الصفراء ولا الخضراء، الذين انبحت حناجرهم بكاء على الفقراء وعلى المعدمين واصبحوا غلاظا ثقالا ليس من السمنة كما يعتقد بعض الخبثاء، بل من الهموم والتفكير " بالمتعففين" الذين لم يتعففوا الا بعد ان ادركهم اليأس ان لا رجاء ولا امل من هذا الجمع الذي يدعي الايمان وطاعة الرحمن. فقررت الحكومة ان تهب وتتبرع بخمسة كيلوت طحين منحة وطنية عليا من لدن عزيز كريم غير ظلام للعبيد. يا سلام سلم.
لغير المتعففين، للذين رواتبهم خمسة الاف دولار من غير النثريات 14 الف دولار، اما لمن لا يملك شيئا، للذي يعذبه الجوع ويذله الفقر، خمسة كيلوات طحين لا غيرها.
الا تستحي هذه الحكومة..الا يستحي وزراءها ورجال دينها ومشرعوا قوانيها..لقد فقدوا الخجل مثل ما فقدوا الكفاءة والشجاعة والنزاهة. لقد فقدوا ماء وجوههم ولم تبقى فيها ذرة للحياء.
ربما في غد، في مرحلة قادمة، في خطاب يوم جمعة قادمة، في مقالة لمتملق متزلف قادمة سيرفع شعار.."" الرخاء يبدأ بكيلوا طحين واحد "" فيا لها من نغنغة ورغد عيش وبحبوحة وسعادة ما بعدها سعادة ونحن ننعم بخمسة كيلوات طحين مرة واحدة.